درجة الصوت يعني كم هو

كتابة ربا سليمان -
درجة الصوت يعني كم هو

درجة الصوت يعني كم هو؟، أنعم الله تعالى على الإنسان بنعم لا تعد ولا تحصى، منها الحواس الخمس، التي تساعده على تعرف الأشياء من حوله، واكتشافها، ومن هذه الحواس حاسة السمع، التي تمكننا من التقاط الأصوات، وتفسيرها، والتميز بينها، وتختلف هذه الأصوات في درجتها وذلك على اختلاف مصادرها، فما المقصود بدرجة الصوت، وكيف يتم تصنيف الأصوات، كل هذا وأكثر سيتم توضيحه في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

درجة الصوت يعني كم هو

تلتقط أذن الإنسان كم هائل من الأصوات خلال اليوم، وتختلف هذه الأصوات بدرجتها، حيث درجة الصوت هي التمييز فيما إذا كان “مرتفعًا حادًا أو منخفضًا غليظًا”، ويمكن الإشارة لذلك بما يعرف بالمدى الصوتي، حيث يشير هذا المصطلح إلى حدة الصوت المسموع على مقياس الديسبل، بالإضافة إلى تحديد طبقة صوت الإنسان، وبشكل عام يمكن تقدير سرعة انتشار صوت ما في الهواء بحوالي 331 متر في كل ثانية، وتختلف هذه السرعة باختلاف وسط الانتشار، وتتأثر بدورها بكثافة هذا الوسط وطبيعته.[1]

شاهد أيضًا: المستوى المنخفض في الصوت يؤدي إلى تسجيل رديء أو غير واضح صح أم خطأ

طريقة انتشار الأصوات

يحتاج الصوت إلى وسط مادي لكي ينتشر به، أي لا يمكن أن ينتشر الصوت في الفراغ أو الخلاء، ويكون انتشاره على شكل موجات صوتية مضغوطة مختلفة في المطال والتردد، مما يجعل من كل صوت مختلف عن الآخر من حيث الارتفاع والحدة، وتكون هذه الموجات بهيئة دوائر لحظة صدورها من المنبع الصوتي، ويبدأ قطر هذه الدوائر بالازدياد كلما تم الابتعاد عن المنبع، وهذا ما يفسر انخفاض الصوت أو ضعف القدرة على التقاطه كلما زاد البعد بين الشخص ومصدر هذا الصوت.

الموجات الصوتية

تصنف الموجات الصوتية وفقًا لدرجتها وحدتها إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  • الموجات الصوتية فوق المسموعة: وهي الموجات التي تكون بتردد أعلى من الحد الأقصى من الترددات التي تلتقطها الأذن البشرية، أي أعلى من 20 ألف هرتز.
  • موجات سمعية: وهي الموجات التي تقع تردداتها ضمن المجال الذي يمكن لأذن الإنسان أن تلتقطه، أي من  20 هيرتز وحتى 20 ألف هيرتز.
  • موجات تحت سمعية: أو تعرف أيضًا بالموجات تحت الصوتية، والتي لا يمكن لأذن الإنسان التقاطها أو تمييزها، حيث تكون تردداتها في المجال تحت ال20 هرتز، ومن الأمثلة عن هذه الموجات الأصوات الناتجة عن الحركات والانزلاقات في الطبقات الأرضية.

شاهد أيضًا: الصوت ينشأ عن اهتزاز الأشياء من حولنا

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة درجة الصوت يعني كم هو، كما تم شرح طريقة انتشار الأصوات، وتصنيف الأمواج الصوتية والتعريف بكل منها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , pitch , 22/05/2022
135 مشاهدة