دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 18 مارس 2021 , 19:03 - آخر تحديث : 18 مارس 2021 , 17:03
دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال. وذلك نظرًا إلى أنّنا على أعتاب عيد الأم، و يعاني بعض النّاس من هذه الخسارة الكبيرة في أمّهاتهم المتوفيات. فكيف له أن يحتفل بأمّه ويقدّرها، لذا يبحث عن دعاء للام المتوفية فيدعو لها ويكرمها بالذكر في حضرة المولى عزّ وجلّ. و كذلك يهتمّ موقع محتويات في ذكر أجمل ما قيل من الدعاء للأم التي وافتها المنيّة.

عيد الأم

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب لا بدّ من الخوض في الحديث وتعريف عيد الأم. حيث أنّ يوم الأم وعيدها هو احتفالٌ ظهر في مطلع القرن العشرين، حيث تحتفل به غالب الدول لتكريم الأمّهات والتأكيد على دورهنّ وأهميتهنّ في بناء المجتمع. و كذلك يُعدّ عيد الأمّ من الأعياد التي ظهرت من نتاج المفكرين الأوربيين والغربيين وذلك بسبب الإهمال الذي كانت تتعرّض له الأمّهات. و يختلف تاريخ عيد الأمّ من دولةٍ لأخرى، ولكن من المعروف أنّ عيد الأم في العالم العربيّ هو في الواحد والعشرين من شهر آذار. والذي يصادف كونه بداية الربيع، وذلك للدلالة على الربيع التي تغرسه الأمّهات في قلوب أبنائها، و كذلك في أساسات المجتمع.[1]

دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

وبمناسبة اقتراب عيد الأم قد يبحث البعض عن أنسب الاحتفالات وأبرزها، لكي يسعدوا أمهاتم. ولكن ليس كلّ الناس أمّهاتهم أحياء، فالبعض قد فقد أمّه ولا يمكنه الاحتفال بهذا اليوم، فكيف له أن يحتفي بوالدته إن واراها التراب، و كذلك ودّعها الأحباب. فليس له إلّا الدعاء والعمل الصالح من أجلها، وفيما يأتي دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب :

  • اللهم لا تجمع لأمي بين هموم الدنيا وحزنها وشقاء الآخرة وعذابها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني ذخرًا لها بعد وفاتها بصلاحي وصلاتي وصدقاتي، وأقرّ عينها بلذّة النّظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم انقلها من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جوارك في جنّات الخلود، واجعلها اللهم من أهل السدر المخضود، و كذلك الطلح المنضود. والظلّ الممدود. و كذلك اللهمّ ارزقها فاكهةً كثيرة. لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة. و فرشٍ مرفوعة. وأكوابٍ موضوعه. واجعلها مع الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يارب العالمين.
  • اللهمّ أنت ربّ كلّ شيء. يا من خلقت كلّ شيء وخلقت أمّي. ثمّ هديتها إلى الإسلام. وقبضت روحها على الإسلام. يا من ترى مكانها وتسمع كلامها، أسألك بحبيبك محمّد صلّى الله عليه وسلّم أن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، وتجعلها مع عبادك المكرمين في جنات النعيم.

أجمل الأدعية للأم المتوفية

كذلك بعد ذكر دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب لا بدّ من ذكر أجمل الأدعية للأم المتوفية، والتي ستنستعرضها لكم فيما يأتي:

  • اللهم إنّ أمّي في ذمّتك وحبل جوارك، فَقِها اللهمّ من عذاب القبر وفتنته، و كذلك من عذاب النار. فأنت ربّي أهل الوفاء والحقّ. اغفر لها وارحمها أنت الغفور الرحيم.
  • ومن أجمل الأدعية للأم المتوفية كذلك: اللهم اغفر لها وارحمها واعف عنها وعافها وأكرم نزلها ووسع مدخلها. و كذلك ربٍ اغسلها بماء الثلج والبرد، ونقّها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، و كذلك اللهم أبدلها جيرانًا خيرًا من جيرانها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وقِها اللهم من عذاب القبر وفتنته وارحمها واعفو عنها إنّك على كلّ شيءٍ قدير. وبالإجابة جدير.
  • كذلك أن يدعو المرء بما دعا به النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- حينما قال: “اللَّهمَّ أنتَ ربُّها وأنت خلقتَها وأنت هديتَها للإسلامِ وأنت قبضتَ رُوحَها وأنت أعلمُ بسِرِّها وعلانيَتِها جِئنا شُفعاءُ فاغفِرْ لها”.[2]

دعاء للأم المتوفاة في عيد الأم

لعلّ موت الأمّ بالنسبة للأبناء هي أكبر فاجعةٍ قد يمرّ بها المرء في حياته. فهي العمود الذي يسندهم والبركة التي قد طرحها الله لهم في حياتهم. و كذلك مع وفاتها تنتهي السعادة ويغلق للمرء بابٌ من أبواب الجنّة، كذلك قد لا يشعر بقيمة الأمّ إلّا من فقدها، لذا يحرص البعض على الدعاء للأم المتوفاة في عيد الأم . و على سبيل المثال في الأدعية:

  • ربّي ارحم والدتي ونوّر قبرها ووسّع مدخلها واجعلها مع الصالحين في جنّات الخلد والنعيم.
  • اللهمّ لا تجعل لأمّي ذنبًا إلا غفرته ولا حاجةً من حوائج الدنيا إلّا قضيتها عنها وقبضتها وأنت راضٍ عنها يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهم إن كانت والدتي من غير أهل الوصول إلى رحمتك. فرحمتك أهلًا للوصول إليها وأن تسعها. اللهمّ اجعلها ممّن يدخلون جنّتك من أي بابٍ شاءت.

أدعية للأم الحنون

الحنيّة هو طبع غالب الأمّهات وأكثرها إنّ لم يغلب على جميع الأمّهات. فقد جبلت المرأة على مشاعر الحبّ والحنان والمودّة، وخاصّةً لأبنائها. و كذلك فيما يأتي بعض الأدعية للأم الحنون:

  • اللهم اعفر لأمي التي حملتني تسع شهور وهنًا على وهن. ربي اغفر لذلك الجسد الذي تفرقت عظامه وتشقق جلدها فقد حرمناه الراحة في الحياة الدنيا. و كذلك امتصصنا من عافيته. كما أنّنا يا رحمن خرجنا منه بشقّ الأنفس، فارحمها لما كابدت في حقنا. و كذلك اغفر لها وتلطّف بها فإنّك الرحمن الرحيم.
  • ربي اغفر لأمي وارحمها واجعل قبرها من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النار. كذلك اللهمّ حرّم جسد أمي عن النار كما حرّمت عن نفسها الراحة في سبيل سعادتنا. واجعلها في الرفيق الأعلى وقد حسن ذلك رفيقا.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم. أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أمي من بركاتك و عطفك ورحمتك. و كذلك اللهم اغفر لها حتّى لا تضرها الذنوب. واجعلها من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين.

شاهد أيضًا: كلام جميل للام قصير

دعاء لأمي المتوفية قصير

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب كان لا بدّ من ذكر دعاء لأمي المتوفية قصير. وفيما يأتي استعراض لبعض الأدعية القصيرة التي يمكن للمرء أن يدعو بها كذلك لأمّه المتوفاة:

  • اللهم ارحم أمي فهي أغلى من فقدت واغفر لها وأنزل الضياء على قبرها.
  • ربي ارحم فقيدة قلبي التي فقدت. كذلك اللهم آنس وحشتها واغفر لها.
  • كذلك اللهم ارحم أمي صاحبة الروح الطيبة التي انتقلت إلى جوارك الكريم.
  • اللهم انظر إلى أمي بعين رحمتك. وارضَ عنها فإنّك من ترضى عنه لا تعذبه أبدًا.
  • ربّي أسكن أمّي فسيح جنانك واغفر لها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أبدل أمّي دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها.
  • و كذلك اللهم نقّها بماء الثلج و البرد من الخطايا والذنوب كما ينقّى الثوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم اجعل ريح الجنّة عطرًا لقبر أمي.
  • و كذلك اللهم أنزل عليها نورًا من نورك وحرّم دمها ولحمها على النار برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزق أمي الفردوس الأعلى.
  • ربي ارحم أمي تحت الأرض كما رحمتها فوق الأرض.
  • اللهم اجعل قبر والدتي روضًة من رياض الجنّة. و كذلك لا تجعله اللهم حفرةً من حفر النار.

شاهد أيضًا: اجمل كلام للام في عيد الام

أدعية للأم المتوفية في يوم الجمعة

و لعلّ الدعاء في يوم الجمعة من أعظم الأوقات للدعاء في أيّام الأسبوع. وذلك لأنّ في يوم الجمعة ساعةٌ لا يصادفها العبد باسطًا كفّه داعيًا ربّه إلّا وقد استجاب له الخالق سبحانه مطلبه. وفيما يأتي أدعية للأم المتوفية في يوم الجمعة:

  • اللهم اجعل أمّي سيّدةً من سيّدات أهل الجنّة، واجعل الحوض موردًا لها والرسول شفيعاً لها. و كذلك اللهم اجعل ممّن يستظلّون في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهمّ ألبسها ثيابًا من سندسٍ خضرٍ واستبرق كما أحسنت لي منذ ولادتي حتّى يوم فراقها، فبحقّ هذا الإحسان ارحمها واغفر لها واجعلها من أهل الجنّة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل قبرها من رياض الجنّة وارزقها صحبة نبيّك الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- في جنّات الخلد والنعيم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للأم مكتوب وكامل

فضل الدعاء للأم

إنّ الخوض في ذكر دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب يدفع إلى بيان فضل الدعاء للأم. وذلك كما أخبرت به الشريعة الإسلاميّة، فالدعاء للأمّ بعد موتها يعدّ من أكمل البرّ لها إلى جانب بذل الصدقات عنها. فقد ثبت في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍصدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له“.[3] فعلى المسلم إن أراد برّ والدته بعد موتها أن يكثر من الدعاء لها والله وأعلم.[4]

شاهد أيضًا: دعاء الوالدين المتوفين

دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب مقالٌ فيه تمّ التعريف بعيد الأمّ. و كذلك ذكر بعض الأدعية عن عيد الأم، وأدعية للأم الحنون. كما ذكر المقال بعض الأدعية القصيرة للأم المتوفية، وفي الختام ذكر فضل الدعاء للأم من منظور الشريعة الإسلامية كما أخبر به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , يوم الأم , 18/03/2021
  2. ^ تحفة المحتاج , ابن الملقن/أبو هريرة/1/596/صحيح أو حسن كما اشترط على نفسه في المقدمة
  3. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان/أبو هريرة/3016/أخرجه في صحيحه
  4. ^ islamweb.net , الصدقة والدعاء للأم المتوفاة وحزن القلب عند تذكرها , 18/03/2021
931 مشاهدة