دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 01:05
دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان 1441، يعد واحداً من أعظم الأدعية التي وردت إلينا عن رسول، وقد كان النبي يعلم حفيده الحسن هذا الدعاء، كما علمه أيضاً لصحابته الكرام، حيث أن الدعاء يبدأ بأحد المطالب العظيمة، آلا وهي طلب الهداية من رب العالمين، ويكثر الدعاء به في صلاتي الوتر والفجر في شهر رمضان الكريم.

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

يعد دعاء اللهم اهدنا من أعظم أدعية صلاة القنوت، وأحد أعظم ادعية رمضان مكتوبة ومستجابة، كما أن هذا الدعاء من الأدعية المستحب ترديدها أثناء صلاة القيام، وكذلك في دعاء القنوت أثناء صلاة الفجر، بخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

ويعد هذا الدعاء الجليل، واحداً من الأدعية عظيمة الشأن، إذ أنه يشتمل على مطالب من أجل الدين والدنيا، هذه المطالب عظيمة، تحمل معاني جليلة، كما أن أن الدعاء يضم للعديد من التوسلات، بأسماء الله العلا وبصفاته، وفي هذا الدعاء إقرار بصفات الله، وإقرار بالإيمان بما يحمله القدر من  خير وشر.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

وثبت في السنة النبوية هذا الدعاء في حالتين، الأولى وهي في دعاء قنوت الوتر، حيث كان النبي يعلمه لحسن بن علي حفيده وابن السيدة فاطمة، وكان أيضاً يعلمه للصحابة، مما يؤكد على أهمية هذا الدعاء.

كما أن الأفعال التي وردت في نص هذا الدعاء، جميعها أفعال مضارعة مما يدل على مداومة الفعل، والتوسل إلى الله بالاستمرارية على الهداية والعافية والرضا بما يقضي الله به.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مكتوب

ادعية رمضان مكتوبة

ورد إلينا العديد من الأدعية الثابتة والمشروعة عن رسول الله، والتي يمكن للعبد الصائم أن يدعو بها ربه في هذا الشهر المبارك، وكان من بينهم دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان أو ما يُعرف بدعاء القنوت، ومن أفضل هذه الأدعية:

ربي اجعلني من عبادك الهادين المهتدين، واكتبني من عبادك الراضين بقضائك والمُسلمين به، ولا تجعلني من العباد الضالين ولا المضلين.

ربي أسألك الفوز بجنتك، وأسألك أن أنعم بعطائك، وأرضى بقدرك وقضائك.

ربي أسألك حسن الخلق والأخلاق، وارزقني صحة الإيمان، واشملني برحمة من عندك، وعافية ورضوان وعفواً منك.

ربي أعوذ بك من كل خلقٍ منكر، وأعوذ بك من الهوى والضلال، وأعوذ بك من شر الفتن.

إلهي أصلح لي حالي، وارزق قلبي السكينة والطمأنينة، واحفظني من كل شر، واحفظ أهلي وأحبتي.

ربي اجعلني ممن رضوا بقضائك لهم، ولا تجعلني ممن يحبون تعجيل أمر أخرته عنهم، ولا تأخير أمراً عجلت به.

اقرأ أيضاً: ادعية في صلاة التراويح مكتوبة

قدمنا دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان أو ما يُعرف بدعاء القنوت، وفضل هذا الدعاء العظيم وأهميته، كما قدمنا عدد من ادعية رمضان المستجابة.

675 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!