حكم القزع

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2020 , 22:07 - آخر تحديث : 26 يوليو 2020 , 19:07
حكم القزع

بعد حكم القزع في الدين الإسلامي واحد من الأحكام الشرعية الهامة التي يجب أن يصل معناها إلى ملايين الشباب في العالم العربي والإسلامي، وذلك بعدما انتشرت قصات الشعر المعروفة لغويًا باسم “القزع” بشكل كبير بين فئة الشباب في العديد من البلدان العربية وذلك في تقليد لما يحدث في العالم الغربي وفي الدول الأجنبية.

حكم القزع

في البداية يجب أن نعرف ما هو القزع قبل أن نتحدث عن الحكم الشرعي له، حيث إن القزع هو بعض شعر الرأس وترك البعض الأخر، ويوجد منه أنواع عديدة، ولكنها جمعيها تتفق في أن الشعر يحلق بعضه ويترك بعضه الأخر.

وبالحديث عن حكم القزع في الإسلام فقد جاء على النحو التالي:

  • اختلف جمهور العلماء في حكم القزع، حيث ذهب الشافعية والحنابلة إلى القول بكراهته، وفي هذا في الوقت الذي ذهب فيه الكثيرون إلى تحريمه بشكل كامل استنادًا إلى أمر النبي صلى الله عليه بأن يحلق الصبي رأسه بالكامل أو يترك شعر رأسه بالكامل.

وكانت الهيئات الفقهية قد قالت بأن القزع الآن يعد تشبه بالكفار، ولذا فهو محرم ويجب الابتعاد عنه، وذلك استنادًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، حيث جاء الحديث على النحو التالي

(عَنْ عُمَرُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ. قَالَ: قُلْتُ لِنَافِعٍ: وَمَا الْقَزَعُ؟ قَالَ: يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ، وَيُتْرَكُ بَعْضٌ).

شاهد أيضًا: حكم تركيب الاظافر الصناعية للمرأة

انواع القزع

هناك العديد من قصات الشعر التي يتم وضعها تحت بند القزع، حيث في بعض الأحيان يقوم الشخص بقص شعر رأسه على جنب ويترك الجانب الآخر، أو في بعض الحيان يقوم بحلق جزء من ناصية ومقدمة شعره ويترك الجزء الخلفي منها أو العكس.

وفي بعض الأحيان يكون القزع هو حلق بعض جوانب الرأس وترك منتصف ومفرق الرأس كما هو دون أي قص، وهو أمر منهي عنه كما هو الحال في باقي أنواع القزع.

لماذا حرم القزع

قد نهى الإسلام ورسوله الكريم عن القزع لإن فيه تشبه بالكفار، حيث رأي الرسول صلى الله عليه وسلم صبيًا قد حلق بعض شعر رأسه وترك البعض الآخر، فقد نهى الرسول عن ذلك وأمره بأن يترك شعره كله أو يحلق شعره كله، وذلك لما فيه من تشبه الكفار حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر:”من تشبه بقوم فهو منهم” صدق رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم.

شاهد أيضًا: حكم قص الشعر في عشر ذي الحجة

بعد الحديث عن حكم القزع ولماذا حرمه الله سبحانه وتعالى، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن ما هو القزع وعن أسباب تحريم القزع وعن أنواعه وذلك بعدما بدأت تلك الأمور تنتشر بشكل كبير داخل مجتمعاتنا العربية والمسلمة خلال الفترة الحالية.

833 مشاهدة