دستور المملكة العربية السعودية هو

كتابة بلسم - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2020 , 12:10
دستور المملكة العربية السعودية هو

دستور المملكة العربية السعودية هو النظام الأساسي للحكم والقائم على العقيدة الصحيحة والشريعة الإسلامية، وذلك من خلال اتخاذ القرآن الكريم والسنة النبوية منهجًا في الحكم وطريق لمراعاة أحوال الناس. أما نظام الحكم فهو ملكي يتم من خلال مبايعة الشعب للملك على كتاب الله وسنة رسوله والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.

دستور المملكة العربية السعودية هو

القرآن الكريم والسنة النبوية، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين. ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء .

النظام الأساسي للحكم

اُصدر النظام الأساسي للحكم في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام ألف وأربعمائة واثني عشر (1412) هجريًا الموافق ألف وتسعمائة واثنين وتسعين (1992) ميلاديًا، بأمر ملكي رقم (أ/90) وفي تاريخ (27/8/1412) هجريًا بخصوص تحديد طريقة الحكم في المملكة العربية السعودية ليكون سلس مشابه للدستور في الدول الأخرى. وقد شُكلت لجنة برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لوضع النظام الأساسي للحكم.

نص الباب الأول والثاني من النظام الأساسي للحكم في دستور المملكة العربية السعودية

في ما يلي نصوص المواد الخاصة في دستور المملكة العربية السعودية [1]:

الباب الأول : المبادئ العامة

  • المادة الأولى المملكة العربية السعودية، دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.
  • المادة الثانية عيدا الدولة، هما عيدا الفطر والأضحى، وتقويمها، هو التقويم الهجري.
  • المادة الثالثة يكون علم الدولة كما يلي: أ – لونه أخضر. ب – عرضه يساوي ثلثي طوله. ج – تتوسطه كلمة : (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدا. ويبين النظام الأحكام المتعلقة به.
  • المادة الرابعة شعار الدولة سيفان متقاطعان، ونخلة وسط فراغهما الأعلى، ويحدد النظام نشيد الدولة أوسمتها.

الباب الثاني : نظام الحكم

  • المادة الخامسة أ – نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ملكي. ب -يكون الحكم في أبناء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس. جـ – يختار الملك ولي العهد، ويعفيه بأمر ملكي. د – يكون ولي العهد متفرغا لولاية العهد، وما يكلفه به الملك من أعمال. هـ – يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.
  • المادة السادسة يبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.
  • المادة السابعة يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.
  • المادة الثامنة يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة، وفق الشريعة الإسلامية.

وبهذا نصل لختام مقال دستور المملكة العربية السعودية هو والذي وُضّح فيه أسس الدستور القائمة على القرآن الكريم والسنة النبوية، ونصوص المواد الخاصة به في النظام الاساسي للحكم.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , النظام الأساسي للحكم , 1-10-2020
1933 مشاهدة