خطوات قيام اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة

كتابة دعاء - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2020 , 17:11
خطوات قيام اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة

تم اتخاذ خطوات قيام اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة على عدة مراحل، بعد أن انتهى الاحتلال البريطاني لجميع المناطق الواقعة تحت الولاية البريطانية في الشرق الأوسط، وإنهاء جميع الاتفاقات والمعاهدات بينها وبين الدول التي كانت تستعمرها في ثمانينيات القرن الماضي. و حدث أن أعلنت كل دولة من هذه الدول استقلالها وتخلصها من التبعية البريطانية، وسيادتها التامة على أراضيها.

دولة الإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا، حيث تقع في الجنوب الغربي من القارة، وهي متاخمة لشبه الجزيرة العربية حيث تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، وتطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. كانت تُعرف الإمارات العربية المتحدة قديمًا باسم ساحل عمان، أو الإمارات المتصالحة وتم إطلاق الاسم الأخير عليها بسبب قيام الهدنة بين شيوخ القبائل التي كانت تسكن هذه الإمارات تحت مظلة المملكة المتحدة، والتي تمت في القرن ال19. وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلها الحالي جزءًا من إقليم عمان الذي كان يشملها بالإضافة إلى سلطنة عمان الحالية.

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة السابعة من بين دول العالم في الاحتياطي النفطي، ويحتل اقتصادها المرتبة ال22 على مستوى العالم في أسعار الصرف بالسوق. كما تحتل المركز الثاني بين دول العالم في القوة الشرائية للفرد الواحد. وقد صنفها صندوق النقد الدولي بأنها من الدول ذات الدخل المرتفع والاقتصاد النامي، حيث استطاعت الإمارات في العقود الأخيرة أن تحقق قفزة هائلة في المجال الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من الدول المؤسسة في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، ومن بينها: مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، والأمم المتحدة، وكذلك منظمة التجارة العالمية. [1]

خطوات قيام اتحاد دولة الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة التي تعتمد نظام الحكم الاتحادي الفيدرالي، حيث تقوم حكومة الدولة وهي الحكومة الاتحادية بأدوار محددة في رسم السياسات العامة في الدولة وتنفيذها، بالإضافة إلى الحكومات الاتحادية التي تحكم كل إمارة من الإمارات، والحكومات الاتحادية لديها أدوار أخرى تقوم بها، وتبسط سلطتها داخل حدود الإمارة فقط ولا تتعداها إلى غيرها من الإمارات، وهذا الأمر لا يعني أن هناك نوعًا من التنافس أو التناحر بين الإمارات المختلفة، وإنما يتم التنسيق بينها بناء على السياسات العليا للدولة. وتتكون الإمارات العربية المتحدة من إمارات سبعة، وهي:

  • إمارة أبو ظبي وهي عاصمة دولة الإمارات وأكبرها من حيث المساحة، وحاكمها خليفة بن زايد آل نهيان.
  • إمارة دبي، وحاكمها هو محمد بن راشد آل مكتوم.
  • إمارة الشارقة، وتقع تحت حكم سلكان بن محمد القاسمي.
  • إمارة عجمان، ويحكمها حميد بن راشد النعيمي.
  • أم القيوين، وحاكمها هو سعود بن راشد المعلا.
  • إمارة رأس الخيمة، وتقع تحت حكم سعود بن صقر القاسمي.
  • إمارة الفجيرة، ويحكمها حمد بن محمد الشرقي.

الخطوة الأولى (اجتماع السميح)

مرت دولة الإمارات العربية المتحدة بعدة مراحل لتصل إلى شكلها الحالي، وكانت المرحلة الأولى في ثمانينيات القرن الماضي حينما أعلنت المملكة المتحدة أنها ستنسحب من جميع المحميات والمستعمرات في الشرق الأوسط، وفي يوم الثامن عشر من فبراير لعام 1968 م وقع اجتماع بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، والشيح راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في مدينة السميح ولذلك أطلق على الاجتماع هذا الاسم، من أجل مناقشة فكرة الاتحاد بين الإمارات، وبالفعل تم توجيه الدعوة إلى حكام الإمارات السبع حينها، بالإضافة إلى حكام إمارات قطر والبحرين، من أجل التباحث حول فكرة الاتحاد تحت راية دولة واحدة.

الخطوة الثانية (اجتماع دبي الأول)

بعد عدة أيام من اجتماع السميح، وتحديدًا في يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير لعام 1968 م اجتمع كل الأمراء الذين تمت دعوتهم للتباحث حول أمور الاتحاد في دولة واحدة، على أن يبدأ تنفيذ الاتفاق حال حدوثه في مارس من نفس العام، وبالفعل تم الاتفاق بين حكام الإمارات السبعة على فكرة الاتحاد، بينما لم توافق إماراتي البحرين وقطر على الانضمام لهذا الاتحاد، وانسحبتا من المشروع وتلتهما إمارة رأس الخيمة التي لم تقرر بعد موقفها من الانضمام للدولة. اتفق حكام الإمارات الستة على أن يتم تشكيل دستور للدولة، يضمن وجود مجلس أعلى يضم جميع حكام الإمارات، ورسم السياسة العليا للدولة، وأن الهدف من إنشاء اتحاد هذه الإمارات هو عقد تحالف قوي بينها، وتوحد السياسة الخارجية للدولة من أجل تقوية موقفها الدولي.

الخطوة الثالثة من خطوات قيام اتحاد دولة الإمارات (اجتماع دبي الثاني)

جاءت المرحلة الثالثة من مراحل اتحاد الإمارات في عام 1971 حيث اجتمع حكام الإمارات الستة بعد انسحاب المملكة المتحدة من الإمارات، وقامت بالإعلان عن استقلالها عن الاحتلال البريطاني، وتم إبطال جميع الاتفاقات والمعاهدات التي تربط بين الإمارات وبريطانيا. في يوم الثاني من ديسمبر تم الإعلان عن الاتحاد بين الإمارات الستة تحت اسم “الإمارات العربية المتحدة”. وبعد شهرين من قيام دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت إمارة رأس الخيمة عن رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، وتم عقد اجتماع بين أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، الذي وافق بدوره على انضمامها، وأصبحت منذ هذا الحين تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من إمارات سبعة، المعروفة حاليا.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات حول دولة الإمارات العربية المتحدة ، كما تعرفنا على خطوات قيام اتحاد دولة الامارات ، والمراحل التي مرت بها في سبيل الاتحاد المعروف في الوقت الحالي.

المراجع

  1. ^ bbc.com , United Arab Emirates country profile , 12/11/2020
416 مشاهدة