دعاء لبداية عام دراسي جديد 2021

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس 2021 , 21:08
دعاء لبداية عام دراسي جديد 2021

دعاء لبداية عام دراسي سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الطالب عند بدايته للعام الدراسي يحتاج إلى التوفيق والنّجاح والحصول على أعلى المراتب، وذلك لا يتأتى إلا باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدّعاء، فهو وحده القادر على التوفيق بعد الأخذ بالأسباب، وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية المتعلّقة بالعام الدراسي.

دعاء لبداية عام دراسي

(ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ  القرآن ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن).

دعاء لبداية عام دراسي مكتوب

اللهم إن الناس يظنون أن الأرزاق قد تضيق، لكنني بحسن ظني بك أدعوك وأنت الغني الكريم أن توسع عليه رزقه، فأنت الرازق، وأنت على كل شيء قدير، فوسع رزقه وفرج همه وبلغه ما يتمنى، واغفر له ذنبه، يا أكرم الأكرمين يا الله، اللهم إنى أسألك بأسمك الرزاق، أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وأن تنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب، اللهم ارزقه الرزق الحلال الذى يكفيه، وابعد عنه كل من يحاول يؤذيه، اللهم اغمره برزقك و فضلك و نعمك، اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لاينطفئ، وارزقه رزقًا دائمًا لاينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك.

شاهد أيضًا: دعاء للطلاب بالتوفيق والنجاح مكتوب

دعاء عن بداية الدراسة قصير

لا إله إلا أنت سبحانك أنا الظالمين عيشي يا قيوم برحمتك أناشدك، أصلح لي كل شؤوني، أسألك يارب الصلاة على النبي التي تُهدِّئ النفوس وتزيد التركيز، ولا تكلني لنفسي طرفة عين اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أظلم أو أجهل.

اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، أحمدك وأشكرك على ما وهبتني من علم، اللهم لك الحمد على هذا النجاح في الاختبار النهائي اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب، اللهم لك الحمد يا من علَّم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين.

أدعية عن بداية الفصل الدراسي الجديد

وفيما يأتي بيان أدعية عن بداية الفصل الدراسي الجديد:

  • اللهم إن الناس يظنون أن الأرزاق قد تضيق، اللهم وفقه ووسع رزقه وفرج همه وبلغه ما يتمنى، واغفر له ذنبه، يا أكرم الأكرمين يا الله، اللهم إنى أسألك بأسمك الرزاق.
  •  أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وأن تنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب، اللهم ارزقه الرزق الحلال الذى يكفيه، لكنني بحسن ظني بك أدعوك وأنت الغني الكريم أن توسع عليه رزقه، فأنت الرازق، وأنت على كل شيء قدير،وأبعد عنه كل من يحاول يؤذيه، اللهم اغمره برزقك و فضلك و نعمك.
  • اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لاينطفئ، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك، وارزقه رزقًا دائمًا لاينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك.
  • اللهمّ افتح لهم من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبهم بعدها أبداً فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، وتزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.
  • اللهم افتح عليهم بسيدنا محمد ما أُغلِق عليهم، اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك.
  • اللهم أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • اللهمّ ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

دعاء بداية الدراسة 2021

اللهم يا مقلوب القلوب، ثبت قلبي على طاعتك وعبادتك ودينك واجتناب نواهيك، يا عالم الغيب والشهادة إنك أنت العليم والكريم يا رب، اللهم ارزقني التوفيق والسّداد يا في الدنيا والآخرة وارفع من درجاتي يا الله، ووفقني لما تحب وترضى.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

دعاء أول يوم دراسي جديد

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ، اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ، ومَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

دعاء بداية الدراسة للأبناء

اللهم افتح على أبنائنا فتوح العباد العالمين والعارفين، اللهم انقلهم من حولهم وقوتهم وحفظهم إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لهم من لدنك سلطاناً نصيراً ومعينًا يأكرم الأكرمين، اللهم يا مجيب الدعاء، يا رحمن يا رحيم، اللهم يسِّر لهم امتحانهم واجعله سهلًا ميسرًا بقدرتك يا رب العالمين، اللهم إنِّي أسالك بأسمائك الحسنى أن تجعلهم من الناجحين المتفوقين في هذا الامتحان يا رب العالمين.

اللهم افتح عليهم بسيدنا محمد ما أُغلِق عليهم، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، إن هذا الدعاء من أفضل الأدعية لأنَّ الصلاة على النبي تُهدِّئ النفوس وتزيد من الطمأنينة وتزيد التركيز، اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ اجعل لهم نورًا، وفي قلبهم نورًا، وفي سمعهم نورًا، وفي بصرهم نورًا، وفي حياتهم نورًا، وفي عظامهم نورًا، وفى دمهم نورًا، ونوراً من خلفهم، ونورًا من أمامهم، ونورًا عن يمينهم، ونورًا عن شمالهم، ونورًا من تحتهم، ونورًا من فوقهم، اللهمّ زدهم نورًا، واجعل لهم نورًا، يا نور السماوات والأرض.

شاهد أيضًا: دعاء لأبنائنا في الامتحانات .. أدعية تسهيل الاختبارات لأولادنا

بينا في هذا المقال دعاء لبداية عام دراسي كما بينّا العديد من الأدعية التي يُمكن أن يستعين بها طالب العلم في بداية دراسته، لتحقيق الدرجات العليا بعد المذاكرة والأخذ بالأسباب وحسن الظن بالله تعالى.

63 مشاهدة