خطبة صلاة العيد الفطر pdf

كتابة محمد شودب -
خطبة صلاة العيد الفطر pdf

خطبة صلاة العيد الفطر pdf هي الخطبة المباركة التي تحمل الكثير من المعاني والمواعظ والحكم المهمة في يوم العيد، حيث إنه من المعروف أنّ صلاة العيد في يوم العيد تكون مع خطبة كاملة تشبه خطبة صلاة الجمعة، وهذا المسنون عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويهتمّ موقع محتويات في هذا المقال بتقديم مقدمة وخاتمة ودعاء لخطبة صلاة العيد الفطر، بالإضافة إلى تقديم روابط تحميل خطبة العيد الفطر مكتوبة pdf وتحميل هذه الخطبة بصيغة doc.

مقدمة خطبة صلاة العيد الفطر

إنّ الحمد لله رب العالمين، به نستعين به ونسترشده، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا، وأشهد ألّا إله إلّا الله وحده، صدق وعده ونصرَ عبده، وهزمَ الأهرام وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده، مخلصون له الدّين ولو كره الكافرون، أمَّا بعد، أيها الأخوة المؤمنون أوصيكم وإياي بتقوى الله عز وجل، وأحثكم على طاعتكم وإياكم ومخالفة أمره، واعلموا أنّ الله تعالى أمر بأمر عميم، بدأ به بنفسه، وثنّى بملائكة قدسه، وثلّث بالعالمين من إنسه وجنه، فقال وما زال قائلًا عليمًا حكيم، إنّ الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين، وفي الآخرين، أمّا بعد أيها الأخوة المسلمون:

خطبة صلاة العيد الفطر

إنّنا اليوم في عيد الفطر المبارك، هذا العيد العظيم الذي شرعه الله تعالى لكافة المسلمين مع عيد الأضحى كعيدين اثنين في السنة الهجرية كلها، يجوز للمسلمين في هذين العيدين إظهار الفرح والسرور والبهجة بكل الطرق والأساليب الممكنة، وعلينا أيها المسلمون أن نسعى في يوم العيد إلى أن ندخل الفرح والسرور في قلوب المسلمين الذين يحتاجون إلى الفرح والسرور في هذه الأيام الكريمة، فما أعظم أن يقف المسلم إلى جانب أخيه المسلم في هذه الأيام، كي يفرح بالعيد وكي يعيش بهجة العيد كما يعيشها من أنعم الله تعالى عليهم بالرزق الوفير، فتصدقوا أيها المسلمون وقدموا من أموالكم صدقة تطهركم وتنجيكم من عذاب أليم، عسى أن يجعل الله تعالى لكم في هذه الصدقة نعيمًا وجنة تجري من تحتها الأنهار يوم القيامة، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فيا فوزًا للمستغفرين استغفروا الله  . . .

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة لعيد الفطر مكتوبة

خاتمة خطبة صلاة العيد الفطر

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد يا رب العالمين في الأول والختام وفي البداية والنهاية، أيها الأخوة المسلمون، وصيكم وإياي بتقوى الله، وأحثكم على طاعته واتباع أوامره، وأحذركم وبال عصيانه ومخالفة أمره، في هذا اليوم أذكركم بفعل الخيرات وترك المنكرات وصلة الرحم، فالعيد هو اليوم الذي يجب أن نقدم فيه ما نستطيع لننشر الحب والمودة بين المسلمين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء بعد خطبة صلاة العيد الفطر

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد صلاة العيد الفطر:

ربنا في هذا اليوم المبارك، لك الحمد أن بلغتنا عيد الفطر السعيد، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنّك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم يا من لا يردّ سائله، ولا يخيّب للعبد وسائله، إنا قد بسطنا إليك أكف الضراعة متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين وأعلي بفضلك راية الحق والدين، وأعنا على قضاء حوائجنا كلها في هذه الحياة الدنيا وأنت الكريم يا رب العالمين، اللهم ارزقنا الخير والسعادة والرحمة والعفو والعافية والمغفرة والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة..

خطبة عيد الفطر ملتقى الخطباء مكتوبة

إنّ الخطبة الآتية هي خطبة لعيد الفطر كاملة وجاهزة ومتكتملة العناصر وردت في ملتقى الخطباء:

الله أكبر (تسع مرات)، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونستغفره ونتوب إليه، ونؤمن به ونتوكل عليه، ونثني عليه الخيرَ كلَّه، ونشكره ولا نكفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلِّم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فاتقوا الله عز وجل، فتقوى الله أكرمُ ما أسررتم، وأجملُ ما أظهرتم، وأفضلُ ما ادَّخرتم.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمون: بالأمس استقبلنا شهرنا الفضيل، واليوم نودعه سائلون الله عز وجل أن يتقبل منا ما أودعنا فيه من عمل، وهذا حال الدنيا، أيامٌ قلائل وما أسرع انقضاءها، لكن يبقى للإنسان ما قدَّمه من خيرٍ أو شر، فيا من صُمتم وقُمتم، وتَلَوْتُمْ وتصدَّقتم، بُشراكم رحمةٌ ورضوان، وعتقٌ وغفران، فربُّكم رحيمٌ كريم، جوادٌ عظيم، لا يُضيع أجرَ من أحسنَ عملًا، فأحسنوا به الظن، واحمدوه على ما وفَّق وأعان، وعلى بلوغ الختام، وسَلُوه القبول، فهو -سبحانه- أكرمُ مسؤول.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمون: خرجتم من بيوتكم ترجون مغفرة ربكم، وهنيئًا لمن أكرمه الله بالمغفرة، غير أن من الناس من يُحرم المغفرة، أتدرون لماذا؟ استمعوا إلى هذا الحديث النبوي لتعرفوا الجواب، يقول النبي ﷺ: (تُفتحُ أبوابُ الجنةِ يومَ الاثنين والخميس، فيُغفرُ لكل عبدٍ مسلمٍ لا يشركُ بالله شيئًا، إلا رجلًا كانت بينَه وبينَ أخيه شحناء، فيُقال: انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا)، والعيدُ مناسبةٌ كريمةٌ لتصافي القلوب، ومصالحة النفوس، والعفو عما فات، دحرًا  للشيطان، وإرضاءً للرحمن، قال الله -عز وجل-: (وليعفوا وليصفحوا ألا تحبوا أن يغفر الله لكم).
وتذكر يا عبد الله أنك تتعامل مع بشر، يخطئون ويصيبون، فعوِّد نفسك الصبرَ والتغاضي عن الزلات، وخصوصًا مع أهلك وأقاربك، وأصحابك وجيرانك.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمات: يقول صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا صلَّت المرأةُ خَمْسَها، وصامتْ شَهْرَها، وحصَّنتْ فَرْجَها، وأَطاعتْ بَعْلَها، دخلتْ من أيِّ أبوابِ الجنةِ شاءتْ”، ألا ما أعظم البشارة، إنها بشارة عظيمة، لا تساويها مُتع هذه الدنيا الزائفة، التي اغترَّ بها بعضُ المسلمات، فالْزَمْنَ الاستقامة لِتَنَلْنَ هذه الكرامة.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
اللهم بارك لنا في الكتاب والسنة، وانفعنا بما فيهما من الآيات والحكمة، أقولُ قولي هذا، وأستغفرُ الله لي ولكم، إنه هو الغفورُ الرحيم.

شاهد أيضًا: خطبة عن العيد قصيرة جدا ، خطبة الجمعة عن استقبال عيد الفطر 2022

خطبة صلاة العيد الفطر pdf

إنّ خطبة صلاة العيد الفطر هي الخطبة التي تحمل الكثير من المعاني العظيمة والمعلومات المهمة عن عيد الفطر، وتضم أيضًا الحث على صلة الأرحام وعلى مساعدة الآخرين من المسلمين، وللاطلاع على هذه الخطبة بصيغة pdf يمكن تحميلها بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: خطبة عيد الفطر مكتوبة للشيخ محمد حسان

خطبة صلاة العيد الفطر doc

كما يمكن للذين يرغبون بالحصول على ملف خطبة العيد الفطر بصيغة doc، يمكن الحصول عليها بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على خطبة صلاة العيد الفطر pdf وقدمنا فيه مقدمة وخاتمة ونص خطبة عن عيد الفطر السعيد، بالإضافة إلى رابط تحميل خطبة صلاة العيد الفطر بصيغة doc.

184 مشاهدة