دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 17:07 - آخر تحديث : 19 يوليو 2021 , 17:07
دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا

اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا سيتم بيانه في هذا المقال، فمن المعلوم أن الميت لم يصله سوى الدعاء والصدقة، ومن المعلوم أيضًا أن هذه الأيام مباركة عند الله سبحانه وتعالى وذلك واضح في العديد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لذلك سيتم بيان العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة للموتى في أفضل يوم من أيام السنة وهو يوم عرفة.

اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مُدخله، ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيه، واغسله بالماء والثّلج والبرد، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا مكتوب

اللهم أَبْدِلْهُم دارا خيراً مِنْ دَارِهم، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِم، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهم ، و أدْخِلْهم الجنَّةَ ، وَ أَعِذْهم منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار، اللهم اغفر لارواحنا وموتانا اللهم اغفر لهم اللهم ارحمهم اللهم ارجعهم الى احسن ما كانوا فيه اللهم اغفر لك اللهم ارفع مكانتهم بين المهديين، وتركهم وراءهم في ميراثهم بين الضالين، واحسبهم معك يا رب العالمين، يا الله ، لا تحرمنا أجرهم، ولا نذوق الفتنة بعدهم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء للميت مؤثر جدًا قصير

أرجوك يا رب أن تغفر لفلان ابن فلان كافة الذنوب، لأنه الآن في ذمتك وأنه الآن يسأل، اللهم إن فلان ابن فلان يحتاج إلى رحمتك وأنت وحدك الغني عن عذابه فإن كان من المحسنين أعطه الكثير من الحسنات، وإن كان من المعرضين فتجاوز عنه سيئاته وأعرض عن عذابه يا الله يا أكرم الأكرمين ويا ارحم الراحمين ويا غافر الزلات.

فضل يوم عرفة

هنالك العديد من الأدلة التي تؤيّد فضل هذا اليوم المبارك، ومن هذه الأدلة: قال النبي -صلى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ)

دعاء للميت وأهله

اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا ، اللهم يا رب فلان ابن فلان أصبح في جوارك أنزله منزلا يليق بجلالك وكرمك وأنت خير المنزلين، اللهم اعطي اهله الصبر والسلوان على فقدانه، اللهم كن معهم ويربط على قلوبهم وخفف عن أحزانهم، الله أصبح في القبر فجعله فسحة من فسح الجنه واعذه من عذاب القبر والجفاف الذي على جنبي الأرض، يا ارحم الراحمين. 

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

اللهم إنه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وخرج عن أحبائه فيها ليلاقيك أنت يا أرحم منهم فلا تجعل قبره ظلمة، وترسله نعيما من الجنة، وان وحدته، اللهم أنا نتوسل إليك أن ترحم هذا الميت وان لا تعذبه وأنت مثبتة عند السؤال، اللهم ارزقه رحمتك ورضاك وأبعد عنه عذاب القبر وفتنته .

دعاء للمتوفى في يوم عرفة  

(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

رثاء يوم عرفة للميت

اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا اللهم يا رب احشره في قبره مع أصحاب الجنه، واجعل تحيته السلام،  يا الله نحن لا نزكي هذا الميت عليك ولكنا نحسبه أن يكون قد عمل كل الاحسان الذي أمرت به واجعل اللهم الجنة نعيما واسقه من يد الرسول صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء عيد الاضحى للميت

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).

دعاء العيد للميت

(اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).

دعاء يوم عرفة للام المتوفية

اللهم تغمد أمي برحمتك وأعطها رحمه واسعة، وأنزل عليها نورًا من نورك وانس وحشتها ووسع مدخلها، اللهم لا تجعل قبرها حفره من حفر النار واجعله روضه من رياض الجنة واجعلها يا رب في جناتك ونعيمك، اللهم أعطها لذة النظر إلى وجهك الكريم وارزقها الشوق إلى لقائك.

دعاء للميت بعد الدفن

“اللهمّ أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنّة، وأعذهم من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كانوا محسنين فزدهم من حسناتهم، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهم، اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ اّنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم، اللهمّ أنزلهم منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزلهم منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح لهم في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة. اللهمّ أعذهم من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها”.

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم موتانا بيناه في هذا المقال، ومن الجدير بالذّكر أن الدعاء في هذا اليوم المبارك يكون مستجاب بإذن الله تبارك وتعالى، لذلك على العبد المسلم أن يستعين بالدعاء وببقية الأعمال الصالحة التي تقربه إلى الدرجات العليا في الدنيا والآخرة.

18 مشاهدة