حي والله ذا البنايد وش معناها

حي والله ذا البنايد وش معناها

حي والله ذا البنايد وش معناها؟ حيث تعتبر هذه العبارة من أكثر العبارات شيوعًا في الخليج العربي بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث أننا نسمعها في العديد من المواقف، وقد لا نتبين معناها، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم بيان معنى هذه العبارة بالإضافة إلى طريقة الرد عليها ومعنى كلمة البنايد وكلمات تقال في مدح الرجال.

معنى كلمة البنايد

تعني كلمة البنايد بشكل خاص يد الإنسان، أما في اللهجة الدارجة خاصة في دول الخليج هي تشير إلى رمز اليد، أي ما يحمله الإنسان من مسؤولية أو محبة أو أخلاق حسنة وليس ما يحمله الشخص بيده بالفعل، وهي إحدى الكلمات الدارجة والرائجة في الخليج العربي.

شاهد أيضاً: كلمات بدويه ومعناها بالحضري

حي والله ذا البنايد وش معناها

معنى حي والله ذا البنايد هو الدعاء بالعمر الطويل والتحية على حامل الأخلاق الطيبة والصفات الحسنة، وتقال هذه العبارة في مدح الرجال واستقبالهم بشكل يليق بهم وبمكانتهم الكبيرة لما لهم من يد بيضاء على الناس، أو على من استقبلهم وقال لهم هذه الكلمة، فهي كلمة طيبة ومستخدمة بكثرة.

شاهد أيضًا: هاردلك وش معناها وكيف أرد عليها

الرد على حي والله ذا البنايد

رغم شيوع هذه العبارة بشكل كبير إلا أن العديد من الناس يحتارون باختيار الرد المناسب عليها، وبالعادة يتم استخدام التحية للرد على التحية الطيبة، والدعاء لمن بادر بهذه الكلمات الراقية والجميلة في مدحنا، فنقول: “الله يحييك، بارك الله فيك، الله محي أصلك، الله يكرمك” وغيرها من عبارات رد التحية والدعوات الجميلة تعتبر من الردود المناسبة عليها.

شاهد أيضاً: ما معنى كلمة بروجا

كلمات في مدح الرجال

يحرص العديد منا أن يقدم أجمل كلمات المدح عند استقبال الرجال ليقولها فيمن يستحق هذه الكلمات الجميلة التي لا تليق إلا بكل شخص يمتلك قلب طيب وشجاع ونبيل، وهذه بعض الكلمات تاليًا:

  • حي الله الغالي.
  • أرحب تراحيب المطر.
  • حي والله ذا البنايد.
  • حي الله ذا الوجه الطيب.
  • هلا بك يا بعد هلي.
  • يا راية العز والطيب والخير.
  • هلا بزين الفعايل.
  • حي الله حزام الظهر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حي والله ذا البنايد وش معناها حيث أوردنا بيان وتوضيح لمعنى هذه العبارة الشهيرة والمستخدمة بكثرة بالإضافة إلى الطريقة السليمة للرد عليها وكلمات أخرى في مدح الرجال.

188 مشاهدة