درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي

كتابة أندره عيد قره -
درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي؟ في الواقع إنّ مِقياس سلسيوس لقياس دَرجة الحرارة، سميّ نسبة إلى العالم الفلكيّ والذي وضع أسس هذه الوحدة الدوليّة، وهو أندرس سليوس السويدي الأصل. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على دَرجة تجمّد الماء، والعديد من المعلومات المتعلّقة بمقياس سلسيوس.

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي

درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي صفر مئوي ويرمز لها C مقياس مئويّ، كما وتعرف بالدرجة السليزية. لا سيما أنّ الدرجة الواحدة على مِقياس سلسيوس هي في الواقع واحد على مئة من الفرق بين درجة تجمّد الماء، وبين درجة غليانه.

شاهد أيضًا: اين نجد معظم الماء العذب في الارض

معلومات عن مقياس سلسيوس

يتّضح بأنّ درجة تجمّد الماء على مِقياس سلسيوس هي كما أشرنا أعلاه صفر مئوي. هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من معرفتها حول هذا المِقياس. نستعرضها من خلال هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • يعود مِقياس سلسيوس الذي يقيس درجة تجمّد الماء إلى العالم السويدي والفلكيّ أندرس سلزيوس الذي ولد عام 1701 م، وتوفي عام 1744 م.
  • في الحقيقة عندما وضع سلسيوس مِقياس درجة تجمّد الماء فقد اعتمد الدرجة مئة مئويّة. بينما درجة غليان الماء فاعتمد سلسيوس الْدرجة صفر مئوية.
  • غيّر عالم الفيزياء جان بيير كريستين الفرنسي الأصل عام 1743 م الدرجات، حيث عكس المقاييس. فباتت درجة التجمّد هي صفر مئويّة، بينما درجة الغليان هي مئة مئوية.
  • إنّ الوثيقة الأولى والسويديّة التي تذكر درجة الحرارة السليزية هي ورقة حديقة أوبسالا. لا سيما أنّه كان ذلك في اليوم السادس عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 1745 م.
  • اعتمد المؤتمر التاسع العام للأوزان والمقاييس، مصطلح درجة سليزيّة، وذلك بشكلٍ رسميّ في عام 1948 م.
  • على الرغم من أنّ مِقياس سلسيوس معتمدًا من جميع الدول، إلاَّ أنّ بعض المجتمعات العلميّة مازالت تستخدم وحدة القياس سنتيجراد.

ختامًا، تعرّفنا إلى أنّ درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي صفر مئوية، هذا المقياس الخاصّ بقياس تجمّد الماء والسوائل. كما تعرفنا على اسم العالم الذي أوجد وحدة القياس هذه، وهو العالم السويدي أندرس سليوس.

المراجع

  1. ^ physics.nist.gov , SI units and prefixes , 22/05/2022
99 مشاهدة