دعاء الإختبارات اللهم لا سهل مكتوب

دعاء الاختبارات

الاختبارات هي النتيجة النهائية التي تظهر المجهود الذي يبذله الأبناء فى الدراسة، وهي هامة جدًا ليس فقط للانتقال من مرحلة دراسية لأخرى بل أيضًا؛ لأنها تقوم بتعليم الأبناء تحمل المسؤولية وأن لكل مجتهد نصيب، سنقدم لكم دعاء الإختبارات والعديد من أدعية الاختبارات والتي يمكن أن تدعون به ليوفقكم الله بإذن الله ويسهل عليكم كل عسير.

أدعية الاختبارات

بداية دعونا نوضح لكم أنه لم يرد عن نبينا محمد -صل الله عليه وسلم- أي حديث يخص مسألة دعاء الاختبارات ، وأن أغلب أدعية الاختبارات الواردة، هي أدعية قد وردت عن النبي -صل الله عليه وسلم- خاصة بالأوقات الصعبة وأوقات الكرب والشدة، والتي يمكن أن نعتبر الاختبارات منها خاصة وإنها تمثل قلقًا كبيرًا للطلاب ولوالديهم أيضًا.

يتضمن بعضها تلك الأدعية المأثورة عن الصالحين، فالدعاء عامًة يحقق الله به الآمال والرغبات؛ لذلك يجب عليكم الإكثار به وبأي صيغة لأن الله لا يريد بلاغتكم بل يريد دعائكم والتوسل إليه لطلب حاجتكم ومن أجل العبادة أيضًا.

دعاء قبل الامتحان

الدعاء قبل الامتحان هو دعاء المذاكرة وتيسير الحفظ، والذي سيساعد على سرعة الحفظ والفهم، وعلى عدم النسيان أيضًا بإذن الله ومن تلك الأدعية:

  •  ( اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةبذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل).
  • (اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب).
  • (اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم).
  • (اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وأمنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم).
  • (اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفى عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا).
  • (اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين).

دعاء عند التوجه إلى الامتحان

عند التوجه للامتحان يجب أن تكون هادئًا ومرتاحَ الأعصاب، وتبدأ الخروج من المنزل بقول “بسم الله” ثم قول دعاء الخروج وهو: (بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله)، وبعدها يمكن أن تدعو بهذه الأدعية حتى وصولك لمقر الاختبار:

  •  (اللهمّ إنّي استودعتك ما علّمتني، وأسألك أن تذكّرني به عند حاجتي إليه، وماتوفيقي إلّا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب).
  • (ربّي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً).
  • (اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك ).
  • (اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أَضِل أو أُضَل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ).

دعاء الدخول إلى الامتحان

عند دخولك إلى لجنة الاختبار لا تنس أن تبدأ بتسمية الله وأن تكون مطمئناً متوكلاً على الله فهو الكافي ، ومن ادعية الاختبارات أثناء الدخول للامتحان ما يلي:

  • (رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا).
  • (اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك).
  • (بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلًا يا أرحم الراحمين).
  • (اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام).
  • (اللهم إني أسالك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر).

دعاء أثناء الامتحان

ننصحك عزيزي الطالب بأن تقرأ الأسئلة جيدًا؛ لأن التفوق لا يرتبط فقط بحسن الاستذكار، بل أيضًا بالتركيز عند الإجابة ولذلك يجب عليك بأن تقرأ السؤال ثلاث مرات حتى تتأكد من فهم الجزء المطلوب، وقبل أن تبدأ الحل، يمكنك قول دعاء الإختبارات التالي:

  •  (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين)، وهو دعاء مشهور ومأثور عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- كان كثيرًا ما يدعو به فى أي كرب أو شدة.
  • (بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً).
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء تعسر الامتحان

لا تقلق إذا ما صعب عليك سؤال أو نسيت الإجابة، عليك فقط أن تقوم بتظليل أو وضع علامة على هذا السؤال، وأن تتركه وتنتقل للسؤال الذي يليه حتى لا يضيع منك الوقت، وأن تفكر في إجابة سؤال واحد فقط، ويمكنك قول دعاء الإختبارات هذا:

  • (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم راد الضالة, وهادي الضلالة, أنت تهدي من الضلالة، أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك)
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  • (الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، اللهم انا نسالك بكل اسم هولك سميت به نفسك او نزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو أستاثرت به فى علم الغيب عندك أن تسهل الصعب وتذكرني بما نسيت).
  • (اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله).
  • (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ  القرآن ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن)

دعاء الحفظ للامتحان

ومن دعاء الإختبارات ما يلي:

  •  (اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل).
  • (اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد -صل الله عليه وسلم- ، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم).
  • (اللهمّ أعنّي على الدّراسة، ولا تجعل قلبي يملّ منها، وكن معي في كلّ لحظة، ووفّقني لما تحبّ وترضى).

دعاء بدء الإجابة

يجب أن تحافظ على هدوء أعصابك وأن تبدأ دومًا بالأسئلة التي تتذكر إجاباتهم جيدًا، وأن تترك الأسئلة التي لا تعرفها لما بعد انتهاءك من الإجابة على كافة الأسئلة الأخرى، ويمكن أن تقول دعاء الإختبارات التالي، عند بدء الإجابة بعد التسمية بالله، ليفتح الله عليك وتذكر أهم أدعية الاختبارات عند بدء الاجابة : (رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح) ، و (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا أرحم الراحمين).

دعاء الانتهاء من الامتحان

بعد أن تنتهي من الإجابة على كافة الأسئلة يجب عليك أن تقوم بمراجعة ما كتبت مرة أخرى حتى تطمئن لإجابتك لربما تكون قد نسيت الإجابة على أي سؤال أو حدث خطأ بترقيم الأسئلة، وبعد أن تنتهي هنالك دعاء الإختبارات لا تنس أن تقول أدعية الاختبارات عند الانتهاء من الامتحان وأهمها: (الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنشهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين).

أدعية اختبارات متنوعة

تتعدد صيغ وطرق الدعاء فيمكنك الدعاء بأي شكل تريد ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • (اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين).
  • (اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، وصفحًا جميلًا).
  •  (اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آلة حق قدره ومقداره العظيم).
  •  (اللهمّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني وكرّبني من أمر دنياي وأمر آخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنبي، وثبّت رجائي واقطعه عمّن سواك حتّى لا أرجو أحداً غيرك).
  • اللهمّ لا تجعل الدرجات أكبر همّي ومبلغ علمي، وارضني بما قضيت لي، اللهم سهّل عليّ ما صعب حفظه، ويسرّ لي ما استغلق فهمه، واجعل هذا العلم حُجّةً لي لا حجة علي، اللهمّ بارك لي في وقتي، وأصلح لي شأني، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *