ذهب الطالب الى المدرسه الاسم المجرور

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 22:09
ذهب الطالب الى المدرسه الاسم المجرور

ذهب الطالب الى المدرسه الاسم المجرور، فمن المعروف أن اللغة العربية تحتوي على الكثير من العلوم والأبحاث، وبشكل خاص علم النحو الذي له الكثير من الأبواب العلمية والقواعد التي يجب التقيد بها، ولا يمكن الشذوذ عنها إلا ببعض الجوازات، وبحث المجرور من أبحاث النحو المهمة، وفي هذا المقال سنعرف أين يقع الاسم المجرور في جملة ذهب الطالب إلى المدرسة.

ذهب الطالب الى المدرسه الاسم المجرور

الاسم المجرور في جملة ذهب الطالب إلى المدرسة هو المدرسة، وفيما يلي الإعراب التفصيلي لهذه الجملة ما يأتي:

  • ذهب: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الطالب: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • إلى: حرف جر.
  • المدرسة: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (ذهب).

والجر هو وسيلة تعبيرية في اللغة العربية لتنسيق الكلام ولتمييز بعض المعاني عن غيرها، وهو أحد حالات الإعراب إلى جانب الرفع والنصب والجزم، ويختص الجر بالاسم المعرب فلا تجر الأفعال أو الحروف أو الأسماء المبنية إطلاقًا، وعلامة الجر الأصلية هي الكسرة، وينوب عنها حرف الياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم والاسماء الخمسة، وتنوب حركة الفتحة عن الكسرة في حالة جر الاسم الممنوع من الصرف، وهناك بعض العوامل التي من شأنها أن تجر كلمة، ومن العوامل اللفظية حروف الجر والإضافة. [1]

شاهد أيضًا: بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

حروف الجر

حروف الجر في اللغة العربية هي أحد أنواع حروف المعاني العاملة؛ أي أنها تغير من إعراب الجملة عند دخولها عليها، وهي مختصة بالأسماء، كبقية حروف العربية، حروف الجر مبنية دائما أي أن لها حركة واحدة لا تتغير بتغير موقعها من الجملة، حروف الجر حسب ما ذكر ابن مالك في ألفيته واحد وعشرون حرفًِا مجموعة في بيتين من الشعر، عدا حرف لولا ويعد نادرًا، وهي فيما يأتي: هاك حروف الجر وهي: من، إلى             حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على
مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا                    والكاف، والباء، ولعل، ومتى

شاهد أيضًا: ماذا تفعل ان واخواتها في الجملة الاسمية

معاني حروف الجر

بعد معرفة أين وقع الاسم المجرور في جملة ذهب الطالب الى المدرسه، لا بد من معرفة معاني حروف الجر من خلال ما يأتي: [2]

  • من: تفيد التبعيض، مثل: خذ من الدراهم. وتفيد السببية، مثل: من اجتهادك احرزت النجاح. وتفيد التوكيد أيضًا، وتكون معه زائده وشروط استعمالها هنا أن تسبق بنفي أو استفهام، ويكون مجرورها نكره، مثل: ماغاب من تلميذ. وتفيد ابتداء الغاية، مثل: صمت من الفجر إلى المساء. وتفيد بيان الجنس، وتكون أحيانًا زائدة.
  • إلى: تفيد انتهاء الغاية في الزمان، مثل: صمت إلى يوم الخميس. وتفيد الدلالة على المكان، مثل قول الله تعالى: “سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى”. وتأتي أيضًا بمعنى المصاحبة، مثل: من قعد عن طلب الرزق فقد ضر أهله إلى نفسه.
  • عن: تفيد المجاوزة والبَعدية.
  • على: تفيد الاستعلاء الحسي، مثل: لاتجلسوا على ظهر الطريق. أو الاستعلاء المعنوي، مثل: وضعت القلم على الرحلة. وتفيد معنى الظرفية، كقوله تعالى: “ودخل المدينة على حين غفله من أهلها”. وتفيد التعليل، مثل: أشكرُ المحسن على إحسانه. وتفيد المصاحبة، مثل: البر الحق أن تنفق المال على حبك له وحاجتك إليه. وتأتي أيضًا بمعنى من، كقوله تعالى: “الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون”.
  • في: تفيد التعليل، وتفيد الظرفية مكانية أو زمانية.
  • الباء: يفيد السببية، والإلصاق الحقيقي أو المجازي، والاستعانة.
  • اللام: يفيد الاختصاص، مثل: الحمد لله، ويفيد التعليل، كقول امرئ القيس: ويوم عقرت للعذارى مطيتي. وتفيد التمليك أيضًا، مثل: وهبت لزيد كتبًا كثيرة.
  • الكاف: تكون جارة ولها عده معان هي:التشبيه، مثل: زيد كالأسد. وتفيد التعليل، كقوله تعالى: “واذكروه كما هداكم”. وتفيد التوكيد، كقوله تعالى: “ليس كمثله شئ.
  • حتى: تفيد الانتهاء حتى.
  • التاء والواو: يفيدان القسم، التاء خاص بلفظ الجلالة، أما الواو فلكل مقسم به.
  • مذ ومنذ: يفيدان ابتداء الغاية في الزمان أو المكان، أو يكونان بمعنى في.
  • رُب: تفيد التقليل أو التكثير.

علامات الجر

تشترك جميع حروف الجر في إفادتها التعدية إلى جانب معانيها الأخرى وقد تستقل بهذا الغرض فلا تفيد معنى سواه، وللجر علامات سنعرف ما هي من خلال ما يأتي: [3]

  • الكسرة: هي العلامة الأصلية للجر، وباقي العلامات تعدّ فرعية، والكسرة تكون علامة للجر في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء، وجميعها تجر بالكسرة في جميع الحالات ما عدا الاسم الممنوع من الصرف.
  • الياء: يكون حرف الياء علامة للجر في حالة الاسم المثنى والجمع المذكر السالم، وحرف الياء في هذين الحالتين لا يكون جزءً من الكلمة، وإنما أُضيف إلى الاسم المفرد للدلالة على التثنية أو الجمع وكعلامة للجر.
  • الفتحة: هي إحدى الحركات الأصلية للإعراب وهي العلامة الأصلية للنصب، وتكون علامة للجر في حالة الاسم الممنوع من الصرف، وهو الاسم الذي لا ينون ويجر بالفتحة، ويشترط في ذلك أن لا يكون مضافًا أو مقترنًا بال التعريف، فإن أُضيف أو اقترن بال التعريف وجب جره بالكسرة مباشرةً.

 

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا أنه في جملة ذهب الطالب الى المدرسه الاسم المجرور هو كلمة المدرسة، حيث يختص الجر بالاسم المعرب، فلا تجر الأسماء أو الأفعال أو الحروف المبينة إطلاقًا.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حروف الجر , 03-09-2021
  2. ^ alukah.net , حروف الجر وأمثلة عليها , 03-09-2021
  3. ^ wikiwand.com , حرف جر , 03-09-2021
27 مشاهدة