اجمل رسائل الجمعة والعبارات والادعية مكتوبة وبالصور 2024

رسائل الجمعة

 اجمل رسائل الجمعة والعبارات والادعية مكتوبة وبالصور ، فيوم الجمعة من الأيّام العظيمة لدى الأمّة الإسلاميّة جمعاء، حيث يتبادل فيه الناس التبريكات والرسائل التي تحتوي على الدعاء لبعضهم البعض وللمسلمين أجمعين بكلّ الخير والبركة، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أجمل ما يمكن تقديمه من الرسائــل والعبارات والدعاء المأثور والمشهور في يوم الجمعــة المبارك.

اجمل رسائل الجمعة مكتوبة 2024

يبدأ النّاس يوم الجمعــة برسائــل متبادلة في الصباح الباكر، حيث تحمل هذه الرســائل دعواتٍ معطرة بالحبّ والمودّة ومليئة بالخير والبركات، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل رسائل الجمعة مكتوبة 2024:

  • مع إشراقة شمس يوم الجمعة العظيمة اللهم كما وعدت عبادك بقبول دعواهم في ساعةٍ من ساعات هذا اليوم، اجعل نصيبًا لأحبتي من خير ما فيه واجعله لهم كما تهوى قلوبهم وأنت راضٍ عنهم يا كريم.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، صبّحكم الله العظيم برضوانه الكريم، وبلغّكم جميل عفوه وعظيم غفرانه، وأكرمك برفقة الصالحين في جنّاته.
  • اللهمّ في خير الأيّام التي طلعت عليها شمسٌ قطّ، أكرم أحبّتي بالنظر في سبحـــات وجهك الكريم، وأكرمهم بنوره يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • من أعماق قلبي في هذه الجمعــة المباركة أسأل المولى -سبحانه وتعالى- أن يجعلكم من المكرمين في الآخرة وفي الدنيا والدين.
  • من قلبيَ المملوء بحبكم إلى قلوبكم المرهفة والجميلة كلّ جمعةٍ وأنتم إلى الله أقرب، جعل الله لكم جمعتكم مثقلة بالحسنات، وجلعكم في دنياكم من الهداة المهتدين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

اجمل عبارات يوم الجمعة 2024

كذلك الخوض في تقديم رسائل الجمعة يدفع إلى ذكر اجمل عبارات يوم الجمعــة 2024 جديدة ومميزة فيما يأتي:

  • يـوم الجمعــة المبارك هو النّــور التّــام في الظلمات، نضيئ دربنا فيه بتلاوة سورة الكهف، ونملأ قلوبنا حبًّا منه بالصلاة على الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، فصلّوا عليه وسلّموا تسليمًا كثيرًا كثيرا.
  • إنّ يوم الجمعــة هو خير الأيّام التي طلعت عليها الشمس قطّ، وهو يومٌ وعــد فيه المولى -سبحانه وتعالى- عباده المخلصين بالقبول، لذا علينا أن نحسن الظّنّ بالمولى وأن ندعوه بلا كللٍ أو مللٍ في هذا اليوم المبارك.
  • يــوم الجمعــة هو عيدٌ من أعياد المسلمين أجمعين، اللهم فاقسم لنا فيه الخير والبركة، واقسم لنا فيه ما تحول به بيننا وبين معاصيك، واجعلنا فيه وفي سائر الأيّام من المتحابيّن فيك.
  • كلّ يومٍ من أيّام الجمعة ونفوس المسلمين أجمعين مليئة بالتقوي، تعلن التوحيد لرب العالمين الحميد المجيد، وتصدح بالصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم، وجمعنا معهم يوم الوعيد.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

اجمل ادعية يوم الجمعة 2024

المزيد من رسائل الجمعة نقدمها لكم من خلال تقديم أجمل ادعية هذا اليوم المبارك، ولعلّ أفضل وأجمل ما يدعو به المسلم في هذا اليوم، ما أثر عن الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء في حياته اليومية، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[1]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

اجمل رسائل الجمعة والعبارات والادعية مكتوبة بالانجليزي

كذلك لا بدّ من تقديم اجمل رسائل الجمعة والعبارات والادعية مكتوبة بالانجليزي فيما يأتي:

  • With the rising sun on Good Friday, O God, as You promised Your servants to accept their claim in an hour of this day, make a share for my loved ones of the good in it, and make it for them as their hearts desire and you are satisfied with them, O Karim.
  • On the blessed Friday, it is the perfect light in the darkness, we light our path in it by reciting Surat Al-Kahf, and we fill our hearts with love from it by praying for the beloved Prophet, may God bless him and grant him peace.
  • Oh God, in the best days on which the sun has never risen, honor my loved ones by looking at the glorifications of Your Noble Face, and honor them with His light on a day when neither money nor children will benefit except those who come to God with a healthy heart.
  • O Allah, protect me from the evil of myself, and resolve for me to guide my affairs, O Allah, forgive me what I concealed, what I announced, what I erred, what I did, what I knew, and what I was ignorant of.

اقرأ أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

أحاديث نبوية عن فضل يوم الجمعة

بعد الخوض في تقديم رسائل الجمعة قد يبحث البعض عن الأحاديث النبوية التي تحدّثت عن فضل هذا اليوم العظيم، وذلك لنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي لكسب الأجر والثواب، أو ليتعلم الفوائد والعظة منها، ومن الأحاديث التي ذكرت فضل هذا اليوم المبارك نذكر لكم ما يأتي:

  • عيد المسلمين: حيث روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “قد اجتمعَ في يومكمُ هذا عيدانِ ، فمن شاءَ أخرَ أمرَ الجمعةِ وإنّا مجمّعونَ“،[2] كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ هذا يومُ عيدٍ ، جعله اللهُ للمسلمين ، فمن جاء الجمعةَ فلْيغتسِلْ ، وإن كان طِيبٌ فلْيَمَسَّ منه ، وعليكم بالسِّواك“.[3]
  • أفضل الأيام التي طلعت عليها الشمس: فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ“.[4]
  • فيه تكفير للذنوب: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَنِ اغْتَسَلَ ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فَصَلَّى ما قُدِّرَ له، ثُمَّ أنْصَتَ حتَّى يَفْرُغَ مِن خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي معهُ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى، وفَضْلُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ“،[5] كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ“.[6]
  • الملائكة في صلاة الجمعة تكتب أسماء المصلين: وذلك ما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بابٍ مِن أبْوابِ المَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فالأوَّلَ، فإذا جَلَسَ الإمامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي البَدَنَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الكَبْشَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الدَّجاجَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي البَيْضَةَ“.[7]
  • فيه ساعة استجابة: حيث روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أتاني جبريلُ وفي يدِهِ مِرآةٌ بيضاءُ فيها نُكتةٌ سوداءُ فقلتُ ما هذه يا جبريلُ قال هذه الجمعةُ يعرضُها عليك ربُّك لتكون لك عيدًا ولأمتك من بعدِك قلتُ ما هذه النكتةُ السوداء فيها قال هي الساعةُ تقوم يومَ الجمعةِ وهو سيدُ الأيامِ عندنا ونحن ندعوهُ في الآخرةِ يومَ المزيدِ قلتُ فلمَ تدعونه يومَ المزيدِ قال إنَّ اللهَ تعالى إذا صيَّر أهلَ الجنةِ إلى الجنةِ أُخرِجوا إلى دارِ المزيدِ فيخرجون في كُثبانِ المِسكِ . . . إلى أن قال ثم يرجِعون إلى منازلِهم فتقولُ لهم أزواجُهم لقد خرجتُم مِن عندنا بصورةٍ ورجعتُم إلينا بغيرها فيقولون تجلَّى لنا الجبارُ عَزَّ وَجَلَّ فنظرْنا إلى ما جئنا به عليكم فهم يتقلَّبونَ في مسكِ الجنةِ ونعيمِها في كل سبعةِ أيامٍ يومًا وهو يومُ المَزيدِ“.[8]

اقرأ أيضًا: اجمل الصور الدينية عن يوم الجمعة

صور رسائل وأدعية يوم الجمعة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم صور رسائل وأدعية يوم الجمعة :

صور رسائل وأدعية يوم الجمعة
صور رسائل وأدعية يوم الجمعة
صور رسائل وأدعية يوم الجمعة

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

اجمل رسائل الجمعة والعبارات والادعية مكتوبة وبالصور مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة هذا اليوم العظيم، وكذلك ذكر المقال العديد من الأدعية والرسائل والعبارات عن يــوم الجمــعة المبارك، كما قدّ بعض الأحاديث التي ذكرت فضل هذا اليوم.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 10/06/2024
  2. ^ المجموع , النووي/أبو هريرة/4/492/إسناده ضعيف , 10/06/2024
  3. ^ صحيح الترغيب , الألباني/عبد الله بن عباس/707/حسن لغيره , 10/06/2024
  4. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/854/صحيح , 10/06/2024
  5. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/857/صحيح , 10/06/2024
  6. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/233/صحيح , 10/06/2024
  7. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/850/صحيح , 10/06/2024
  8. ^ تخريج الكشاف , الزيلعي/أنس بن مالك/4/16/له طرق , 10/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *