دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 02:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 01:07
دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة سيتم بيانه في هذا المقال، ومن الجدير بالذكر ان في يوم عرفة دعاء لا يرد ولا سيما للصائم والأدلة على ذلك كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه”، وتجدر الاشارة الى ان هذا اليوم مبارك عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على العبد المسلم أن يحرص على التقرب الى الله سبحانه وتعالى بالنوافل؛ كالصيام وقراءة القرآن وذكر الله والاستغفار وتسبيح وتهليل وتحميد.

حكم صيام يوم عرفة

إن حكم صيام يوم عرفة  مستحب، أي أنه ليس بواجب، وقد وردت العديد من الادله على ان الدعاء الصائم يكونوا استجابا كما ذكرنا سابقا، لما ورد عن الأحاديث الصحيحة التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم، على أن المسلم يجب عليه ان يستثمر هذه الفرصة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والخضوع له و تسديد، وعلى أن يبذل ما في وسعه بكل انكسار وخضوع، ويتحقق ذلك في العديد من الشروط؛ ومنها: أن يكون الدعاء فيه خير لنفسه ولغيره، وأن يكون يحتوي على الصلاح، ويجب ان يكون الدعاء مرافقا للمزيد من الطاعات؛ الاستغفار وقراءه القران ولا ابتعادي عن الذنوب والمعاصي، ومن الجدير بالذكر ان العبد المسلم يجب ان يلجا الى الله سبحانه وتعالى في كافة الأوقات والظروف ولا سيما في هذه الأيام المباركة وهي الأيام العشر من ذي الحجة، مما يعني ان استجابه الله سبحانه وتعالى للصائم ليست مقتصرة فقط في وقت الافطار، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها:

  • اللهم بلغنا يوم عرفه واجعل لنا فيه دعوة مستجابة، اللهم ابعد عني عذاب القبر، اللهم ابعد عني فتنة النار وفتنة القبر.
  • اللهم ارزقنا الجنة، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بك من العجز والكسل، اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يتوب، و دعاء لا يرد اللهم امين.
  • اللهم يا رب لا تكلني الى نفسي طرفة عين، وارزقنا الصلاة في حياتي و في ديني وفي معاشي و عاقبة أمري.
  • اللهم وارزقني، وأدخلنى مطمئنا يا رب يا كريم، إنك أنت مجيب الدعاء، انك انت الرزاق، انك انت تعلم وانا لا اعلم.
  • اللهم ارزقنا الخير كله في دنياي وفي عاقبة أمري وفي معاشي، اللهم في وفي الذي لم اعلمه انا، اللهم العاجل ما اعلى منه انا وما لم اعلم.
  • اللهم يا رب قربني منك لعمل يقتلني جنتك، وابعدني عن كل عمل يرمي به الى النار، واسالك اللهم خشيتك في الغيب والشهادة، وارزقني يا الله كلمة الحق في الرضا والغضب، واسالك اللهم نعيما لا ينفد.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مكتوب

اللهم بلغنا يوم عرفه، اهدني وعافني وتولنا يارب واصرف عنا شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك، اللهم اني اسالك العفو والعافيه في الدنيا والاخره، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام و اصنعني على عينك، اللهم في هذا اليوم المبارك ارزقني الحج الى بيت الله الحرام، واعطني كل شيء اتمناه، اللهم وفقني خير التوفيق ويغني عن كل شيئ يشغلني عن اخرتك، اللهم ابعدني عن الطريق الحرام، اللهم اهدني اللهم اهدني اللهم اهدني، اللهم عافني في سمعي وبصري، واجب الصحه والعافيه وارزقني طاعتك وتولني يارب يا اكرم الاكرمين ويا ارحم الراحمين.

دعاء يوم عرفة مستجاب

اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك التي لا تنتهي اعطني كل الخير في الدنيا والاخره، اللهم اسألك الخشية في الغيب والشهادة، واسالك الإخلاص في كل قول وعمل، واسألك اللهم الإخلاص في الرضا والغضب، واسالك يا رب القصد في حالة الفقر وفي حال الغنى،  اللهم اسالك من نعيمك الذي لا ينفذ، واسالك يا ربي انت قرة عيني في كل شيء احبه، وأسألك الرضا يا الله بقضائك وقدرك، اللهم اني اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم، اللهم ارزقني  لقاؤك  فأنا مشتاق اليه، اللهم اجعلني من الهداة المهتدين، وزيني بكامل الايمان والدين.

شاهد أيضًا: اللهم بلغنا يوم عرفة تويتر

دعاء يوم عرفة مكتوب

اللهم يا رب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ياحي ياقيوم برحمتك الواسعه استغيث اللهم يا ربي أصلح لي شاني كله ولا تكلني الى ذاتيه طرفة عين، اللهم اسالك العلم الذي فيه خير اللهم اعطني الرزق وأعطني العمل والقبول وارزقنى جنتك،  اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين اللهم كن معهم و عافهم واعف عنهم، اللهم يا مسهل الشديد سهل كافه الامور ويا ملين الحديد خفف عنا عذاب جهنم ورزق من النعيم في الآخرة، اللهم ابعد عن المسلمين ما لا يطيقون اللهم ليس لهم حول ولا قوه الا بك يا علي يا عظيم وين كريم ويا ارحم الراحمين وبك وحدك نستغيث فأجب دعاءنا يا الله.

دعاء يوم عرفة للصائمين

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى)، ومن الأدعية العامة أيضًا: اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع اللهم إني أعوذ بك من كل عزيز وكسل ومن كل جبنوا بخلو هرم اللهم ابعد عني عذاب القبر اللهم أعطنا نفسي تقواها وزكها يا رب يا اكرم الاكرمين فانت خير من زكاها اللهم اني اسالك من نفسي لا تشبع ومن علم فيه خير ومن دعوة لا يستجاب لها يا اكرم الاكرمين.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

اللهم يا رب انى عبدك وابن عبدك كله امري بيدك واني على حكمك ماض وعلى قدر وفي قضائك عدل  اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك ان تجعل كلامك ربيع قلبي ونور دربي وبصيره ايامي ونجاة اخرتي يا اكرم الاكرمين.

دعاء يوم عرفة قصير

 اللهم يا حنان يا منان اسالك بان لك الحمد لا اله الا انت وليس لك شريك ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اللهم انت مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع هذا الملك عن من تشاء اللهم ارحمني برحمتك وأنت غني بهذه الرحمه عمن سواك، اللهم ارزقنا التقوى ارزقنا الرضا في الدنيا والاخره.

دعاء يوم عرفة لغفران الذنوب

 اللهم اني اسألك بقوتك التي يهتز لها العرش ومن حولة اللهم انصرنى على من عاداني أو ظلمني  اللهم انصرني على عبدك الظالم اللهم اغفر ذنوبي كلها وباعد بيني وبين سيئاتي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من اسامي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد.

أهم اعمال يوم عرفة

تبين سابقا أن يوم عرفة يوم فضيل عند الله سبحانه وتعالى، ما هو يوم يكون فيه الدعاء مستجاب باذن الله تعالى، لذلك على العبد المسلم أن يحافظ على الأعمال التي تقربه من الله سبحانه وتعالى، ومن الأعمال  التسبيح والتهليل والتحميد وقراءة القرآن، وصلاة النوافل وغيرها من الأعمال المطلقة التي يمكن للعبد أن يقدم إليها.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

اختلف العلماء في سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ومن بين هذه الآراء أن الحجاج عندما يصعدون على هذا الجبل فانهم يصعدون على جبل اسمه عرفات، ويقال أن آدم وحواء التقيا على هذا الجبل، ويقال أيضا أن يوم عرفة سمي بذلك لأن الملك جبريل تعلم مناسك الحج وهو واقف على هذا الجبل، والله تعالى أعلم وأحكم.

بوستات دعاء اللهم بلغنا يوم عرفه

وفي ما ياتي بيان بوستات دعاء اللهم بلغنا يوم عرفه:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن في احسن حال.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن  مجبورين الخاطر يا الله يا اكرم الاكرمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفه وانت راض عنا.
  • اللهم بلغنا يوم عرفه وانت غافر لذنوبنا.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن في احسن حال ونحن في افضل صحه.

أجمل الأدعية في يوم عرفة

(اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ. اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ. اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).

بوستات دعاء يوم عرفة

(كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدعو يقولُ: ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى، وانصُرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا، لك ذَكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، لك مُخبِتًا إليك، أَوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي، واغسِلْ حَوبَتي، وأَجِبْ دَعْوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، وسَدِّدْ لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخيمةَ صدْري).

عبارات تهنئة في يوم عرفات 1442

وفيما يأتي بيان عبارات تهنئة في يوم عرفات:

  • اقترب اليوم الفضيل فاسال الله ان يجبر خاطركم وأن يرزقكم كل شيء تتمناه.
  • اسال الله لكم الصحه والعافيه في الدين والدنيا، وكل عام وانتم الى الله اقرب وأحب.
  • التهنئة من قلبي على قدوم هذا اليوم المبارك، واسال الله ان تكونوا بأفضل حال.

شاهد أيضًاخير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة دعاء بيناه في هذا المقال، وتبين أن الدعاء الى الله سبحانه وتعالى هو أفضل العبادات في هذا اليوم المبارك كل ما ورد على ذلك العديد من الأدلة التي تبين أن الدعاء يكون مستجاب في هذا اليوم الفضيل بإذن الله سبحانه وتعالى. 

14 مشاهدة