للحبيب للصديق دعاء يوم الجمعة

للحبيب للصديق دعاء يوم الجمعة

للحبيب للصديق دعاء يوم الجمعة هو من الأدعية المباركة التي يهتم بالحصول عليها الكثير من المسلمين، وذلك من أجل الدعاء بها في يوم الجمعة للأصدقاء والأحبة عسى أن يصادف دعاء الشخص لصديقه وحبيبه ساعة إجابة من الله رب العالمين مُجيب الدعاء، ومن خلال هذا المقال من موقع محتويات سوف نلقي الضوء على فضل دعاء يوم الجمعة، وسنقدّم مجموعة مميزة من الأدعية للصديق الحبيب في يوم الجمعة، مع أجمل صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق.

الدعاء يوم الجمعة وفضله

إنَّ الدعاء في يوم الجمعة، وفي غير يوم الجمعة هو من أعظم العبادات التي تجسد معنى العبودية للخالق، فهو طلب الأدنى والذي هو العبد من الأعلى وهو رب العالمين -سبحانه وتعالى-، وقد حثّ الله تعالى المسلمين على الدعاء، وجعل له فضلًا وثوابًا عظيمًا، وللدعاء في يوم الجمعة فضل خاص، وأجر عظيم وثواب جزيل، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين هذا الفضل، منها أنّ هذا اليوم هو خير يوم طلعت عليه الشمس، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها” [1] وفي يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها دعاء العبد كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “فِي يَومِ الجُمُعَةِ ساعَةٌ، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، وهو قائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا إلَّا أعْطاهُ وقالَ بيَدِهِ، قُلْنا: يُقَلِّلُها، يُزَهِّدُها” [2] والله تعالى أعلم. [3]

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة للمسافر

للحبيب للصديق دعاء يوم الجمعة

يضمّ الجدول الآتي مجموعة مميزة من صيغ الدعاء للحبيب الصديق في يوم الجمعة:

الدعاء الأول ربي أسألك في يوم الجمعة أن تديم علي جميع أحبتي وأصدقائي العافية والصحة، اللهم ارحمهم برحمتك وأنت الرحمن الرحيم يا كريم.
الدعاء الثاني ربي إن لي في هذه الحياة الكثير من الأصدقاء والأحباب الذين لهم منزلة ومكانة خاصة في القلب والروح، فارحمهم برحمتك يا رب العالمين وأفض عليهم من الخيرات ما يكفيهم ويكفي أبناؤهم من بعدهم، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي إني أسألك وأنت خير مسؤول، أن يكون أصدقائي وأحبابي في سعادة وراحة بال وهدوء في العيش بعيدًا عن المصائب والنوائب يا كريم، اللهم اجعلهم في استقرار دائم ورغد في العيش.

دعاء يوم الجمعة للحبيب

من خلال هذه النقاط نعرض مجموعة صيغ دعاء يوم الجمعة للحبيب:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، أسألك أن تجعل حبيبي الغالي في خير مكانة ومنزلة، اللهم أسبغ عليه نعمتك وعافيتك، وأجزل له العطاء، وأكرمه خير إكرام يا عفو يا كريم.
  • ربي أنت الرزاق الكريم، وأنت القادر على كل شيء، اللهم أعن حبيب الغالي على قضاء كل حوائجه وتحقيق كل أحلامه، اللهم وفقه للخير ووفقه للنجاح والصلاح والوصول إلى ما يريد ويبتغي يا كريم.
  • اللهم يا راحم المساكين، اللهم يا ذا القوة المتين، يا أكرم الأكرمين، يا مجيب دعاء المضطرين، أسألك أن تنزل على قلب حبيبي السكينة والطمأنينة والراحة والهدوء، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام واجعله يوم القيامة من سكان جنة النعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

دعاء يوم الجمعة للصديق

يضمّ الجدول الآتي أجمل أدعية يوم الجمعة للصديق:

دعاء يوم الجمعة للصديق
  • ربي إني أسألك في يوم الجمعة المبارك هذا أن تديم على صديقي الحبيب فلان الأمن والأمان والاستقرار وأن تجعله يا كريم من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأنت أرحم الراحمين.
  • ربي ارحم صديقي الحبيب رحمة واسعة وافق عليه من بركاتك ورزقك الحلال يا مجيب الدعاء يا كريم.
  • اللهم إن صديقي من الأشخاص الطيبين، فكن به رحيمًا وأعنه في هذه الحياة الدنيا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة للأصدقاء مكتوب

إنّ نص الدعاء الآتي هو من أشهر أدعية يوم الجمعة للأصدقاء:

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اجعل يوم الجمعة على أحبّتي وأصدقائي يوم خيرٍ ومغفرة، اللهم يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم في يوم الجمعة اهد أحبابنا وأصحابنا وأصدقاءنا فيمن هديت، اللهم وعافهم فيمن عافيت، وتولّهم فيمن توليت، اللهم اقض عنهم برحمتك شرّ ما قدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ، ولا يقضى عليك، اللهم آمنوا بكتابك، وبنبيّك فاغفر لهم ما قدّموا وما أخروا وما أسرّوا وما أعلنوا، وما أنت أعلم به منا ومنهم، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تبعد عني رفاق السّوء، اللهم واهد أصحابي، وأحبابي لكلّ خير اللهم إنّي أسألك أن تبعد عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنّبهم الفواحش والمعاصي، واغفر لهم ذنوبهم وطهر قلوبهم، وارحمني وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: كلمات عن الاب المتوفي في يوم الاب العالمي

أدعية يوم الجمعة للأحبة

ومن أشهر أدعية يوم الجمعة للأحبة هي الأدعية التي يعرضها هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك في يوم الجمعة بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل أحبابي في ألف خير وصحة وعافية وأنت مجيب الدعاء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أفضْ على من أحب بركات الخير، اللهم واجعلهم في أحسن مكانة وأفضل منزلة في الحياة الدنيا، وارحمهم يوم القيامة واكتب لهم الرحمة والمغفرة والعفو من عندك يا عفو يا رحيم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا رب العالمين إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون أحبابي في سعادة دائمة، وأن تجعلهم من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة، وفي الآخرة يا مجيب الدعاء يا الله.

دعاء يوم الجمعة للحبيب بالرزق

إنّ أعظم دعاء للحبيب بالرزق هو الدعاء الآتي:

  • اللهم أسألك أن ترزق حبيبي الغالي من الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين، وأبعده يا كريم عن الرزق الحرام وأنت أكرم الأكرمين.
  • ربي أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل حبيبي الغالي في غنى وسعادة، وأن تبعد عنه الفرق والحاجة يا كريم.
  • ربي إن حبيبي من أغلى الناس على قلبي، فاجعله يا رحمن يا رحيم من الذين يكسبون الرزق الحلال في هذه الحياة، وارزقه يا كريم رزقًا يكفيه ويكفي أبناؤه من بعده.

اقرأ أيضًا: دعاء جميل لشخص عزيز وتحبه مكتوب

دعاء يوم الجمعة للصديق بالرزق

أمّا أشهر دعاء يوم الجمعة للصديق بالرزق فهو الدعاء الآتي:

دعاء يوم الجمعة للصديق بالرزق
  • اللهم يا مجيب الدعاء أسألك في يوم الجمعة أن ترزق صديقي الحبيب رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه وأنت القادر على كل شيء يا كريم.
  • ربي اجعل صديقي من الذين تتنزل عليهم الأرزاق من عندك حلالًا طيبًا وأنت أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا سميع يا عليم يا كريم، اللهم وفقني ووفق صديقي الحبيب لما تُحب وترضى، اللهم واجعله في أحسن مكانة وأفضل منزلة، وارزقه من الطيبات.

بوستات أدعية للصديق الحبيب يوم الجمعة

إنّ البوستات الآتية هي من أشهر بوستات أدعية للصديق الحبيب في يوم الجمعة:

  • البوست الأول: إنّ الصداقة هي من أعظم العلاقات التي تجمع بين الأشخاص، لذا فإنّ علينا أن نعيش هذه الصداقة بكل إخلاص، إلى أصدقائي الغاليين على قلبي، كل عام وأنتم بخير يا أغلى الناس.
  • البوست الثاني: في يوم الجمعة هذا أسأل الله رب العالمين لصديقي ولحبيبي الغالي السعادة في الحياة الدنيا والرحمة في الآخرة، دمت بكل خير يا أغلى الناس على قلبي.
  • البوست الثالث: إلى كل صديق في حياتي أقول: أنت سبب من أسباب سعادتي، وجودك في حياتي سعادة كاملة، فكن بخير، وأسأل الله رب العالمين لك الخير في كل أيام حياتك.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديق عزيز بالسعادة

أجمل دعاء يوم الجمعة للأصدقاء

يقدّم هذا الجدول أجمل دعاء يوم الجمعة للأصدقاء:

الدعاء الأول أصدقائي الغاليين على قلبي أسأل الله رب العالمين لكم السعادة في الحياة الدنيا، وأسأله لكم في الآخرة أن تكونوا من سكان الجنة وفي الفردوس الأعلى مع الأنبياء والأتقياء والصديقين والصالحين.
الدعاء الثاني ربي أكرم أصدقائي بكل خير، وأبعد عنهم المصائب والمشاكل والنوائب، وكن معهم في المواقف الصعبة في حياتهم، اللهم ويسر لهم الخير والهدى والعفاف والغنى والتقى يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب أسألك في يوم الجمعة هذا وأنت أكرم مسؤول أن تثبت قلوب أصدقائي الغاليين على الإيمان والإسلام وأن تبعد عنهم الخوف والحزن والأسى يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة

دعاء قصير مكتوب للأصدقاء يوم الجمعة

إنّ الدعاء القصير الآتي هو من أعظم صيغ الدعاء للأصدقاء في يوم الجمعة مكتوب:

اللهمّ في هذه السّاعة المباركة، ألّا تردّني خائبًا، وأنا أدعوك وأرجوك، اللهمّ في هذه السّاعة المباركة أحمدك وأشكرك على ما آتيتنا من النعم والفضل والخير يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تحرم أحبّتي من الخيرات والفضل، ولا تجعلهم من الفاسقين والأشقياء في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اجعلهم من الصّالحين والسّعداء والأتقياء الّذي يفوزون بالجنان يوم القيامة، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء اخر ساعة يوم الجمعة للحبيب

إنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء كما أخبر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وفيما يأتي نقدم دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للحبيب:

  • اللهم إني أسألك في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أن تكرم حبيبي الغالي بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم أفض عليه بركاتك ورضاك ورحمتك وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو سميته أحدًا من خلقك أن تجعل صديقي وحبيبي الغالي في أحسن مكانة وأفضل منزلة، اللهم أبعد عنه كل هم يصيبه، وكل غم يحلّ بقلبه، وأنت مجيب الدعاء.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا كريم يا عليم يا خبير، إن حبيبي أغلى الناس على قلبي في هذه الحياة، ربي اجعله من الصالحين، وأكرمه في هذه الحياة بتحقيق أحلامه وتحقيق كل ما يصبو إليه، آمين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق

دعاء اخر ساعة يوم الجمعة للصديق

من خلال هذا الجدول نعرض أجمل صيغ دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للصديق:

الدعاء الأول اللهم في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة اجعل صديقي الغالي في المكان الذي يريد في هذه الحياة الدنيا، وارحمه في يوم الآخرة رحمة تغنه عن رحمة من سواك يا كريم.
الدعاء الثاني ربي أسألك أن تجعل صديقي الحبيب من الصالحين في الحياة الدنيا، ومن المرتاحين الذين يعيشون حياة هادئة مليئة بالسلام، وأن تجعله في الآخرة من الصالحين المقبولين عندك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، أفض على صديقي الحبيب الخير والسلامة والهدوء والرحمة، اللهم واجعله وأبناءه في ألف خير وسعادة.

للحبيب للصديق الميت دعاء يوم الجمعة

إنّ الدعاء للصديق الميت أو الحبيب الميت في يوم الجمعة هو من أعظم الأعمال التي يُمكن أن ينتفع بها الميت كما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأدعية:

  • اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تكرم حبيباً وصديقي الغالي المتوفي بالرحمة والعفو، ربي إنه في ذمتك وحبل جوارك فكن به يا أرحم الراحمين رحيمًا وغفورًا وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعل صديقي المتوفي فلان بن فلان في أكرم منزلة من الجنة يوم القيامة مع الأنبياء والشهداء والمتقين.
  • اللهم يسر حساب صديقي الحبيب، ويمّن كتابه واجعل قبره يا رب العالمين روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران وأنت القادر على كل شيء يا الله.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، إن لي صديقًا قد صار في دار الآخرة، فأسألك يا كريم أن تنزل على قبره السكينة والطمأنينة، وأن تملأ قبره بنور الإيمان والإسلام، آمين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: متى تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة وأهم المعلومات عن سورة الكهف

صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق

بعد هذه الأدعية المباركة في يوم الجمعة للحبيب والصديق، فيما يأتي نقدم أجمل صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق:

صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق
صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق
صور دُعاء يَوم الجُمعة للحَبيب الصّديق
صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق
صور دُعاء يَوم الجُمعة للحَبيب الصّديق

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على للحبيب للصديق دعاء يوم الجمعة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية للحبيب والصديق بالرزق وأدعية يوم الجمعة للأصدقاء بالإضافة إلى دعاء للحبيب الميت والصديق الميت في يوم الجمعة، وختمناه بمجموعة مميزة من صور دعاء يوم الجمعة للحبيب الصديق.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 854، صحيح. , 2023-04-29
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 6400، صحيح. , 2023-04-29
  3. ^ islamweb.net , ساعة الإجابة يوم الجمعة , 2023-04-29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *