دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

كتابة نور محمد -
دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

اللهم انت الصاحب في السفر من الأدعية الهامة التي قد ذكرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وأشار إلى ضرورة قراءة أدعية وأذكار السفر قبل التوجه للسفر وهذا لأنها تحمي الفرد المسافر من المخاطر التي يمكن أن يلاقيها في طريق سفره.

اللهم انت الصاحب في السفر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نوى السفر واستقل دابته قال الدعاء التالي:-

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”

دعاء الرجوع من السفر

كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم عند الرجوع من السفر قول الدعاء الآتي:-

“لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه. وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ ﷺ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”. فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ”. رواه مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كامل مكتوب 2021 استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

فضل دعاء السفر

كما نعرف جميعًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بضرورة قراءة دعاء السفر بعد عقد النية للسفر وهذا بغرض التقرب لله عز وجل في كافة أوقاته وبخاصة وقت سفره، لهذا نجد أن فضل دعاء السفر كما يلي:

  • نجد أن فضل دعاء السفر يكمن في أن الفرد يستشعر الله عز وجل في كافة أوقاته حتى في وقت سفره، وبهذا الدعاء يتقرب من الله ويطلب منه حمايته من حوادث الطرق.
  • من أهم شروط الدعاء والتقرب لله عز وجل أن يسخر المسافر كافة حواسه للدعاء، حتى يخشع الجسد كامل ويتضرع لله.
  • أبرز ما يفعله دعاء السفر في الفرد هو أنه يعزز ثقة الفرد التامة في الله عز وجل أنه سيلبي دعاء وندائه، ويضمن له السلامة التي دعا بها.
  • عندما يقوم المسافر بقراءة دعاء السفر قبل سفره أو أثناء سفره فإن هذا يقيه من شر حوادث الطرق والقدر، هذا بالإضافة إلى أنه يعزز عند المسافر شعوره بالأمان لأن الله بجانبه وسيحميه من كل شر.
  • يحافظ دعاء السفر على نشاط المسافر وصحته طوال طريق السفر، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على المسافر في إنجاز مهامه في وقت قصير التي سافر من أجلها.
  • ومن ضمن أهمية دعاء السفر هو كسب الحسنات وتجميعها في صحيفته، لأن الله عز وجل يحب سماع تضرع ودعاء عباده في الدعاء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب وفضله حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بقول بعض الأدعية التي تيسر السفر على المسافر وتحميه، كما تعرفنا على  دعاء الرجوع من السفر، وكذلك تعرفنا على فضل هذا الدعاء.

61 مشاهدة