دعاء يوم عرفة لغير الحاج

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 08:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2020 , 20:07
دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يعد دعاء يوم عرفة لغير الحاج من بين أكثر الأشياء التي يبحث عنها الكثيرون من المسلمين في مختلف بقاع الأرض وذلك مع حلول يوم عرفة، خير أيام الدنيا، والذي حثنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم على الاجتهاد في العبادات والطاعات والأعمال الصالحة قدر المستطاع واستغلال هذه الأيام المباركات في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يستحب أن يدعي الحاج وغير الحاج في يوم عرفة بكل ما يخطر على باله وأن يحاول الاجتهاد في الدعاء طيلة وقت يوم عرفة، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا في حديث نبوي عن فضل الدعاء في يوم عرفة، وقال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

وقد جاءت أجمل أدعية يوم عرفة لغير الحاج على النحو التالي:

  • اللهم نسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة، اللهم أغفر لنا ذنوبنا ويسر لنا أمورنا وتوفنا مع المسلمين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى.
  • يا رحمان يا رحيم يا مجيب الدعوات، اللهم أرزقني السعادة والرضا في الدنيا والأخرة، اللهم تقبل مني العمل الصالح، اللهم تجاوز عن سيئاتي برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.

شاهد أيضًا: تهنئة يوم عرفة واجمل الرسائل والعبارات 2020

دعاء يوم عرفة للحاج

عندما يقف الحجيج على جبل عرفات، فتلك هي الفرصة الأعظم للدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، يجب على الحاج أن يستغلها منذ فجر يوم عرفة وحتى غروب شمس هذا اليوم ويدعو لنفسه وأهله وأصدقائه وجميع المسلمين في مختلف بقاع الأرض.

ويذكر بأن هناك العديد من الأدعية من السنة النبوية ومن القرآن الكريم التي يمكن أن يستخدمها الحاج في الدعاء وهو على جبل عرفات في يوم الحج الأعظم.

ادعية من السنة النبوية

وهناك عدد كبير من الأدعية التي وردت في السنة النبوية والتي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة سواء كان من الحجيج أو من غير الحجيج.

وقد جاء أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحاج فيما ورد من السنة النبوية والأحاديث المحمدية الشريفة على النحو التالي:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

“اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن”.

ادعية من القران الكريم

وفي القرآن الكريم وردت العديد من الأدعية على لسان الأنبياء والرسل والأولياء الصالحين، والتي يمكن أن يدعو بها الحاج وهو في يوم الحج الأعظم يوم عرفة، ومن بينها:

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء، رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء

شاهد أيضًا: ادعية ذي الحجة .. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل الدعاء في يوم عرفة

وبعد الحديث عن أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحاج يجب أن ننوه إلى كون الدعاء بشكل عام في يوم عرفه له فضل عظيم وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم حريص على أن يخبرنا بفضل الدعاء في يوم عرفة، ولذا فقد روى عن المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بأنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الصيام في يوم عرفة

هناك العديد من الأحاديث النبوية في السنة الشريفة والتي تحدثت عن فضل الصيام في يوم عرفة، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عرفة: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” صدق رسول الله.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن فضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم الأعمال الصالحة التي يجب أن يداوم عليها المسلم في يوم عرفة، وكذلك تحدثنا عن فضل الصيام والدعاء في يوم عرفة بحسب الأحاديث النبوية التي وردت في هذا الشأن.

1833 مشاهدة