دعاء صلاة التراويح 2021

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 11:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 03:04
دعاء صلاة التراويح 2021

دعاء صلاة التراويح من الأمور التي يكثر البحث عنها في ليالي شهر رمضان المبارك. فالكثير من المسلمين قد حرصوا على القيام في ليالي هذا الشهر الكريم بالصلاة والدعاء والذكر وتلاة القرآن الكريم. ويساعدنا موقع محتويات على معرفة بعض الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها خالقه في صلاته وقيامه.

دعاء التراويح 2021

ونظرًا لكون الصلاة هي أحد المواطن المستحبّة في الدعاء والمناجاة، و كذلك شهر رمضان وليله لما فيها من البركة والخير الكثير. فقد يبحث البعض عن دعاء صلاة التراويح للمواظبة عليه في شهر رمضان المقبل على أبوابنا للسنة الميلادية 2021، وفيما يأتي دعاء يمكن للمرء أن يدعو به في صلاته.

دعاء صلاة التراويح مكتوب: “اللهم يا ربنا ويا سميع الدعاء. يا ذا المنّ والعطا. يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، اللهم إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى. نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء. وكذلك نخشى عذابك الذي شمل كلّ شيء. إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق. اللهم أعنا ولا تعن علينا. و كذلك انصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا إلى صراطك المستقيم، اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبّت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا”.

ربنا إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك. والسلامة من كل إثم. و كذلك الفوز والغنيمة من كل برّ والنجاة من عذاب النار.. يا حيّ يا قيّوم، برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كلّه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا دون ذلك. ربّنا إنّا نسألك من الخير كلّه، عاجله وآجله، ما علمنا يه وما لم نعلم. و كذلك نعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمنا به وما لم نعلم.

اللهمّ إنّا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وتسلطّ وكيد الأعداء. و كذلك نعوذ بك اللهم من قول الزور، أو نغشى بالفجور، اللهم طهّر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. اللهمّ أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تخزنا يوم العرض عليك، وصلّ اللهمّ وسلّم على سيدنا محمد تسلميًا كثيرًا، وعلى آله الطّيبين الطّاهرين أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت في رمضان كذلك عند الخوض في ذكر دعاء التراويح 2021 لا بدّ من ذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح. حيث يحرص الكثير من الأئمّة المسلمين على الدعاء بالقنوت في صلاة الوتر في ختام القيام وصلاة التراويح في كلّ ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك. وقد وردت عديد الصيغ في دعاء القنوت. ومنها:[4]

  • صيغة الإمام الشافعي: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • كذلك عند أبي حنيفة: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

حكم القنوت في صلاة الوتر

من المعروف في سنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ دعاء القنوت كان في صلاة الصبح. فماذا عن حكم القنوت في صلاة الوتر وذكره مع دعاء التراويح ؟ والإجابة أنّ القنوت في الوتر مستحبّ. لأنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كذلك كان يدعو به في بعض الأحيان في صلاة الوتر. و كذلك روى الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- حينما قال: “علَّمني رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ كلماتٍ أقولُهنَّ في قنوتِ الوِترِ : اللَّهمَّ اهدِني فيمن هدَيْتَ , وعافِني فيمن عافَيْتَ وتولَّني فيمن تولَّيْتَ , وبارِكْ لي فيما أعطَيْتَ , وقِني شرَّ ما قضَيْتَ , إنَّك تقضي ولا يُقضَى عليك , إنَّه لا يذِلُّ من والَيْتَ , تباركتَ ربَّنا وتعالَيْتَ”.[5] وترك القنوت في الوتر لا يأثم فاعله، والله أعلم.[6]

شاهد أيضًا: كيف أصلي صلاة الوتر

أجمل أدعية رمضان في صلاة التراويح

كذلك لا بدّ من ذكر أجمل الأدعية في صلاة التراويح. فالدعاء هو العبادة والوسيلة التي يخاطب بها العبد ربّه عزّ و جلّ. وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • كذلك اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه انت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء صلاة التراويح مستجاب

إنّ الإجابة على أدعية الخلق بيد من بيده ملكوت السماوات والأرض. وعلى المؤمن إن دعا أن يحرص على تحقيق شروط الدعاء: من الإخلاص والسير في هديي المصطفى صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك الثقة بالله عزّ و جلّ، واليقين بالإجابة والعزم فيها. بالإضافة إلى استحضار القلب والخشوع والتذلل والتضرّع إلى الله سبحانه. فإذا التزم الشروط كلّها لا شكّ سيتسجيب الكريم الحنان المنان. وفيما يأتي دعاء صلاة التراويح مستجاب بإذن الله:

دعاء صلاة التراويح مكتوب: “اللهمّ يا ربنا ويا مولانا ويا سميع  الدعاء. يا ذا المنّ والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ ياقيّوم. يا من ترى مكاننا، وتسمع كلامنا، وتعلم بحالنا. اللهم إنّا نستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك بالخير كلّه. فأنت الغنيّ ونحن الفقراء إليك. وكذلك أنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك، وأنت يا ربنا القويّ ونحن الضعفاء. وأنت العزيز ونحن الأذلاء إليك. اللهم استرنا فوق التراب، وارحمنا إذا وارانا التراب، وودعنا الأحباب. وارحمنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليه، وأحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا اللهمّ من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، يا حنان يا منان، اللهمّ أعنّا على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين”.

حكم وأهمية صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان المبارك. وقد سنّها النبيّ المصطفى صلّى الله عليه وسلّم. فهي سنّة مؤكدة للرّجال والنساء. و كذلك يؤديها المسلمون في كلّ ليلةٍ من ليالي رمضان بعد أن يقيموا صلاة العشاء. حيث يدخل وقتها بعد العشاء وينتهي قبيل الفجر ودخوله. كما أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد صلّاها في الجماعة وترك فيها الاجتماع. وذلك خوفًا من أن يكون حرصه على اغتنام الفضل فيها سببًا في فرضها على أمّته.[1]

إنّ أهمية صلاة التراويح تكمن في كونها من السنن المستحبّة التي سنّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والحكم بكونها سنّة مستحبّة كان باتّفاق جمهور العلماء كافّة. والقيام بهذه الصلاة هو قيام الليل من شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي بعض من فضائل هذه الصلاة:[7]

  • القيام في شهر رمضان المبارك من أعظم ما يمكن للعبد أن يتقرّب به إلى المولى سبحانه وتعالى. و كذلك ورد في فضل القيام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[8]
  • كذلك الاجتهاد في العشر الأخيرة من شهر رمضان قد يدفع إلى إدراك المسلم لليلة القدر، والذي قد جعل الله سبحانه فيها الفضل أكثر من ألف شهر. كذلك قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[9]
  • كما أنّ صلاة التراويح في الجماعة تكسب المؤمن ثواب القيام في ليلة كاملة. كذلك روى أبو ذرّ -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من قام مع الإمامِ حتى ينصرفَ كُتب له قيامُ ليلةٍ“.[10]

عدد ركعات صلاة التراويح

ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الدليل على التوسعه في قيام الليل وعدم تحديد عدد ركعات صلاى التراويح. فمن السنّة أن يصلّي المرء ركعتين ركعتين. وذلك لما ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “صلاةُ الليلِ مثنى مثنى، فإذا خَشِيَ أحدُكم الصبحَ صلى ركعةً واحدةً، تُوتِرُ لهُ ما قدْ صلَّى“.[2] وكان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يصلّى ثمانية ركعات أو إحدى عشر مع الوتر والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

الدعاء في الوتر بعد صلاة التراويح

شرع الخالق سبحانه لعباده صلاة الوتر، وهي الصلاة التي تكون ما بين صلاة العشاء وحتّى طلوع الفجر. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ اللهَ قدْ أمدَّكم بصلاةٍ هِيَ خيرٌ لَكم مِن حُمُرِ النَّعَمِ مَا بَينَ صلاةِ العِشَاءِ إلى طلوعِ الفجرِ الوَتْرُ الوَتْرُ مَرَّتَينِ”.[11] والسنّة في الوتر واحدة فأكثر. وأمّا عن الدعاء في الوتر بعد صلاة التراويح وبعد القيام بشكلٍ عامّ:[12]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

إنّ لقارئ القرآن عند ختمه دعوةٌ مستجابة كما يرجوه كلّ مؤمن، فكيف إن كانت هذه الختمة في قيام شهر رمضان المبارك. ولا بدّ من التنويه إلى أنّ الدعاء المطبوع على المصاحف الشريفة في ختم القرآن الكريم لم يرد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولكن هو دعاء لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وفيما يأتي أشهر الأدعية التي وردت في ختم القرآن في صلاة التراويح:

  • اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين .
  • كذلك اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة.
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر .
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا. وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا. و كذلك لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا. ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

ما يراعى في دعاء صلاة التراويح

كذلك الخوض في ذكر دعاء التراويح 2021 يقتضي الخوض في ذكر ما يراعي في دعاء صلاة التراويح. و كذلك لا بدّ للمسلم أن يعلم أنّ الصلاة لا يوجد فيها موضع محدّد على وجه الخصوص من أجل الدعاء. وفيما يأتي بعض الأمور التي ينبغي على المسلم أن يراعيها في قيامه وصلاته:[13]

  • أن يدعو المسلم بالصيغ التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • و كذلك أن يبتعد المرء عن التشدق في الكلام والتكلف فيه. وأن يجعل الدعاء خالصًا وموافقًا للمطلوب.
  • كذلك على المسلم أن يحرص على عدم رفع صوته أثناء الدعاء.

فيديو دعاء صلاة التراويح 2021 مكتوب

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية صلاة التروايح مكتوبة في شهر رمضان:

دعاء صلاة التراويح مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهية صلاة التراويح، و كذلك ذكر عدد الركعات التي كان يصلّيها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. كما ذكر المقال جملة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها في صلاة التراويح والوتر وما بعد التراويح. وما ينبغي على المسلم مراعاته أثناء الدعاء في صلاة التراويح لشهر رمضان المقبل على الأبواب لعام 2021.

المراجع

  1. ^ marefa.org , صلاة التراويح , 04/04/2021
  2. ^ الجامع الصغير , السيوطي/عبد الله بن عمر/5068/صحيح
  3. ^ binbaz.org.sa , عدد ركعات صلاة التراويح , 04/04/2021
  4. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 04/04/2021
  5. ^ الأحكام الصغرى , عبد الحق الإشبيلي/الحسن بن علي بن أبي طالب/275/أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد
  6. ^ islamstory.com , حكم دعاء القنوت في صلاة التراويح , 04/04/2021
  7. ^ islamqa.info , فضل صلاة التراويح , 04/04/2021
  8. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/37/صحيح
  9. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/1901/صحيح
  10. ^ فتاوى نور على الدرب لابن باز , ابن باز/أبو ذر الغفاري/9/429/إسناده صحيح
  11. ^ عمدة القاري , العيني/خارجة بن حذافة العدوي/7/17/إسناده صحيح
  12. ^ binbaz.org.sa , وقت صلاة الوتر والدعاء الوارد فيها , 04/04/2021
  13. ^ islamqa.info , الطريقة المناسبة للدعاء في الصلاة , 04/04/2021
1645 مشاهدة