دور المرشد الطلابي في التعليم عن بعد

كتابة خالد - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2020 , 15:09
دور المرشد الطلابي في التعليم عن بعد

يعدّ دور المرشد الطلابي في التعليم عن بعد مهمّاً لتوجيه الطّلبة وأولياء الأمور إلى الطّرق الصّحيحة في التّعامل مع كثير من المشاكل التي يتعرّضون لها خلال الفترة الحاليّة؛ حيث بدأت المملكة العربيّة السّعوديّة العام الدّراسيّ الجديد بنظام التّعليم عن بعد لضمان عدم إصابة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليمي بوباء كورونا المستجدّ بسبب اختلاطهم داخل المدارس، فإنّ هذا الوباء واحد من الأوبئة التي تنتشر بسرعة كبيرة بين المخالطين.

بوابة التعليم عن بعد منصة مدرستي

عملت وزارة التّعليم السّعوديّة على إطلاق منصّة مدرستي ليتمكّن الطّلبة من الحصول على حقّهم في التّعليم عبر تقنيّات التّعليم عن بعد بدلاً من الذّهاب إلى المدارس نتيجة لانتشار وباء كورونا المستجدّ في المملكة، وتحتوي هذه المنصّة على جميع الأدوات التّعليميّة التي يحتاجها الطّلبة وأولياء الأمور وأعضاء الكادر التّعليميّ لاستمرار العمليّة التّعليميّة بنجاح وتحقيق جميع الأهداف المطلوبة.

دور المرشد الطلابي في التعليم عن بعد

تقع العديد من المهامّ على عاتق المرشدين التّربويّين خلال عمليّة التّعليم عن بعد، وفيما يأتي أبرز هذه المهامّ:[1]

  • يقوم المرشد التّربوي بإنشاء لجنة الأزمات بالتّعاون من قائد المدرسة والاستعانة بدليل الإرشاد وقت الأزمات الذي يعرف باسم إشراق.
  • تخصيص بعض منصّات التّواصل الاجتماعي حسب الإمكانيّات المتاحة من أجل التّواصل مع أولياء الأمور.
  • ينبغي أن يعمل المرشد الطّلابي على إشعار المكتب التّعليمي بجميع البرامج التي تمّ التّخطيط لتقديمها عبر منصّات التّواصل الاجتماعي عن بعد.
  • حصر المشاكل النّفسيّة والاجتماعيّة والسّلوكيّة للطّلبة ثمّ العمل على معالجتها بالطّرق المناسبة.
  • عقد الاجتماعات مع لجنة الإرشاد المدرسي لدراسة الوضع التّحصيلي للطّلبة خلال الأسبوع الأوّل من الدوام.

يرغب الكثير من الطّلبة وأولياء الأمور في المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة دور المرشد الطلابي في التعليم عن بعد خلال العام الدّراسيّ الحالي؛ حيث يقوم المرشد المدرسي بمعالجة الكثير من المشاكل النّفسيّة والمشاكل السّلوكيّة التي يتعرّض لها الطّلبة كما أنّه يعمل على توثيق الرّوابط بين البيت والمدرسة ليتمكّن كلّ منهما من تكميل الآخر في تكوين الطّالب.

المراجع

  1. ^ google.com , الخطة العامة للإرشاد الطلابي في مدارس التعليم العام , 5/9/2020
773 مشاهدة