دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

كتابة اية محمد -
دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل هو دعاءٌ يلزم كل مُسلم ليدعو الله تعالى ويسأله أن يُشفيه ويُزيل عنه المرض، فإنَّ كل ما يُصيب الإنسان من خير أو سر هو بيد الله تعالى ومن عند الله تعالى، ولا شافي للإنسان إلَّا الشافي عزَّ وجل، ولا مُعافي إلَّا الله، لذا فإنَّه عندما يُصيب الإنسان شيء من المرض يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع أ، يُزيل ما به من المرض والألم، ومن خلال هذا المقال سنقوم بذكر مجموعة من أدعية المريض بالشفاء.

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

إنَّ الدعاء هو السبيل لجمع الإنسان مع غايته وتحقيق مُراده بإذن الله تعالى، وفيما يلي نذكر بعض أدعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، بسم الله الشافي المُعافي، بسم الله، استغفر الله، ولا إله إلا الله، اللهم يا كاشف الغم، اكشف غُمّتي، ويا شافي كل مريض اشفِ مرضي، ويا مُعافي عافني، وتولني بأمرك، ولا تُطل مرضي وسقمي، وأبعد المرض عني بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ربَّ العالمين، ويا أكرم الأكرمين، ويا من أجت دعاء يونس في بطن الحوت، أجب دُعائي، وحقق سُؤلي، وأبعد الألم والمرض عني، واشف قلبي وبدني وعقلي يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، الحمد لله حمدًا كثيرًا مُباركًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، الحمد لك على كل حالي، اللهم أنت وحدك القادر على أن تُزيل مرضي وضعفي، اللهم أسألك من فضلك أن تشفيني شفاءً عاجًلا سريعًا.
  • اللهم يا من لا تضيع عنده الودائع اللهم استودعك بدني وعقلي وقلبي وفكري، اللهم ردهم لي بخير وصحة سلامة وعافية بقدرتك يا كريم.
  • اللهم أجعلني من عبادك الصالحين الشاكرين الذاكرين، وأشغل قلبي بحُبك، وأشغل لساني بذكرك، وعافيني في بدني وصحتي وامنحني القوة والقدرة على أداء فرائضك وعبادتك يا الله.

دعاء المريض لنفسه يوم الجمعة

إنَّ في يوم الجمعة ساعة إجابة لا يُرد فيها داعٍ بإذن الله تعالى، لذا فإنَّ الإكثار من الدعاء في يوم الدمعة هو أمرٌ مُستحب، وفيما يلي نذكر بعض أدعية المريض لنفسه في يوم الجمعة:

  • اللهم أنت ربي وأنت خلقتني أنا عبدك وأمري كلّه بيدك، اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك، أن تجمعني مع ضالتي، وتيُسر أمري وتشفني من علّتي، وتزيل المرض عن بدني، اللهم أسألك من كرمك أن تُكرم علي بالصحة والعافية، بقدرتك يا خالق الخلق يا رب العالمين.
  • ربي فوضتك أمري وتوكلت عليك، اللهم لا تكلني لأحد غيرك ولا تكلني إلى نفسي، اللهم أسألك في يوم الجمعة الإجابة، اللهم أسألك العافية، اللهم أسألك الصحة، اللهم أسألك الخير في كل أمري، حقق مُبتغاي بقدرتك يا قدير.
  • اللهم يا رب العالمين اشفني ومرضى المُسلمين، وعافني ومرضى المُسلمين، وردَّ كل غائبًا سالمًا معافًا إلى أهله، وأجمع كل مسلمٍ مع ضالته يا الله.
  • اللهم في هذا اليوم المُبارك سهل أمري، وأزل كُربتي وأشف مرضي، وأشغل لساني بذكرك وشُكرك وحُسن عبادتك.

دعاء المريض لنفسه قصير مكتوب

فيما يلي نُقدِّم دعاءً قصيرًا يُمكن أن يدعو به المريض لنفسه اثناء مرضه ويسأل الله تعالى الإجابة من خلال قوله:

اللهم يا باسط الأرض ورافع السماء ومُسير الجبال، اللهم يا من أخرجت يونس من بطن الحوت، ويا من شققت البحر لموسى، وشققت القمر لمحمد، اللهم يا خالق الخلق ومُدبّر الأمر، اللهم يا من لا قدرة تفوق قدرتك، ولا قوة تفوق قوتك، اللهم أسألك بفضل أسمائك الحُسنى وكلماتك التامة، أن ترزقني العافية والصحة يا رب العالمين، وأن تشفِ بدني من المرض والألم، وتُبعد عقلي عن التفكير بغيرك، وتشغل قلبي ولساني بشكرك، اللهم أسألك وأنت مُجيب الدعاء أن تُزيل مرضي هذا عني وتجعل أمري هذا كلّه سبيلًا لمغفرة ذنوبي وإزالة سيئاتي، ورفع قدري وشأني عندك يا رب العالمين، صلِّ اللهم على خير خلق الله سيد المرسلين محمد عليه أتمّ الصلاة وأفضل التسليم.

دعاء الشفاء العاجل

إنَّ الشفاء العاجل هو أمرٌ بيد الله وحده عزَّ وجل، لذا لا بدَّ من دعاء العبد وطلب ذلك من الله عزَّ وجل، وفيما يلي نذكر بعض أدعية الشفاء العاجل:

  • اللهم بإسمك الكريم نبدأ، وبفضلك نستعين، اللهم عافِ أهلنا، واشف ِ مرضانا، وردَّ غائبنا، وأزل السقم عن كل مُسلم، وأعنّا على حُسن عبادتك وطاعتك، يا الله.
  • اللهم أنا عبدك ابن عبدك، اللهم أنت أعلم بضعفي وقلّة حيلتي، اللهم أسألك أن تُزيل المرض عني وعن كل مرضى المُسلمين، فأنت الشافي المُعافي يا رب العالمين.
  • اللهم ألهم قلبي الصبر على مرضي، والرضا بقدرك وقضاءك، وأجعل صبري على مرضي سبيلًا لرفع شأني وقدري عندك يا الله.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، به أستعين، اللهم أسألك الشفاء العاجل ودوام الصحة.

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء من المرض .. افضل ادعية الشفاء من المرض

أدعية قصيرة للشفاء

فيما يلي نذكر بعض الأدعية القصيرة للشفاء العاجل بإذن الله تعالى:

  • اللهم اشرح صدري ويسر أمري وافتح بصيرتي، واشفني وعافني وارزقني.
  • اللهم إني توكلت عليك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم عافني واشفني من كل مرض وسقم.
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وقِنا واصرف عنا شرَّ ما قدرت وقضيت فإنكَّ تقضي بالحق ولا يُقضى عليك.
  • اللهم بارك لنا في صحتنا وعافيتنا، واشف وعافِ كل مريض، وصبّر قلب كل صاحب بلاء على بلاءه يا الله.
  • ربي فوضتك أمري أنت أعلم بحالي، وأعلم بضعفي، اللهم أزل هذه العلَّة عني، ولا تُبقي فيني مرضًا إلّا شفيته يا قدير.

أذكار الرسول للشفاء

فيما يلي نذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة والتي تتضمن أذكار رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عند المرض:[1]

  • كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ: “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”[2].
  • قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: “ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”[3].

آيات الشفاء من القرآن

جعل الله تعالى في القرآن الكريم شفاءً لكل داء وعلّة، وإنَّ آيات الشفاء في القرآن الكريم هي ست آيات كريمة، وهي:[4]

  • قوله تعالى: “قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ”[5].
  • قوله تعالى: “قوله تعالى:  وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ[6].
  • قوله تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”[7].
  • قوله تعالى: “وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ”[8].
  • قوله تعالى: “ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”[9].
  • قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”[10].

شاهد أيضًا: دعاء طلب الشفاء من المرض مستجاب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر عددًا من أدعية الشفاء، كما ذكر دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل ، ودعاء المريض لنفسه في يوم الجمعة، وذكر بعض الأدعية القصيرة للشفاء بإذن الله تعالى، بالإضافة إلى ذكر بعض أذكار الشفاء الواردة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وآيات الشفاء من القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة , 30/11/2021
  2. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنيم، البخاري، 5750، صحيح.
  3. ^ صحيح مسلم , نافع بن جبير، مسلم، 2202، صحيح.
  4. ^ islamweb.net , آيات الشفاء في القرآن الكريم , 30/11/2021
  5. ^ سورة التوبة , الآية 14.
  6. ^ سورة الشعراء , الآيات 79، 80.
  7. ^ سورة الإسراء , الآية 82.
  8. ^ سورة فصلت , الآية 44.
  9. ^ سورة النحل , الآية 69.
  10. ^ سورة يونس , الآية 57.
125 مشاهدة