حل لغز انشدك عن خمس لأهن خيل ولاهن بل أثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر 2020 , 13:12
حل لغز انشدك عن خمس لأهن خيل ولاهن بل أثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل

حل لغز انشدك عن خمس لأهن خيل ولاهن بل أثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن هذا اللغز من الألغاز الصعبة التي لم يستطع الكثيرون الوصول إلى الحل الصحيح لها. وتعد الألغاز من الألعاب الترفيهية المشهورة جدًا التي يتم من خلالها قضاء وقت ممتع مع الأهل والأحباب إضافة إلى الفائدة التي يحصلون عليها منها.

حل لغز انشدك عن خمس لأهن خيل ولاهن بل أثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل

هذا اللغز من الألغاز الصعبة التي تحتاج إلى التفكير بشكل كبير، حيث لا يمكن الوصول إليه بسهولة، وهو عبارة عن مجموعة من الأبيات الشعرية التي تدل على معنى معين، يستمع إليها السامع ويهتم بالتركيز الشديد فيها من أجل الوصول إلى الإجابة، وينص هذا اللغز على:

“أنشدك عن خمس.. لا هن خيل، ولا هن بل
اثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل”

فنحن نبحث عن خمس أشياء متشابهة، وهذه الأشياء لا يمكن أن تجتمع في وقت واحد، وإنما تتواجد منها اثنين في وقت وجود الشمس، والثلاثة الآخرين بعد أن تزول الشمس، ويكونون موجودين بالظل.. والإجابة الصحيحة هي “الصلوات الخمسة” فاثنين من الصلوات يكُنّ في وقت النهار، وهي صلاة الظهر، وصلاة العصر.. وثلاثة في الظل أي بعد أن تغيب الشمس وهي المغرب والعشاء والفجر.

لماذا تتوزع الصلوات الخمس على مدار اليوم

فرض الله تعالى الصلاة على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج، حيث كانت الصلوات في البداية عددها خمسين صلاة، ولكن الله تعالى رحمة بالمسلمين ورأفة بهم جعلها خمس صلوات في اليوم والليلة، وهي تتفرق على مدار اليوم، ولكن ما هي الحكمة من تفريق الصلوات بهذا الشكل، وقد عرف العلماء عددًا من الفوائد من توزيع الصلوات وتحديد مواقيتها المعروفة، ومن أهمها:

  • التدريب على النظام، والالتزام. فالصلوات لها وقت محدد يجب أن يتم أداءها فيه، وإن لم يتم أداءها في الوقت المطلوب فإنها لا يتم قبولها ما لم يكن التأخير بعذر.
  • بعض العلماء رأى أن تحديد أوقات الصلوات هو أمر تعبدي لا يمكننا التعرف على الحكمة من وراءه ولكنها أوامر الله نطيعها وننفذها كما أمرنا بها.
  • من الحكم وراء فرض الصلوات في هذه الأوقات أن تكون العلاقة بين العبد وربه مستمرة على مدار اليوم، ولا تنحصر في وقت واحد سواء الصباح أو المساء، فهي كمن يسقي شجرته بالماء في المواعيد المنتظمة لكي لا تظمأ فتذبل وتموت.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على حل لـغز أنشدك عن خـمس لا هن خيل ولاهن بل أثنين يشوفون الشمس وثلاث بالظل

469 مشاهدة