خريطة الوطن العربي صماء

كتابة حنان فوزي - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2020 , 17:03 - آخر تحديث : 4 مارس 2020 , 13:03
خريطة الوطن العربي صماء

يدرس الطلاب العرب في المدارس خريطة الوطن العربي صماء وذلك لأهمية المعرفة الجغرافية للمنطقة التي ينتمي إليها التلاميذ، إذ أن دراسة خريطة الوطن العربي صماء من ضمن أكثر الموضوعات أهمية سواء من جانب الدراسة النظامية أو حتى للمعرفة العامة والثقافة، ونعرض في هذا المقال خريطة الوطن العربي صماء وتاريخها بالإضافة إلى بعض المعلومات الجغرافية عن الوطن العربي وكذلك التقسيم السياسي لدول العالم العربي.

خريطة الوطن العربي صماء

يمكن تعريف الوطن العربي بأنه مصطلح جغرافي سياسي، إذ أنه عبارة عن منطقة جغرافية تتكون من مجموعة دول مرتبطة حدوديًا تجمعها لغة واحدة وهي اللغة العربية على اختلاف لهجاتها، كما أن الوطن العربي يحمل ثقافة وتاريخ مشترك، ويمتد الوطن العربي من المحيط الأطلنطي غربًا وحتى الخليج العربي شرقًا، ليشمل دول شمال إفريقيا وكذلك بعض من دول غرب آسيا، ولا يشمل العالم العربي الدول التي هي تحت حكم عربي فقط، بل يشمل كذلك المناطق التي يحتلها غير المتحدثين باللغة العربية مثل فلسطين ولواء اسكندرون وهضبة الجولان وكذلك جزر الكناري ومليلية وسبتة وصخرة الحسيمية، بالإضافة إلى بعض الجزر التي تسيطر عليها دولة إيران مثل طنب الصغرى وطنب الكبرى وجزيرة أبو موسى. (1)

كذلك يمكن عرض تعريف “الخريطة الصماء” بعد أن عرضنا المقصود بالوطن العربي، حيث يعرف معجم المعاني الخريطة بأنها: “خَرِيطة مفرد: جمعها خريطات وخرائطُ: وكذلك مفردها خارطة، وهي رسم للكرة الأرضيّة أو جزء منها “نسعى لتحقيق مكانة مرموقة على خريطة العالم المعاصر- سجَّل الإنسانُ معرفته عن الأرض في خرائط” الخريطة البيانيَّة: تمثيل البيانات الإحصائيّة في توزيع جغرافيّ على خريطة الخريطة السِّياسيّة: رسم وضع سياسيّ للدول على نطاق واسع أو ضيّق- الخريطة العربيّة: امتدادات الوطن العربيّ- خريطة طبوغرافيّة: خريطة عامة لملامح سطح الأرض. خريطة الطَّقس: خريطة تبيّن عليها عناصر الطَّقس وتساعد على استطلاع ظروف الجوّ المقبلة. خريطة الجَوّ: خريطة تصف الأحوال الأرصاديَّة فوق منطقة جُغرافيّة مُعيَّنة في وقت معيَّن”. (2)

كما يمكن تعريف الخريطة على أنها رسم تصوري لمنطقةٍ ما يتم رسمه في كثير من الأحيان على سطح مستوي، وتحتوي الخريطة على العديد من الكلمات والرموز التي يتوجب على قارئ الخرائط من معرفتها، وبذلك فالخريطة هي مجموعة معارف عن نقطة ما تحتوي  هذه المعارف على الكثير من المعلومات سواء السياسية أو الجغرافية.(3)

وبالتالي فإن المقصود بـ خريطة الوطن العربي صماء هو المخطط المرسوم الذي يوضح معالم العالم العربي، تلك المنطقة التي تضم الكثير من الدول ذات الثقافة واللغة المشتركة، وفيما يلي بعض الصور لـ خريطة الوطن العربي صماء:

خريطة الوطن العربي

تاريخ خريطة الوطن العربي صماء

عرف الإنسان طريقه لرسم الخرائط منذ قديم الأزل، إذ كان يتم رسم خرائط لتوضيح المعالم ولكن بشكل عكسي، إذ يتم رسم الخراط للنجوم في السماء لا لمعالم وتضاريس الأرض، ووثق الإنسان معرفته بالخرائط من خلال رسمها على جدران المعابد والكهوف والتلال القديمة، ثم جاء البابليون ليكونوا أول من وضع خريطة لمعالم الأرض وذلك كام في 600 قبل الميلاد، حيث وُجِدت على ألواح من الطين. (4)

كما كان اليونانيين هم أول من رسموا خرائط ورقية، إذ تم استخدامها في عمليات الملاحة، حيث رسم أناكسيماندر اليوناني أول خريطة للعالم المُكتشف آنذاك، كما برع كل من “هيرودوت وهكاتيوس وبطليموس وإراتوستينس” في رسم الخرائط، ومؤخرًا قام العالم البلجيكي مركاتور المولود في الخامس من مارس لعام 1512م، برسم خريطة العالم صماء اعتمادًا على إسقاط أظهر المسارات الخاصة بالإبحار كخطوط مستقيمة، وعلى الرغم من أن مركاتور لم يسافر كل أنحاء العالم، إلا أنه اعتمد في رسم خريطته على الكتب التي قرأها من مكتبته الجغرافية التي احتوت على ما يربوا عن ألف كتاب جغرافي، وقد نشر مركاتور الأطلس الخاص به في عام 1580م.

خريطة العالم العربي

معلومات عن جغرافيا الوطن العربي

  • تبين خريطة الوطن العربي صماء أن العالم العربي يقع بين دائرة عرض 2 درجة جنوبًا و37 درجة ونصف شمالاً، ويقع كذلك بين خطي طول 60 درجة شرقًا، و17 درجًا غربًا، ويتم استثناء دولة جزر القمر التي يختلف موقعها حيث تقع بالقرب من دائرة العرض 12 درجة شرقًا.
  • تبلغ مساحة الوطن العربي نحو أربعة عشر كيلو متر مربع، أو 13.825.000 كلم²، وهذه المساحة تقدر بنسبة حوالي 10.2% من اليابسة على كوكب الأرض.
  • يحتوي العالم العربي على اثنين وعشرين دولة عربية منهم اثني عشر دولة في قارة آسيا بنسبة تبلغ 27.55% من مساحة الوطن العربي، وعشر دول في قارة إفريقيا بمساحة تبلغ نسبتها  72.45% من مساحة الوطن العربي.
  • يتوسط الوطن العربي قارات العالم القديم، أوروبا وإفريقيا وآسيا.
  • يوجد في خريطة الوطن العربي صماء العديد من الأبحار مثل: “البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وبحر العرب والخليج العربي، بالإضافة إلى أنه يطل على المحيط الهندي شرقًا والمحيط الأطلنطي غربًا.
  • تتشكل النسبة الأكبر من مساحة العالم العربي من الصحاري، ومن ضمنها صحراء شبة الجزيرة العربية وأيضا الصحراء الإفريقية الكبرى، كما تنتشر الهضاب في مساحة الوطن العربي وتشكل السهول نحو ستة في المئة من المساحة الكلية من العالم العربي.
  • تمتد العديد من سلاسل الجبال في الوطن العربي مثل سلسلة جبال البحر الأحمر، وسلسلة جبال الأطلي الصحراوي وسلسلة جبال الأطلي التلي، وكذلك الجبال الساحلية بالشام وجبال الهقار في بلاد المغرب العربي، بالإضافة إلى سلاسل جبال اليمن وسلاسل جبال الحجاز.

خريطة البلاد العربية

التقسيم السياسي للوطن العربي

ينقسم العالم العربي أو الوطن العربي إلى العديد من الدول العربي التي يبلغ عددها اثنين وعشرين دولة، وتنقسم هذه الدول بدورها إلى عدة أقاليم هي كالتالي:

أولاً إقليم شمال إفريقيا ويضم كل من:

  •  مصر
  • السودان
  • ليبيا
  • تونس
  • الجزائر
  • المغرب
  • موريتانيا

ثانيًا إقليم شرق إفريقيا ويضم كل من:

  • الصومال
  • جيبوتي
  • جزر القمر

ثالثًا إقليم الهلال الخصيب ويضم كل من:

  • الأردن
  • العراق
  • سوريا
  • لبنان
  • فلسطين

رابعًا إقليم شبه الجزيرة العربية ويضم هذا الإقليم كل من الدولة التالية:

ويوضح الجدول التالي أهم المعلومات السياسية عن كل دولة من دول الوطن العربي من اسم الدولة وعاصمتها وعملتها المستخدمة كالتالي:

اسم البلد العاصمة العملة المستخدمة
 الأردن عمان دينار أردني
 سوريا دمشق ليرة سورية
 العراق بغداد دينار عراقي
فلسطين القدس  (شيكل أو دولار)
  لبنان بيروت ليرة لبنانية
 مصر القاهرة جنيه مصري
 الجزائر مدينة الجزائر دينار جزائري
 تونس مدينة تونس دينار تونسي
 المغرب الرباط درهم مغربي
 ليبيا طرابلس دينار ليبي
 السودان الخرطوم جنيه سوداني
 موريتانيا نواكشوط أوقية موريتانية
 الإمارات العربية المتحدة أبوظبي درهم إماراتي
 البحرين المنامة دينار بحريني
 المملكة العربية السعودية الرياض ريال سعودي
 سلطنة عمان مسقط ريال عماني
 قطر الدوحة ريال قطري
 الكويت مدينة الكويت دينار كويتي
 اليمن صنعاء ريال يمني
 جيبوتي مدينة جيبوتي فرنك جيبوتي
 الصومال مقديشو شلن صومالي
 جزر القمر موروني فرنك قمري

وفي نهاية مقالنا عن خريطة الوطن العربي صماء نتمنى أن نكون قد قدمنا كل المعلومات التي يبحث عنها القارئ العربي وتفيده في تكوين صورة سلمية عن خريطة الوطن العربي.

المراجع

  1. ^ ambergh.com , The Arab world , 4/03/2020
  2. ^ almaany.com , تعريف و معنى خريطة في معجم المعاني , 4/03/2020
  3. ^ historymatters.gmu.edu , what is map , 4/03/2020
  4. ^ thoughtco.com , The History of Cartography , 4/03/2020
9909 مشاهدة