دبيان بن معيض السبيعي السيرة الذاتية

كتابة ايات نواورة -
دبيان بن معيض السبيعي السيرة الذاتية

من هو دبيان بن معيض السبيعي ؟ هنالك العديد من الشخصيات المهمة التي لمعت شهرتها في منطقة الخليج العربيّ، وخلّفت موروثًا يحتذى به إلى يومنا هذا، فما إن يُذكر صنيعها إلّا وتستذكر الأمم جميل صنيعهم، ومن هذه الشخصيات كان دبيان بن معيض السبيعيّ؛ الذي عُرف بشعره، وكتب أبيات مختلفة من الأشعار، وهنا سنتعرّف سويًا على دبيان بن معيض السيرة الذاتيّة كاملةً في سطور هذا المقال.

دبيان بن معيض السبيعي

دبيان بن معيض السبيعي هو شيخ البدو شاعر نبطيّ سعوديّ؛ عُرف بأشعاره وقصائده المتميزة، وكان من أشهر شعراء منطقة نجد الذين ذاعت شهرتهم في العصر الحديث، من مواليد عام 1318 هجري في منطقة نجد، نشأ وترعرع في مسقط رأسه نجد، وكان أشهر شعراء قبلة السبيعي، وعُرف بقلي شاعر السبيعي الجلبة، تعود أصوله إلى آل العساف من السملة من الحضران من أبناء عمر من لبعشيرة، كانت نشأته في مناطق عدّة منها نجد، وحفر الباطن، والكويت، والعراق، وكانت له مُشاركات متميزة في حرب الوديعة؛ التي وقعت ما بين المملكة العربية السّعودية واليمن الديمقراطيّة الشعبيّة، وذلك في عام 1969م بقيادة الملك فيصل بن عبدالله آل سعود عندما هاجمت القوات اليمنيّة الجنوبيّة المعتقل السعوديّ في منطقة الربع الخالي.

شاهد أيضًا: من هو مزيد السبيعي ويكيبيديا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عنه

دبيان بن معيض السبيعي السيرة الذاتية

دبيان بن معيض السبيعي هو دبيان بن عساف السمالة السبيعيّ، وفيما يلي نورد لكم أبرز المعلومات التي يُمكننا إدراجها في سيرته الذاتيّة الحافلة:

الاسم الكامل دبيان بن عساف السمالة السبيعيّ
اسم الوالد عساف السمالة السبيعيّ
اللقب الشيخ دبيان السبيعي
الجنسية سعودي
مكان مولده نجد
تاريخ مولده 1318 هجري
مهنته شاعر نبطي متميز
أبرز إنجازاته له العديد من المؤلفات الشعرية في الرثاء والفخر والمدح
تاريخ وفاته 1404 هجري

شاهد أيضًا: السبيعي وش يرجع

قصة دبيان السبيعي مع الأمير مشعل

عُرف عن الشاعر النبطيّ دبيان السبيعي بعلاقته المتميزة مع الأمير مشعل، وامتازت علاقتها بالمتينة والقوية، حيث ورد في أخبارهم أنَّ دبيان قال للأمير مشعل: (أبك حنا اللي نعدل ونعدل أبوك قبلك)، وذلك في موقف يُمازح به الأمير مشعل بن عبدالعزيز رحمه الله، كما قدّم العديد من المقطوعات والمجموعات الشعريّة التي كان لها دورًا حافلًا في مكانة الشعر بالخليج العربيّ.

شاهد أيضًا: السالمي وش يرجع … وما هي شجرة عائلة السالمي

دبيان السبيعي وش يرجع

يعود الشاعر النبطيّ دبيان السبيعي إلى عجماتن الرخم، التي تنتمي غلى قبيلة سبيع، والتي قطنت شبه جزيرة العرب منذ القدم، وعُرفت بشجاعة أهلها، وكرمهم، وكان لهذه العائلة مكانة مرموقة ومتميزة للأسرة السعوديّة الحاكمة، فهم في وقتنا الحاضر من القبائل المُقرّبة إلى آل سعود.

وفاة دبيان مشعل السبيعي

توفي الشاعر المتميّز دبيان بن معيض السبيعيّ عن عمر 83 عامًا، حيث رحل عن الدنيا عن عمر يُناهز الثلاثة والثمانين عامًا، وخلّف وراءه العديد من المقطوعات الشعريّة المتميزة، في المدح والغزل وأبيات من الحكمة، وقام بإهداء العديد منها إلى الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود، فرحمه الله رحمةً واسعة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله دبيان بن معيض السبيعي السيرة الذاتيّة كاملةً، وذلك بدءًا من تاريخ مولده إلى العام الذي شهد وفاته، كما قدّمنا لكم أبرز ما رُو من قصص خاصّة به مع الأمير مشعل آل سعود.

49 مشاهدة