دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله

دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله

دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله، تقسم الأسماء في اللغة العربية إلى أسماء مرفوعة وأسماء منصوبة وأسماء مجرورة، ومن الأسماء المنصوبة نذكر المفعول به والمفعول فيه والمفعول لأجله والحال الذي سنحاول في سطور مقالنا هذا على موقع محتويات التعريف به والتطرف إلى أنواعه المفردة والجملة وشبه الجملة، كمل سنحاول الإجابة على السؤال المطلوب.

دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله

دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله هو مبتسمًا لأنه عند السؤال بكيف دخل الأب على أبنائه، فيكون الجواب مبتسمًا ومنه الحال هو مبتسمًا، ويمكن إعراب الجملة كالتالي:

  • دخلَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الأبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • على: حرف الجر.
  • أبنائِهِ: أبناء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • مبتسمًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: انواع البدل في اللغة العربية

أنواع الحال في اللغة العربية

هو اسم يوصف حال صاحبه وهو من الأسماء المنصوبة ونميز هنا بين ثلاثة أنواع من الحال هي:[1]

  • الحال المغردة: وهي اسم يوصف هيئة صاحبه، ويجب أن يكون نكرة لا معرفة، وأن يكون متنقلًا لا ثابتًا، كقولنا “نظر الناس إلى القمر منيرًا” فكلمة منيرًا جاءت وصف مؤقتاً لحال القمر، وأن يكون الحال مشتقًا لا جامداً، يمكن أن تتعدد الأحوال كقولنا “جاء المسافر متفائلًا ضاحكًا”.
  • الحالة جملة: ويمكن أن تأتي الجملة اسمية أو فعلية فعند قولنا “جاء الأب ثغره باسم”، فالجملة الاسمية “ثغره باسم” هي جملة الحال حيث يمكن تأويلها بحال مفرد من خلال قولنا “جاء الأب مبتسم الثغر”، وعند قولنا “جاء الأب يبتسم” فجملة يبتسم جملة فعلية في محل نصب حال حيث يمكن تأويلها باسم مفرد.
  • الحالة شبه الجملة: وشبه الجملة هو إما ظرف الزمان أو ظرف المكان، ويقصد بالحال شبه الجملة هو تعليق الظرف أو الجار والمجرور بحال محذوفةً كقولنا ” رأيت العصفور على الشجرة”، هنا الجار والمجرور “على الشجرة” متعلقان بالخبر المحذوف والذي تقديره موجود، وكذلك عند قولنا “رأيت العصفور فوق الشجرة” فكلمة فوق ظرف مكان متعلق بحال محذوفة تقديرها موجودًا.

وبعد أن شارف مقالنا دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجمله على الانتهاء نكون قد تعرفنا الحال وأهم أنواعه في اللغة العربية، كما أجبنا على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^marefa.org , الحال , 26/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *