دعاء العج وتفصيل معنى العج والثج

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 22:07
دعاء العج وتفصيل معنى العج والثج

ما هو دعاء العج والثج وماذا يعنى كلًا منهما في اللغة وفي الدين وهل هناك بعض الأحاديث النبوية التي تطرقت للحديث عن وجود دعاء للعج والثج وأهميته أثناء تأدية مناسك الحج في الأراضي المقدسة سواء أثناء الطواف أو في المناسك الأخرى التي أخبرنا عنها الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم،

معنى العج والثج

يخبرنا علماء اللغة بأن العج هو رفع التلبية والنداء أثناء الحج ولكن باعتدال وهو مستحب بالنسبة للرجال، وذلك في الوقت الذي تعني فيه كلمة “الثج” النحر وإسالة دماء الهدى في المواعيد التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم

وكان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قد ورد عنه حديث شريف في معنى هذه الكلمات وشرحها بالتفصيل حيث سأل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن أفضل الحج فقال صلى الله عليه وسلم: “العج، والثج”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

دعاء العج

يؤكد علماء المسلمين بأنه ليس هناك دعاء يقول للعج، حيث إن العج في الأساس تعني رفع صوت الحجيج بالتلبية والنداء والتلبية ليس لها سوى صفة واحدة وهي على النحو التالي:

لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، لَبَّيْكَ لا شَرٍيك لَك لَبَّيْكَ. إنَّ الحَمْدَ والنِعْمَةَ لَكَ والمُلْك. لا شَرِيِكَ لك”.

وكما أشار العلماء والفقهاء إلى كون التلبية يجب أن يكون الصوت فيها صوت الرجال واضح وفي حين يكون أن تلتزم النساء بأن تكون التلبية بصوت خافت وغير مرتفع.

شاهد أيضًا:دعاء دخول العشر من ذي الحجة

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن دعاء العج وعن أهم الأحاديث النبوية التي ودرت في هذه النقطة، وكذلك تطرقنا للحديث عن معنى العج والثج في اللغة، ولماذا يجب على الحجيج أن يقوموا بالتلبية والنداء أثناء الطواف في البيت الحرام وأداء مناسك الحج وما هي أهم الشروط التي يجب أن يلتزموا بها أثناء العج والتلبية.

302 مشاهدة