لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم سؤال هام يجب على أي شخص معرفته، حيث إن عدد أيام الأسبوع هو سبعة أيام منذ أن خلق الله -سبحانه وتعالى- الكون، ومن ضمن تلك الأيام هو يوم الجمعة، الذي يعتبر أحسن أيام الأسبوع، حيث إنه اليوم الخاص بالمسلمين، ففي ذلك اليوم من كل أسبوع يتم اجتماع المسلمين من أجل أداء صلاة الجمعة، والتي تعتبر من أجل الصلوات التي تجمع المسلمين في كل أسبوع للتباحث في شؤون الدين، والتحاور بشأن أمور المسلمين جميعًا، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على إجابة السؤال المذكور.

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

تم تسمية يوم الجمعة بذلك الاسم لكونها تُشتق من كلمة الجمع، حيث يجتمع المسلمون أسبوعيًا في ذلك اليوم، وقد حث الله عز وجل المسلمين على التجمع من أجل العبادة، فقال: “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله”.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة قصير

فضل يوم الجمعة

إن فضائل يوم الجمعة متعددة، وفيما يلي نورد ذكر جزء منها:

  • هو أشد الأيام خيرًا، إذ إنه فيه قد أشرقت الشمس، وفيه تم خلق آدم، ودخل إلى الجنة، وأيضًا خرج منها، كما أن الساعة سوف تقوم في يوم الجمعة.
  • ميز الله -عز وجل- المسلمين بيوم الجمعة.
  • يستجيب الله -عز وجل- لدعاء المسلمين يوم الجمعة، ففي هذا اليوم المبارك هناك ساعة مخصصة لاستجابة الدعاء.
  • كما أن الله -سبحانه وتعالى- قد ميز يوم الجمعة بصلاة الجمعة، التي تجمع أغلب المسلمين، ويذكر الإمام فيها خطبة مهمة لذكر الله وإجلاله، حيث يشهد لله بالوحدانية، إلى جانب أن يوم الجمعة يختص بالعديد من الطاعات مثل قراءة سورتي الأعلى والغاشية في صلاة الجمعة، وقراءة سورة الكهف.
  • في يوم الجمعة يُغفر للمسلم الذي يؤدي صلاة الجمعة ذنوبه وخطيئاته.[1]

اقرأ أيضًا: حكم الاغتسال يوم الجمعة

حكم غسل يوم الجمعة

يعتبر غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة بالنسبة للرجال، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من راح إلى الجمعة فليغتسل”، هذا لإضافة إلى الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن غسل يوم الجمعة، وهو ليس واجبًا إلى الدرجة التي تجعل من يتركه آثمًا، وإنما هو واجب بمعنى: كونه مؤكد.[2]

اقرأ أيضًا: حكم قول جمعة مباركة ابن باز وأفضل الأعمال يوم الجمعة

الاحاديث الوارده عن فضل يوم الجمعة

نذكر لك عزيزي القارئ بعضاً من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل يوم الجمعة:

  • عن أبي هريرة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة فيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يوم الجمعة “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياها”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الدخان ليلة الجمعة غفر له”.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

حكم صلاة يوم الجمعة

أجمع علماء المسلمين على كون صلاة الجمعة فرضًا على كل مسلم مكلف قادر ويستوفي شروطها، ولا تعتبر بديلًا عن صلاة الظهر، فلو لم يتمكن المسلم من إدراكها، وجبت عليه صلاة الظهر 4 ركعات.

أقر الفقهاء بأن صلاة الجمعة تكون واجبة على كل مسلم مستوف للشروط، وقد بلغ سن التكليف، وحاضر الإدراك والعقل، وقادر على أدائها، أي أن صلاة الجمعة غير واجبة على السيدات وغير المكلفين من الصبيان، وفاقد العقل، والمرضى، والمسافرين.

وبالنسبة للمسافر فليس واجبًا عليه شهود الجمعة، لكون الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يكن يؤديها خلال سفره، عدا المسافر الذي يتوجه إلى أرض تقام فيها الجمعة، فيصليها معهم، فمن الجائز وليس الواجب أن تشهدها السيدات والصبيان والمسافرون والمرضى.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم حيث يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة التي لها فضل عظيم والمستحب الدعاء فيها.

المراجع

  1. ^ alukah.net , فضل يوم الجمعة وآدابه , 2023-04-25
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم غسل يوم الجمعة , 2023-04-25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *