دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445

دعاء القنوت مكتوب رمضان

دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445، هو دعاء المسلمين الخاشعين في صلاتهم، المتضرعين إلى الله بالدعاء ملتمسين رحمته ومغفرته في أيام شهر رمضان، يدعون ربهم راجين ألا يخيب ظنونهم وألا يرد دعوتهم، فالله قريب يجيب صالح الدعوات، والقنوت معناه الطاعة والرجاء، ويتم الدعاء به بعد الوتر في صلاة التراويح، تهتز بسبب هذا الدعاء جدران الحرم المكي والمساجد، وتدمع العيون وترتجف القلوب المليئة بالرجاء والأمنيات بنيل رضا الله والفوز بجنة الخلد والعتق من عذاب النار، وعبر موقع محتويات سنطرح دعاء القنوت مكتوب رمضان.

دعاء القنوت في رمضان مكتوب 1445

تنبع أهمية دعاء القنوت من تأكيد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- على هذا الدعاء في أكثر من حديث شريف، حيث أشار الرسول الكريم إلى أن دعاء الوتر له فضل عظيم، وإن الحفاظ عليه يمنح المسلم ثواباً كبيراً، كما أنه من الأدعية المستجابة بإذن رب العالمين. وإليكم دعاء القنوات في رمضان كما يلي:

  • دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445، دعاء مأثور:

“اللـهم اهدنا فيمن هـديت، وعافنا فيمن عافـيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعـز من عاديت، تباركت ربنا وتعـاليت، لك الحمد على ما قـضيت، ولك الشكر على ما أعـطيت، نستغـفرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.”

  • ومن أدعية القنوت أيضًا:

” يا رب اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، وأقسم لنا من طاعـتك ما تبلغنا به جنتك، اللهم اقسم لنا من اليقـين ما تهون به عـلينا متاعب الحياة الدنيا، اللهم متعنا بأبصارنا وأسماعنا وقواتنا ما حيينا، يا رب انصرنا على من عادانا، ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الحياة الدنيا أكبر همنا، ربنا لا تجعل النار مصيرنا، واجعل الجنة خير دار لنا، يا رب يا كريم.

  • دعاء رائع للقنوت يستغفر من خلاله المسلم من جميع الذنوب:

“اللهم نستغفرك من جميع ذنوبنا وخطايانا، ربنا نتوب إليك، ربنا تستغفرك لما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، ربي أستغفرك عن كل ذنب تبت منه، ثم عدت إليه، ربنا أنت المقدم والمؤخر، إنك على كل شيء قدير.”

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب

دعاء القنوت مختصر

دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445، هو سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صلاة الوتر، وذلك على مدار العام ليس فقط خلال شهر رمضان، يرى الفقهاء أنه يفضل أن يكون القنوت بعد الركوع، ويرى البعض أنه يصح بعده،

لكن القنوت في شهر رمضان له شأن عظيم، لما يتمتع به هذا الشهر من روحانيات تجعل المسلم أكثر قربًا من ربه ملتمسًا عفوه ورحمته.

ومن الأدعية المختصرة للقنوت ما يلي:

  •  “ربنا أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ربنا أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، اللهم أصلح لنا آخرتنا التي فيها ميعادنا، ربنا اجعل لنا حياتنا زيادة لنا في كل خير، يا الله اجعل لنا الموت راحة من كل شر.”
  • “ربنا نسألك فعل الخير وترك المنكر، نسألك أن تغفر لنا خطايانا، وترحم ضعفنا وتتوب علينا، ربنا إن أردت بقوم فتنة، توفنا غير مفتونين.”

دعاء القنوت لموتى المسلمين في صلاة الوتر:

” ربنا اغفر لنا ولكل موتى المسلمين الذين شهدوا بوحدانيتك ولرسولك الكريم بالرسالة وتوفوا على ذلك، ربنا اغفر لهم وارحمهم وأعفو عنهم وسامحهم، رب أكرم نزلهم ووسع مدخلهم، اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد، اللهم نقهم كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحمنا برحمتك التي تسع كل شيء واعتقنا من النار واغفر لنا ولهم وللمسلمين أجمعين يوم يقوم الحساب.

دعاء صلاة القيام في رمضان مكتوب

قيام الليل سنة عن النبي الكريم، وكان يحرص على الدعاء بعد صلاة القيام،  دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445 من أدعية صلاة القيام التي يحرص عليها المسلمون كل ليلة بعد قضاء صلاة التراويح.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد الدعاء التالي بعد صلاة القيام:

  • ” اللهم لك الحمد، أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله لي غيرك”
  • دعاء السجود في صلاة القيام، كان يردده الرسول الكريم:

“اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

أقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

صيغة دعاء القنوت الصحيحة

هناك عدد من الصيغ الصصحية لدعاء القنوت والتي وردت عن الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم، نذكر من ها ما يأتي:

  • “اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق . اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك”.

دعاء القنوت في رمضان كامل مكتوب 1445

سندرج فيما يأتي دعاء القنوت في رمضان كامل مكتوب 1445:

  • اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر فـر لنا وترحمنا وتتوب علينا،  واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك،وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللـهُم اٍنا نعوذ ُ بك من زوال نعـمتِك، وتحـوّل عافيتـِك، وفَجأةِ نِقـمتـِك، وجميعِ سَخطـِك.

اقرأ أيضاً: دعاء صلاة التراويح

دعاء القنوت مكتوب عند المالكية والحنفية والشافعية

سستجدون في السطور الآتية صيغ دعاء القنوت مكتوب عند المالكية والشافعية والحنفية:

  • دعاء القنوت مكتوب عند الشافعية: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.

  • دعاء القنوت مكتوب عند المالكية: “اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ، ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك، نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين ملحق”.

  • دعاء القنوت مكتوب عند الحنفية: اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مكتوب للسديس

سندرج فيما يأتي دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس:

يا رب نسألك الصلاح في الدين عصمة جميع أمورنا، ونسألك الصلاح في الدنيا لأن فيها حياتنا ومعاشنا، ونسألك صلاح الآخرة التي فيها موعدنا ولقاؤنا، واجعل حياتنا حصاداً وزيادة للخير، واجعل من الموت راحة لنا ونجاة من كل شرن  يا رب نسألك من الخير كله، وأن ترزقنا عاجله وآجله، وارزقنا من الخير ما نعلمه وما نجهله، وأعذنا يا الله من الشر كله، وجنبنا منه ما نعلمه وما نجهله، وارزقنا الجنة، وكل عمل وقول يقربنا إليها، وأجرنا من النار، واحفظنا من كل قول وعمل يقربنا لها.

شاهد أيضًا: الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

دعاء القنوت جميل مكتوب

سندرج فيما يأتي دعاء القنوت جميل مكتوب:

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـرك  اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

الآن قد انتهينا من تقديم دعاء القنوت مكتوب رمضان 1445 لعله يكون نافعًا لكل مسلم يحرص على أداء صلاة العشاء والتراويح ويختمها بركعة الوتر المصحوبة بهذا الدعاء الذي يتمنى من خلاله كل إنسان ما يشاء، ويتضرع لله متمنيًا الاستجابة، يتوب بين يدي الله ويطلب الغفران في شهر القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *