خطبة محفلية قصيرة عن التخرج 2021

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر 2020 , 10:11 - آخر تحديث : 13 يناير 2021 , 06:01
خطبة محفلية قصيرة عن التخرج 2021

خطبة محفلية قصيرة عن التخرج من أكثر الخطب التي يتم الاهتمام بها في نهاية العام الدراسي، خاصة لطلاب المرحلة الثانوية الذين يكونون على أعتاب دخول مرحلة جديدة من حياتهم؛ من خلال ترك المدرسة والانتقال إلى الحياة الجامعية بما فيه من أيام جميلة أو صعبة، وكذلك يهتم بها طلاب الجامعات الذين ينهون حياتهم الدراسية تقريبًا وينتقلون إلى بيئة من الجد والعمل. فيكون لا بد للتربويين من أصحاب الشأن القاء خطبة محفلية عن التخرج لتوجيههم وإرشادهم إلى ما ينظرهم، وإلى وجوب الاستمرار بالاجتهاد.

خطبة محفلية قصيرة عن التخرج

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، نحمده وبه نستعين، ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، واللهم صلّ على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم آمين، أما بعد:

أقول لكم في هذا اليوم وأنتم على أعتاب مرحلة جديدة تستقبلونها بذراعين مفتوحتين، هنيئًا لكم يا أبنائي على إنجازكم الرائع، هنيئًا لكل متفوق جنى حصاد تعبه وكده في الأيام السابقة، هنيئًا لكل طالب نجيب سهر الليالي يدرس ويجتهد منتظرًا هذه اللحظة، إنها لحظة النجاح والفلاح، إنها اللحظة الانتقالية في حياتكم. أنا لن أقول لكم إنها اللحظة الأهم لأنكم ستعيشون بإذن الله لترون في الحياة محطات كثيرة تستحق منكم الكد والتعب الكثير لتخرجوا منها سالمين غانمين، لكنني على الأقل أخبركم أنها اللحظة الأهم إلى الآن.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة تخرج 2021

اعلموا يا أبنائي أنكم كلما تقدمتم في العمر كبرت مسؤولياتكم، وثقل الحمل على كاهلكم، فاليوم أنتم أثبتم جدارتكم في تجاوز مرحلة صعبة، لكنكم في الغد سوف تواجهوان أيامًا أكثر قساوة، فمنكم من سيتخرج ليعمل طبيبًا، ومنكم من سيعمل مهندسًا، ومنكم المحامي، ومنكم المعلم، وغير ذلك من المهن السامية. في الماضي يا أبنائي احتجتم لنا ونحن غدًا سنجتاج إليكم، لتعالجونا وتبنون لنا بيوتًا وتدرسون أبناءنا وأحفادنا. ونحن نرجو الله أن يثمر ما زرعناه في قلوبكم فنراكم عمالًا مخلصين لهذا الوطن.

وفي النهاية أدعو الله لكم التوفيق والسداد في حياتكم القادمة، كما خرجناكم سنخرج أجيالًا لكننا لن ننساكم أبدًا، لن ننسى كل من علمناه فأثمر هذا العلم فيه فكان نعم الطالب المهذب النجيب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة محفلية قصيرة عن النجاح

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، نحمده وبه نستعين، واللهم صلّ على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم آمين، أما بعد:

أبنائي الأعزاء، طالما كان النجاح لكم حلمًا جميلًا تنتظرونه بفارغ الصبر، واليوم ها أنتم تحصدون سنابل التعب والجد والاجتهاد، تحصدونها بابتسامة كبيرة، وكما قال الشاعر: ” إذا كانت النفوس كبارًا***تعبت في مرادها الأجسام”، وكلما كبرت أحلامكم وطموحاتكم زاد العبء عليكم، لكن من ذاق حلاوة النجاح والفلاح، لن يقوى على تحمل مرارة الفشل، فإني اليوم أدعوكم لأن تتحلو بالصبر والجلد، فطريق العلم طويل، طويل جدًا، طالما في الجسد روح، وطالما في القلب نبض، ستبقى النفس تتوق للتعرف على كل جديد.

شاهد أيضاً: عبارات وحكم عن النجاح بالعربية والانجليزية

لكني يا أبنائي أوصيكم بتقوى الله في دراستكم وتعلمكم، أوصيكم بتقوى الله في كل معلومة تنقلونها، فالإنسان مسؤول عن ذلك يوم القيامة، كما أنني أوصيكم بتجنب الكبر والاغترار بالنفس، فما من عظيم إلا الله مهما عظم شأنكم وعلت مكانتكم، فرب العالمين يقول في محكم كتابه العزيز: ” وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا”، فالله تعالى هو العليم الحكيم، وهو الذي منّ عليكم بهذا الإنجاز الكبير. وأنا يا أحبابي أريد أن أنبهكم لضرورة الاستمرار بالتعلم والبعد عن الملل واليأس مهما بلغت بكم الأمور، فالله معكم وسيوفقكم بإذنه سبحانه وتعالى.

وأخيرًا أتوجه بالتهنئة لكل طالب نجح وتفوق وجنى ثمار تعبه، وذاق حلاوتها، فأنتم فعلًا فخرنا، ويزداد أملنا في نجاحكم، وأقول لمن لم يوفق في هذا العام: ” حظٌ أوفر”، عسى أن يكتب الله لكم النجاح في العام القادم، لكن عليكم أن تثابروا وألا تتوقفوا في محطتكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمات عن التخرج والوداع

فيما يأتي أسرد لكم أجمل كلمات وعيارات عن التجرج والنجاح:

  • هنيئًا لك بهذا النجاح الباه، فقد رفعت بتفوقك الهامات، وعلت لفلاحك زغاريد مكللة بالفرح والدموع.
  • من قلبي أهنئك أيها الطالب النجيب، على ما حصدته من نجاج كبير جعلتنا نفخر بك ونعتز بمعرفتك.
  • الفرحة تملأ قلبي، والبسمة ترتسم عنوة على شفاهي فلا تغادرها أبدًا فرحة بنجاحك أيها البطل.
  • أبارك لك هذا النجاح الباهر وأتمنى لك مزيدًا من التفوق والنجاح والفلاح.
  • اللهم بارك في هذا النجاح، اللهم اجعله من المتفوقين دائمًا، ألهم انفعه بما تعلم، وانفع بعلمه أمتك الإسلامية.
  • في يوم نجاحك تتبعثر مني الكلمات، وتتوه مني العبارات، فالقلب يلهث فرح بك ولأجلك، والروح فخورة بك إلى أبعد حد.
  • اللهم كما باركت له في علمة وجعلته من المتفوقين، بارك له في عمله وسائر شؤون حياته، واجعله من عبادك الصالحين، اللهم آمين.
  • اللهم يا عليم يا حكيم، اللهم يا رزاق يا كريم، كما مننت عليه بالنجاح والتفوق، احفظه من شرور الدنيا واجعله من عبادك الصالحين الذي لا يتوانون عن عمارة الأرض، وأداء واجب الاستخلاف فيها.
  • ما أجمل هذا اليوم، وما أجمل اللحظة التي سمعت بها بخبر نجاحك، شعرت بروحي تتطاير من بين أضلعي متلهفة لتبارك لك هذا النجاح العظيم، بارك الله لك وجعلك من خيرة عباده.

رسائل تهنئة في التخرج جميلة ومعبرة

فيما يأتي سأنثر لكم رسائل جميلة يمكنكم الاستعانة بها في مواقف النجاح والتخرج:

  • أرسل لك حبي وفخري واعتزازي بنجاحك الباهر، وأتمنى من الله أن يهبك أفضل مما تتمناه، فأنت شاب طموح وستكون على قدر المسؤولية بإذن الله.
  • من يزرع الحبوب ثم يسقيها، ويعتني بها لا بد أنه سوف يجني سنابل ذهبية تعكس بريق نجاحه على العالم كله، أهنئك بنجاحك وأتمنى لك مزيدًا من التقدم.
  • النجاح لا يخفي نفسه، النجاح يعلو حتى يراه الجميع، فيفرح الناجح برؤيته كالقمر المضيء وسط عتمة الليل، ويفخر به المحبين، ونحن فخورون بنجاحك ونعتز بك.
  • أريد أن أكون أول من يهنئك ويبارك لك بهذا النجاح البارك، فأنت بجدك واجتهادك استحققت أن تكون الأفضل، فأنت للعلم نعم الأهل.
  • بخالص حبي وفخري واعتزازي، أود أن أتوجه لك بالتهنئة على تخرجك وأتمنى لك الفلاح في جميع محطات حياتك القادمة، ومهما حصل تذكر أننا معك، وفخورين بك.

فيما سبق نثرنا لكم خطبة محفلية قصيرة عن التخرج والنجاح، لما للنجاح من أهمية كبيرة في حياتنا، فالإنسان ينتقل به من مرحلة إلى مرحلة أخرى أكبر منها وأوسع، ومثل هذه الخطابات تشحذ النفوس وتشحنها لتقديم الأفضل دائمًا وأبدًا.

3454 مشاهدة