رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

كتابة نور محمد -
رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ حيث أن كل لغة تم اكتشافها على مر اختلاف العصور والزمن ومهما كانت هذه اللغة فهي تتكون من حروف، واللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرون حرف، وتكون الهمزة أو ما تسمي بالألف هي أول حرف من حروف الهجاء في اللغة العربية، ولها أكثر من شكل وحركة تكتب بها وهي من الحروف الأصلية.

رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ما قبلها مضموم العبارة صحيحة، وذلك لأن ما قبل الهمزة إذا كان مضموم فتكتب على همزة، أما إذا كان ما قبلها مكسور تكتب على الياء الغير منقوطة مثل شاطئ، وإذا كان ما قبلها حرف من حروف الفصل فتكتب الهمزة على السطر وذلك مثل جزءا، وإذا سبقها ألف مد فتكتب على الطرف وتنون مثل بناءً، فالهمزة المتطرفة لها أكثر حركة وشكل تكتب به وكل شكل يختلف عن الآخر بحسب موقعه في الجملة.

تعريف الهمزة وأنواعها

الهمزة هي أول حرف من حروف الهجاء وتسمى بالألف، وهي حرف صحيح ويقبل الحركة ويقع سواء في أول الكلمة أو آخرها أو اوسطها، ويرسم حرف الهمزة كرأس حرف العين هكذا  ء، وله صورة أصلية وهي الألف، ويكتب بعدة صور وهي: أ، إ، ا، ؤ، ئ، ء، والهمزة في أول الكلمة لها نوعان هما همزة القطع وهمزة الوصل.

والهمزة لها ثلاثة أنواع نذكرهم فيما يلي:

  • الهمزة المتطرفة وهي الهمزة التي تكون في أخر الكلمة مثل لؤلؤ.
  • الهمزة المتوسطة وتكتب هذه الهمزة في وسط الكلام مثل قراءة، مسألة.
  • والهمزة في أول الكلمة وهي همزة الوصل أو همزة القطع وهي تكتب في بداية الكلمة وتكون في الأفعال والأسماء والحروف مثل إنعام.

شاهد أيضًا: رسمت الهمزة المتطرفة في أعباء لان ماقبلها

تعريف الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تأتي في أخر الكلمة وتكتب علي حسب حركة الحرف الذي يقع قبلها.

وأنواع الهمزة المتطرفة ما يلي:

  • الهمزة المتطرفة على الألف مثل مفتوحا.
  • الهمزة المتطرفة على الواو مثل لؤلؤ.
  • والهمزة المتطرفة على الياء مثل يتكئ.
  • الهمزة المتطرفة على السطر مثل جزء، هدوء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ حيث أن الهمزة تكتب بأكثر من شكل وتكتب على حسب الحركة التي تسبقها سواء كان فتح أو كسر أو ضم أو مد، ولها أنواع ثلاثة وهما الهمزة التي تكتب في أول الكلمة وتكون قطع ووصل والهمزة المتطرفة والهمزة المتوسطة.

33 مشاهدة