دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي.

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 18:10
دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي.

دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. إنّنا إذا ألقينا نظرة على خريطة العالم، فقد نلاحظ دوائرَ تمتدّ من الشرق إلى الغرب، ومن الشمال إلى الجنوب. تُعرف الدوائر الممتدة من الشرق إلى الغرب بدوائر العرض. بينما تُعرف الخطوط الممتدّة من الشمال إلى الجنوب بخطوط الطول.

دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي.

دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. صحيح، حيث يظهر على الخريطة خط العرض كدوائر أفقية ومتوازية. بينما تمر دوائر العرض من خلال ملاحظة خريطة الكرة الأرضيّة من الشرق إلى الغرب، حيث يشير خط العرض إلى موقع الشمال والجنوب لنقطة على الأرض. في الواقع تبدأ دوائر العرض عند الدرجة صفر، وهي عند خط الاستواء. بينما تنتهي عند الدرجة 90، وهي عند القطبين الشمالي والجنوبي، والتي تسجّل 180 درجة من خط العرض. لذلك، كلما ارتفعت درجة خط العرض، كلما اقتربت من القطب الشمالي، وكلّما انخفضت، كلّما اقتربت من القطب الجنوبي. لا سيما أنّه يُعرف كل ما يقع شمال خط الاستواء باسم نصف الكرة الشمالي، وكل ما يقع جنوب خط الاستواء باسم نصف الكرة الجنوبي.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد دوائر العرض في الكرة الأرضية وما هي أهميتها

المسافة بين دوائر العرض على سطح الأرض

من خلال موضوعنا دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. فإنّ خطوط العرض تسمى المتوازيات، وفي المجموع، وبحسب خريط العالم، هناك 180 درجة من دوائر العرض. تبلغ المسافة بين كل درجة من دوائر العرض حوالي 69 ميلًا، أي ما يعادل 110 كيلو مترات.

دوائر العرض الرئيسية على سطح الأرض

في السياق نفسه دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. نعرض في هذه الفقرة دوائر العرض الرئيسية والتي تسمى المتوازيات الخمسة الرئيسية لدوائر العرض من الشمال إلى الجنوب. وهي على الشكل التالي:

خط الاستواء

من خلال دوائر العرض على خريطة العالم. فإنّ خط الاستواء يقسم الأرض إلى نصف الكرة الشمالي، ويمثل نصف الكرة الجنوبي موقع خط عرض 0 درجة. يمثل خط العرض المسافة التي تقع شمال أو جنوب خط الاستواء. كما يحدد خط الاستواء المواقع على الأرض التي تكون بمسافات متساوية من القطبين الشمالي والجنوبي. في حين أنّ خط الاستواء هو خط العرض الوحيد الذي يمثل دائرة كبيرة، وجميع دوائر خط العرض الأخرى عبارة عن دوائر صغيرة. علاوة على ذلك، يعبر خط الاستواء 78.7 ٪ ماء، و21.3 ٪ يابسة، ويبلغ طوله حوالي 24901 ميلًا، أي ما يعادل 40.075 كيلو مترًا.

شاهد أيضًا: تعد دوائر العرض اكبر مؤثر في المناخ

مدار السرطان

في حين أن دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. يشير مدار السرطان إلى الموقع الذي تصل فيه الشمس إلى ذروتها عند خط العرض هذا. خط العرض الدقيق ليس نقطة ثابتة. حيث يشير الانقلاب الصيفي، الذي يحدث في 20 أو 21 حزيران/ يونيو من كل عام، إلى اليوم الذي تشرق فيه الشمس عموديًا فوق خط العرض هذا المتوازي، أي مدار السرطان.

مدار الجدي

كما أنّ مدار الجدي يتحرّك كل عام، وهو الخط الموازي لدائرة العرض. كما يشير الانقلاب الشتوي، الذي يحدث في 21 أو 22 كانون الأوّل/ ديسمبر من كل عام، إلى اليوم الذي تشرق فيه الشمس عموديًا فوق هذا الخط، أي مدار الجدي.

الدائرة القطبية الشمالية والقطبية الجنوبية

إنّ الدوائر القطبيّة الشماليّة والقطبيّة الجنوبيّة هي المتوازيات لخط العرض الذي يبلغ حوالي 66.5 درجة. كما تُعرف المنطقة الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية، باسم القطب الشمالي. في حين المنطقة الواقعة جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، باسم القطب الجنوبي.

ختامًا، فإنّ دوائر العرض ترسم على سطح الأرض بشكل كامل ومتوازي. في حين تساعدنا دوائر العرض على معرفة التوقيت، وتساعدنا مع خطوط الطول في تحديد أيّ بقعةٍ على سطح الكرة الأرضيّة من خلال خريطة العالم.

المراجع

  1. ^ geographyrealm.com , Latitude and Longitude , 07/10/2021
40 مشاهدة