خبر صحفي جاهز قصير

خبر صحفي جاهز قصير

خبر صحفي جاهز قصير دائمًا ما يتبارى كل صحفي أو كاتب في اتباع أسس قواعد الكتابة وإضافة ما لديه من إطراء وإبداع عن صياغة الخبر الصحفي؛ لكي يصل إلى الفئة المستهدفة من القراء بسلاسة وعمق، وفيما يلي؛ سوف يتم توضيح مفهوم الخبر الصحفي وطريقة صياغة الخبر الصحفي بشكل صحيح، مع التطرق أيضًا إلى بعض من نموذجات الأخبار الصحفية القصيرة والموجزة التي يتم الاعتماد عليها من أجل نقل الأخبار العاجلة في الكثير من الأحيان.

مفهوم الخبر الصحفي

إن الخبر بوجه عام؛ يُعني نقل معلومة أو مجموعة من المعلومات الجديدة إلى مجموعة من الأشخاص، ويُذكر أن الخبر الصحفي لا بُد أن يتناول نفس القضية في كافة أجزائه حتى وغن لم يتعد سوى سطورًا قلية؛ حيث إنه ليس من المعقول أن يتم كتابة خبر صحفي عن نتائج الانتخابات الأمريكية ويتم التطرق في نفس المقال أو الخبر الصحفي إلى سعر الجنيه الاسترليني اليوم.

غير إن الخبر الصحفي على وجه التحديد يجب أن يكون خاليًا من أية معلومات إضافية أو أي شرح زائد وتفاصيل موسعة حتى وغن كانت وثيقة الصلة بنفس الموضوع، ولا سيما أن القارئ هنا ما قد جذبه إلى القراءة هو رغبته في معرفة تفاصيل الخبر المطروح وفقط دون تفاصيل إضافية زائدة تُشتته.

وعلى سبيل المثال، عند الرغبة في عرض نتائج الانتخابات البرلمانية في أي دولة؛ فإن القارئ هنا يرغب في معرفة أسماء الفائزين فقط دون التطرق إلى قصة حياة ومنشأ كل منهم، ولا سيما أننا هنا نسطر خبر صحفي وليس مقال شامل بعنوان معلومات عن أعضاء البرلمان الجديد وهكذا.

ويُذكر أن الخبر الصحفي لا بُد أن يُراعي كل من البعد المكاني والبعد المكاني، بحيث يتم ذكر التوقيت إلى جانب ذكر المكان الذي يقع عليه هذا الحدث، ولا سيما أن الخبر لا بُد أن يكون مقرونًا بتاريخ عرض لكي يتعرف القارئ بسهولة على تسلسل الأحداث من والأخبار من حوله.

خبر صحفي جاهز قصير

يُمكننا عرض مثال على خبر صحفي قصير جدا متكامل الشروط والعناصر على النحو التالي:

عنوان الخبر: (فوز بايدن بانتخابات الولايات المتحدة الأمريكية)

كشف التقارير الصادرة عن هيئة الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقدم المرشح الرئاسي جو بايدن على منافسه دونالد ترامب في انتخابات شهدت قدر كبير من الأحداث غير المسبوقة في الولايات المُتحدة بين اتهامات من قبل المنافس ترامب بحدوث تزوير في الانتخابات وبين إعادة فرز الأصوات، وامتناعه عن تسليم السلطة وغيرها من الأحداث المتلاحقة.

ونظرًا إلى شن المظاهرات من قبل مؤيدي ترامب وتعَرِّض الدولة إلى الزعزعة وعدم الاستقرار؛ تم إصدار قرار رسمي داخل الولايات المتحدة؛ بضرورة أن يتراجع ترامب عن موقفه وأن يوافق على تسليم السلطة، لكيلا يهدد الأمن العام والقومي بأمريكا، ولا يزال الوضع غير مستقر حتى الآن يشهد احتفالات الأول بالفوز واتهامات الثاني بالتزوير.

خبر صحفي عن التنمر

عنوان خبر صحفي جاهز قصير : (التنمر لا دين له)

في واقعة مؤسفة في إحدى المدارس الكائنة في مدينة الرياض؛ تعرضت إحدى الطالبات إلى التنمر من قبل قريناتها في الصف، بسبب إصابتها بإعاقة بدنية؛ حيث انهالت عليها عبارات التهكم والسخرية في ظل هَرْج ومَرْج غير مسبوق، وفور وصول الأمر إلى المشرفة ورفع الأمر إلى مديرية المدرسة، تم التأكد من أسماء الطالبات اللاتي قد قمن بهذا الفعل المُشين، وأصدرت مديرة المدرسة قرارًا بالفصل لهن.

وفي لمسة رقيقة من المدرسة؛ تم تكريم الطالبة المذكورة أعلاه وإعطائها شهادة تقدير لما تبذله من مجهودات كبيرة في سبيل التفوق ومواصلة مسارها التعليمي بنجاح، وأعربت مديرة المدرسة في كلمة ألقتها على طالبات المدرسة في أثناء طابور الصباح؛ عن مدى قبح فعل التنمر والسخرية من الآخرين، وكيف أن الإسلام قد أمرنا بالكف عن أذية الآخرين بكافة الصور سواء قولًا أو فعلًا، وأوضحت أيضًا عقاب الله تعالى لمن يسخر من الآخرين أو يُقلل عمدًا من شأنهم.

خبر صحفي عن مرض السكر

عنوان خبر صحفي: (أرقام تنذر بالخطر حول مرض السكر)

عبر إحصائية تم إجراؤها مؤخرًا عن عدد المُصابين بـِ مرض السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني داخل المملكة العربية السُّعُودية، تبين أن نسبة كبيرة من المواطنين يُصابون سنويًا بهذا المرض المزمن، لعدة أسباب، بعضها يرجع إلى الإسراف في تناول المواد السكرية، والبعض الآخر ناتج عن الجِينات الوراثية وانتشار المرض في العائلة، في حين أن البعض الآخر قد أُصيب بالمرض نتيجة التعرض إلى قدر عالي من الضغوطات النفسية، فضلًا عن إصابة بعض النساء بسكر الحمل.

ولقد قامت المملكة بعمل مسح شامل لتقدير عدد المُصابين تحديدًا، ومحاولة نشر الوعي الصحي من أجل تجنب مسببات الإصابة بهذا المرض قدر الإمكان، ومُساعدة المُصابين في نفس الوقت على التعايش مع هذا المرض بشكل يُساعد على تقيل فرصة دون مضاعفات الإصابة بالسكري، وقد بدأت وزارة الصحة فعليًا في إعداد برامج التوعية ضد الإصابة بمرض السكري ونشرها عبر حملات في كافة محافظات المملكة.

ختامًا، وفي نهاية هذا المقال؛ يكون قد تم التطرق بوضوح والتفصيل إلى مفهوم الخبر الصحفي الصحيح وشروط كتابته مع عرض خبر صحفي جاهز قصير بعدة نموذجات وأمثل، ومنها  خبر خاص بالانتخابات الأمريكية وآخر خاص بظاهرة التنمر وثالث أيضًا يتناول انتشار مرض السكري بين عدد كبير من المواطنين وتحرج الدولة في هذا الصدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *