هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء؟ فكما هو معروف؛ فإن شهر رمضان قد اقترب ميعاده، فمن كان عليه قضاء من رمضان السابق، يجب أن يبادر بقضائه قبل الدخول في رمضان، وهناك بعض الأحكام الخاصة بصيام القضاء، فهل يجوز صيام يومي الجمعة والسبت للقضاء أم لا؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء

يجوز صيام يومي الجمعة والسبت في القضاء، فمن كان عليه قضاء أيام، فيجوز صيامها متفرقة أو مع بعضها البعض، ولا يُشترط لصيام القضاء التتابع في الصيام، فصيام يوم الجمعة من أجل القضاء أو النذر أو غير ذلك من الأسباب من الصيام الواجب، وصام معه يوم آخر فهو جائز، فصيام يوم الجمعة؛ لأنها أسهل في القضاء وأيسر للصائم؛ لأنه يوم عطلة وراحة، أمر إباحة الشرع، والأفضل أن يصوم يومًا قبل يوم الجمعة، أو يومًا بعدها، كأن يصوم يوم الخميس والجمعة، أو الجمعة والسبت هذا أفضل وأحوط، فصيام يومين مجتمعات أو ثلاثة أيام مجتمعات هو أفضل شيء وأبعد عن الريبة والشك، وأما صيام يوم الجمعة منفردًا للتطوّع فهو أمر غير جائز، فلا بدّ لمن أراد صيام التطوّع في يوم الجمعة أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يجز صام يوم الجمعة منفردًا في حال التطوّع، ولكن في حال القضاء فقط.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء؟

بذلك؛ تم التعريف في هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء؟ فقد وضحنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على حكم صيام يوم الجمعة منفردًا في حال التطوّع وليس القضاء؟

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام يوم الجمعة قضاء؟

    صيام يوم الجمعة منفردًا للقضاء محل نظر من قبل العلماء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إفراد يوم الجمعة بالصيام، فالأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده.

  • هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا اسلام ويب؟

    لا يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ’’لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام؛ إلاّ أن يكون في صوم يصومه أحدكم‘‘.

  • هل يجوز صيام يوم السبت بنية القضاء؟

    نعم يجوز صيام يوم السبت إذا كان بنية القضاء أو التطوّع، وما ورد من أحاديث تنهى عن صيام يوم السبت هي أحاديث غير صحيحة ولم تثبت.

  • هل يجوز الصيام بدون نية مسبقة في صيام القضاء؟

    لا يجوز صيام رمضان أو صيام القضاء قبل تبييت النية مسبقًا، وقصد الصيام في النهار بون نية لا يصح، ومن فعل ذلك عليه إعادة صيامه، وليس عليه كفارة، فالصيام يُشترط له النية.

  • هل يجوز صيام يوم الجمعة في المذهب المالكي؟

    صيام يوم الجمعة منفردًا مكروه وذلك بإجماع جمهور العلماء.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم صيام يوم الجمعة قضاء , 2023-04-25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *