حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة

حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة

حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ الشرعَ الحنيفَ حثَّ على صيامِ يومِ عرفةَ، ورتَّب أجرًا عظيمًا على ذلك، لكن لو أنَّ يومَ عرفةَ وافقَ يومُ الجمعةِ، فهل يجوزُ للمسلمِ صيامه؟ وما حكمُ صيامِ يومِ الجمعةِ أصلًا؟ وما حكمُ صيامِ عرفةَ؟ وما فضل صيامهِ؟ وما هي الأحوال التي يجوزُ للمسلمِ إفرادَ الجمعةِ فيها بالصيامِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة

يجوزُ للمسلمِ صيامَ يومِ عرفةَ إذا وافقَ يومُ جمعةٍ، ولا حرجَ عليه من إفرادهِ بالصيامِ؛ إذ أنَّه يصومُ هذا اليومِ بنيةِ عرفةَ لا بنيةِ أنَّه يومُ الجمعةِ،[1] كما أنَّ صيامَ يومِ الجمعةِ لا يحرمُ من الأساسِ، وفيما يأتي بيان الأدلةِ على ذلك:

  • أنَّ النهيَ الواردِ عن إفرادِ الجمعةِ بالصيامِ، هو نهيٌ للتنزيهِ لا للتحريمِ.
  • أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- مدحَ صيامَ داوودٍ، وقد بيَّن أنَّ صيامه أفضلُ صيامٍ، ومعلومٌ أنَّ داوود -عليه السلامِ- كان يُفطر يومًا ويصومُ يومًا، وهذا يقتضي إفرادُ صيامِ الجمعةِ مرتينِ في الشهرِ.

شاهد أيضًا: فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

حكم صوم يوم عرفة

استحبَّ الشرعُ الحنيفُ صيامَ يومِ عرفةَ، وذلك من خلال ترتيبِ فضلٍ عظيمٍ على صيامهِ؛ حيث أنَّ صيامَه سببٌ في تكفيرِ ذنوبِ سنتينِ من ذنوبِ العبدِ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ).[2]

شاهد أيضًا: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

أحوال عدم كراهة إفراد يوم الجمعة بالصيام

تمَّ بيانُ في الفقرةِ الأولى أنَّ النهي الواردِ في إفرادِ يومِ الجمعةِ بالصيامِ للكراهةِ لا للتحريمِ، وتنتفي الكراهة في عددٍ من الحالاتِ، وفيما يأتي بيانها:

  • أن يكونَ الصيامُ صيامُ فريضةٍ، كأن يكونَ صيام رمضانٍ، أو صيام كفارةٍ، أو صيامُ بدلِ هديِ التمتعِ.
  • أن يصومَ المسلمُ يومًا قبله أو يومًا بعده.
  • أن يُوافق صيامَ يومِ الجمعة صيام يومٍ مستحبٍ، كأن يوافقَ يوم عرفة أو عاشوراء.

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختامِ هذا المقال، والذي يحمل عنوان حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة، وفيهِ تمَّ بيانُ جوازِ ذلك، كما تمَّ بيانُ حكمِ صومِ يومِ عرفةَ، وبيان الفضلِ المترتبِ على صيامهِ، كما تمَّ بيانُ أحوالِ عدمِ كراهةِ إفرادِ يومِ الجمعةِ بالصيامِ.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة , 4/7/2022
  2. ^ الجامع الصغير , السيوطي، أبو قتادة، 5101، حديث صحيح
162 مشاهدة