حكم اكل الضبع وحكم اكل التمساح

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 26 فبراير 2021 , 17:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 16:03
حكم اكل الضبع وحكم اكل التمساح

حكم اكل الضبع وهذه من أهم الاحكام التي يسال عنها المسلمون ، لأن الطعام ركن من أسس حياة الإنسان ، وقد أمرنا الله تعالى بأكل الخير ، ونهى عن الأكل السيئ. ؟ في الإسلام.

الطعام في الإسلام

لقد أمر الله عزّ وجلّ عبداه بأن يأكلوا من طيّب الطعام، ونهاهم عن خبيثه، فللطعام أثر على أخلاق وسلوكيات الإنسان، وقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ”، ما يؤكل ويشرب طعاما ، وكل طعام مباح إلا ما جاء في دليل النهي عن الأكل ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: يجوز الأكل. لمسلم يفعل الحسنات. وبما أنها تستخدم في طاعة الله تعالى ، فلا يجوز للمسلم أن يستعين بما يجوز من إثم ، ولا يجوز لله تعالى أن يسمح بعباده الصالحين ، وينهي عن أحد منهم.

حكم اكل الضبع

اختلف الفقهاء في حكم اكل الضبع على النحو الآتي:[1]

القائلون بالجواز وأدلتهم

وهذا قول أكثر العلماء وقد رواه ابن أبي شيبة، وعبد الرزاق عن علي وابن عمر وابن عباس وجابر وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وأبي سعيد الخدري -رضي الله عنهم-، وأيضًا هو قول أبي يوسف ومحمد من الحنفية، وقول الشافعية والحنابلة والظاهرية، واستدلوا على ذلك: “بما جاء عَنْ ابْنِ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ: قُلْتُ لِجَابِرٍ: الضَّبُعُ أَصَيْدٌ هِيَ ؟ قَالَ : نَعَمْ  قُلْتُ : آكُلُهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ قُلْتُ : أَقَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ”.

القائلون بالتحريم وأدلتهم

ذهب إلى هذا القول الحنفية، ودليلهم ما جاء عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ -رضي الله عنه -: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السَّبُعِ)،
وعن خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ رضي الله عنه قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِ الضَّبُعِ ، فقال : ( أَوَ يَأْكُلُ الضَّبُعَ أَحَدٌ ؟! ) وَسَأَلْتُهُ عَنْ الذِّئْبِ فَقَالَ : ( أَوَ يَأْكُلُ الذِّئْبَ أَحَدٌ فِيهِ خَيْرٌ ؟! )، ومن الجدير بالذّكر أن هذا حديث ضعيف لا يصح الاستدلال به، حيث قال الترمذي في ذلك: هذا حديث ليس إسناده بالقوي، وضعفه الألباني.

 

اللحوم المحرم أكلها

وفيما يأتي بيان اللحوم المحرم أكلها كما جاءت في القرآن الكريم:

  • قال الله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ}.
  • وقال الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ}.
  • ما قُطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة لا يجوز أكله.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي سنه ذكر وسنه أنثى

إلى هنا نكون قد بينا حكم اكل الضبع بالإضافة إلى أحكام متعلقة ببعض أكل لحوم الحيوانات؛ كالتمساح والثعلب، وقد تبين أنّ ما يحل أكله من الحيوانات وما لا يحلّ على خلاف كبير بين فقهاء أهل العلم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , حكم أكل الضبع , 26-02-2021
  2. ^ islamqa.info , حكم أكل الضفدع , 26-02-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم أكل لحم الثعلب , 26-02-2021
159 مشاهدة