خبر صحفي عن المدرسه وعن البيت

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 19:12
خبر صحفي عن المدرسه وعن البيت

يعد خبر صحفي عن المدرسه من الأخبار الصحفية التي تهم الجميع خاصة طلاب المدارس، وبشكل عام تعد كتابة الخبر الصحفي الناجح هو الامتحان الأصعب الذي يمكن أن ينجح الصحفي فيه ويبين مهاراته في الكتابة الصحفية؛ من خلال تقديم معلومات دقيقة ونزيهة وبشفافية تامة حول موضوع ما يختاره الكاتب، وفق ما يناسب إمكانياته وقدراته، وحسب المواضيع المطروحة مجتمعيًا، وقد يفشل الصحفي في ذلك، فيقع في فخ ربما لن يَغفره له الجمهورُ.

نموذج كتابة خبر صحفي

نبين لكم فيما يأتي النقاط الأساسية لكتابة الخبر الصحفي:[1]

العنصر  محتويات العنصر 
العنوان عنوان الخبر الصحفي ينبغي أن يكون ملفتًا ومميزًا؛ حيث تتم كتابة العنوان بعد اختيار الزاوية التي تريد الحديث عنها، حسب ما يناسب مهاراتك الشخصية، والموضوعات المشتهرة بين الناس في الآونة الأخيرة. ويجب أن يكون سهلًا، وأن يتم اختياره من كلمات المفتاحية.
المقدمة (جمل تعريفية) تأتي تحت العنوان مباشرة، وتتضمن هذه الفقرة أهم ما يحتويه الخبر الصحفي، أي مركز الثقل في الخبر الصحفي، ومن الجميل أن تحتوي على مجموعة من الأسئلة الجاذبة للقارئ، ونبذة عن موضوع الخبر، لكن تنبه أن المقدمة تكون عبارة عن فقرة صغيرة.
جسم الخبر وعادة ما تكتب فيه تفصيلات الخبر، ويستخدم فيه الكاتب أسلوب المخاطب، ويتم التركيز فيه على الحقائق مع الابتعاد عن الوصف والآراء الشخصية. ويجب أن يتضمن عدد من الأمور كما يأتي:

  • تفاصيل أحداث الخبر الصحفي: ويأتي ضمن وحدة متكاملة في تسلسل وفق أهمية كل خبر، اي تبدأ الكتابة من الأهم إلى الأقل أهمية.
  • الأصول الأساسية التي تسببت في الحدث: حيث يجزأ الحدث إلى فقرات، في كل منها جزء من الأوليات ضمن وحدة متكاملة، ومن خلال الخبرة العملية والنظرية في تحرير الخبر يمكنك معرفة أن الخبر التام يعطي إجابات وافية على الأسئلة: ( أين، من، كيف،…)، وكل ما هو متعلق بالخبر.
  • تضمين المقالات للاقتباسات مع ذكر مصدر الاقتباس.
الخاتمة يذكر في الخاتمة خلاصة الخبر الصحفي بشكل موجز

خبر صحفي عن المدرسه

العنوان: قررت وزارة التعليم عودة الطلاب إلى المدارس لاستكمال الفصل الدراسي الثاني في ظل جائحة كورونا

أكدّ وزير التربية والتعليم على ضرورة عودة الطلاب إلى المدارس للعام الجاري، في ظل مواجهة جائحة كورونا، بعد أن استمر التعليم الإلكتروني لما يقارب الفصلين، لكن كيف سيكون نظام التعليم خلال الفصل القادم، وهل سيتم أخذ الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة للحفاظ على صحة أطفالنا، وهل هذا فعلًا هذا القرار أفضل لضمان مستقبل تعليمي أفضل للطلاب؟

بين وزير التربية والتعليم أن قرار العودة للمدارس عاد بعد رؤية حثيثة لتأثير التعليم الإلكتروني على مستوى الطلاب، حيث لوحظ تدني المستوى التعليمي لغالبية الطلاب بسبب الاعتماد الكبير من الطلاب على والديهم، وعدم مراعاة الأهالي لواجبهم التوجيهي للطلاب بعيدًا عن اللجوء إلى تقديم الامتحانات إلى الطالب أو دعمهم بالمساعات الحسية من خلال التغشيش.

وقد أكد وزير التربية والتعليم أن المدارس سوف توازن بين التأكيد على كل من التعليم والصحة على حد سواء، كما وضح أن غياب الطلاب عن المدارس له تأثيرات سلبية حتى على نفسية الطالب، وبذلك فإن عودة الطلاب يعد شيئًا مبررًا لكنها ستكون مترافقة مع مجموعة من الاعتباراتِ الصحيّة؛ من أجل الحفاظ على صحةِ الطلبةِ والكادر التدريسي والإداري، كما ستقوم المدارس بالاعتماد على نوعية التدريس الهجين من خلال دمج التعليم الإلكتروني بالتعليم المباشر.

وللحفاظ على صحة القرار تم توجيه المدارس بمجموعة من الضوابط التي  لا بد من التأكيد على أهميتها، بالإضافة إلى تجهيز المدارس بكل وسائل التعقيم والاحتياطات الصحية.

مثال على خبر صحفي قصير عن البيت

العنوان: ما هي الأسس الذي يجب أن يقوم عليها أفراد البيت الواحد

بينت إحدى المنظمات العالمية أن العنف الأسري يؤثر بشكل سلبي على الأطفال، مما يؤدي إلى التأثير السلبي في بنية المجتمع بشكل عام، باعتبار الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع، لكن ما مدى تأثير هذه الظاهرة على المجتمع؟ وما هي الأسس التي يبنى عليها البيت السليم؟

حسبما أوضحت المنظمة فإن الطفل الذي يعاين العنف الأسري المباشر في المنزل يتحول إلى شخصية همجية، ويسعى إلى تفريغ طاقاته على المجتمع، فيتحول إلى شخص عدواني وعنيف يبتعد عن الآخرين، ويزداد لديه الشعور بالوحدة، وقد يتحول ذلك إلى مرض نفسي في نهاية الأمر، وعندما تتفشى الأمراض النفسية في المجتمع سوف تصعب معالجتها مما يؤدي إلى انتشار الجريمة، لذا وجب على المجتمع بدوره العام، وعلى الأسرة بدورها الخاص القيام بمسؤولية إيجاد جو عائلي حميم في البيت بعيدًا عن التعنيف.

لا بد أن تقوم الأسرةعلى عدد من المبادئ، أهمها قيامها على الوازع الديني والأخلاقي، يالإضافة إلى وجوب الحرص على تربية الأولاد بطريقة سليمة، لأن ما يتلقاه الطفل داخل الأسرة ينعكس على علاقته بالمجتمع سواء سلبًا أو إيجابًا، كما يجب على الأهل الحرص على معاملة كل الأطفال بالعدل والمساواة لأن هذا من أكثر الأمور التي تولد الحقد بين الأولاد، فضلًا عن أهمية الابتعاد عن السب والشتم والضرب قدر الإمكان وتنبيه الأولاد على سوء هذه الصفة.

وأخيرًا بينت المنظمة وجوب اللجوء إلى الجهات المتخصصة في هذا الموضوع في حال تفشي هذا الموضوع في الأسرة وعدم السكوت على ذلك من أجل الوصول إلى العلاج والحل الأمثل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بينا فيه النموذج المثالي للخبر الصحفي بالخطوات، كما كتبنا  فيه نموذج على خبر صحفي عن المدرسه جاهز، بالإضافة إلى كتابة خبر صحفي قصير عن البيت.

المراجع

  1. ^ abu.edu.iq , الخبر الصحفي عنصر اساسي من عناصر العملية الاعلامية , 2/12/2020
1389 مشاهدة