حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 18:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 17:03
حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر

حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر ، من الأحكام المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن المقصود بصلاة الجماعة هو:  الصلاة التي يؤديها مجموعة من الأشخاص، وهي أفضل بكثير من صلاة الفرد.

حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر

إنّ حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر لا يجوز شرعًا لأن صلاة الجماعة مؤكدة في السنة النبوية، أيْ أنا سنة مؤكدة، قال بعض العلماء أن هذا افتراض فردي. أي: من لم يفعل هذا فاضطر إلى ذلك يؤجر ، خاصة إذا كان هناك خاصة في المسجد ، لكن صلاته صحيحة ، وقد ذهب غيره من العلماء وقالوا ذلك. هو نفسه. التزام عام. أي إذا تركها جميع أفراد المجتمع ، فإنهم يرتكبون إثم ، والصلاة الجماعية تعادل صلاة شخص واحد على سبع وعشرين درجة ، ولا ينبغي للمسلم ترك الجماعة. ولما كان يعطيه يوم القيامة من أجر وفضيلة عظيمة ، وكما سبق بيانه فإن صلاة الجماعة في المسجد أفضل وأفضل من صلاة الجماعة في البيت. [1]

شاهد أيضًا: صلاة لا يجوز فيها استقبال القبلة

الحكمة من تشريع صلاة الجماعة

وفيما يأتي بيان الحكمة من تشريع صلاة الجماعة:[2]

  • نشر المحبة والعلاقة بين المسلمين ، لأنهم عندما يجتمعون كثيرًا يكون بينهم تعارف ومحبة ، وهذا يزيد من الازدواجية والترابط بين أفراد الأمة الإسلامية.
  • إظهار صمود المسلمين وقوتهم ، لأنه إذا دخلت جماعة كبيرة المسجد ثم تركتهم جميعاً ، فإن تجمعهم ومكانتهم يزدادون في وجه الكفرة والمنافقين.
    الصلاة وتلاوة القرآن ونحو ذلك. لتعليم الجهل الأحكام ، يتعلم بعض الناس أحكام الصلاة من لا شيء إلا المسجد ، ومن لا يستطيع أن يقرأ القرآن بشكل صحيح إلا عند سماعه من الإمام. لا تقرأ بصوت عال.
  • تعويد المسلمين على الترابط والوحدة وترك الابتعاد بين الأفراد، فالمصلون جميعاً يجمعهم إمام واحد، يتابعونه في كل سنة وركن من أركان الصلاة ولا يخالفونه في شيء أبداً.
  • تهذيب نفس الإنسان وتعويدها على الضبط، فلا يجوز للمصلي أن يفعل شيئًا بدون تفكير، بل يجب عليه متابعة الإمام تماماً، فلا يركع قبله ولا يرفع قبله ولا يفعل شيئاً إلا على ذات الصورة التي يأتي بها الإمام.

شاهد أيضًا: أقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة

ما تدرك به صلاة الجماعة

ما تدرك به صلاة الجماعة ، ركعة واحدة، ودليل ذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة”،  وفضل صلاة الجماعة يكون بفهم ركعة واحدة أو أكثر ، ولكن إذا كان هناك عذر ترك الصلاة. لم يدرك أنه إذا أخذ له أجر المصلين ولم يصلي في الجماعة ، على سبيل المثال ، كمريض قبض عليه بسبب مرض ثم خضع لعملية جراحية ، فإنه سيفهم الجماعة. فضل الجماعة أنه لا يغفل عنها ، ولكن من أتى مع الإمام في التشهد دخل معه ، وله كرامة. يدرك الصلاة كاملة، وحتى يؤدي ما شرع الله قبلها من الراتبة كراتبة الظهر، أو ما يسر الله من الركعات قبل العصر، أو المغرب، أو العشاء.[3]

إلى هنا نكون قد بينا: حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر ، وقد تبين أنّ التخلف من غير عذر لا يجوز شرعًا، لأنها سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن الجدير بالذّكر أنّ ترك السنة بالكلية حرام، كما أنّ بعض العلماء رأوا أنّ صلاة الجماعة واجبة مما يعني يحرم تركها من غير عذر.

المراجع

  1. ^ aliftaa.jo , حكم صلاة الجماعة , 25-02-2021
  2. ^ saaid.net , فضل صلاة الجماعة , 25-02-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , بم تدرك صلاة الجماعة , 25-02-2021
226 مشاهدة