كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة 1442 – 2020 في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 13:11
كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة 1442 – 2020 في السعودية

التعرف على رسوم الجامعة العربية المفتوحة من الأمور الهامة التي يرغب في التعرف عليها الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة التي تعد واحدة من الجامعات الرائدة في الوطن العربي بأكمله، حيث تقدم إمكانية دراسة برامج الماجستير والبكالوريوس للحصول على تلك الدرجات العلمية، مع وجود كوكبة من أفضل الأكاديميين على مستوى الوطن العربي.

رسوم الجامعة العربية المفتوحة

تعد الجامعة العربية المفتوحة واحدة من الجامعات العربية العريقة التي تقدم الخدمات التعليمية المميزة، وهي تعتمد على دارسة البرامج الدراسية بنظام التعليم المفتوح الذي يتيح الالتحاق بها للأفراد الذين تخطى سنهم السن المسموح به للالتحاق بالجامعات العادية، كما أنها تقبل العاملين بالقطاعات المختلفة ولا تشترط التخرج. وتقدم الجامعة العديد من البرامج التدريبية للحصول على درجات البكالوريوس أو الماجستير، ولكي يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعة عليه أن يقوم بتسديد الرسوم المقررة، ويتساءل الكثير من الأشخاص الراغبين في الالتحاق بها عن قيمة رسوم الجامعة العربية المفتوحة، للتعرف على ما إن كان من المناسب لظروفهم المادية الالتحاق بها من عدمه، وقد وضعت الجامعة نظامًا للمصروفات الدراسية يتم بحسب الساعات المعتمدة التي يختارها الطالب. لذلك فإن الإجابة على سؤال كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة لا يمكن الإجابة عنه إلا بالتعرف على عدة عوامل أهمها التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته، وعدد المقررات والساعات المعتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وذلك لأن المصروفات يتم دفعها في بداية كل عام دراسي. وتتيح الجامعة وفقًا لنظامها الداخلي والذي يتم تحديده كل عام جدول المصاريف الدراسية، ومواعيد الدفع وتسجيل المقررات، والانسحاب من المقررات، والخصومات المستحقة عند الانسحاب، وغيرها من الأمور المالية.

كم رسوم الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

عند التسجيل لدراسة البكالوريوس في الجامعة العربية المفتوحة، فإن الجامعة قد قررت بنود الرسوم المفروضة، والتي تتضمن رسوم التسجيل، ورسوم الدراسة المعتمدة على عدد الساعات المعتمدة التي يختارها الطالب في الفصل الدراسي الواحد، وكذلك التخصص الذي يرغب بدراسته، حيث تختلف قيمة الساعة المعتمدة من تخصص إلى آخر، وأوضحت الجامعة رسوم التسجيل -التي لا تسترد- والتي جاءت على النحو التالي:

  • رسوم التسجيل للطلبة السعوديين 469 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل للطلبة غير السعوديين 539.35 ريال سعودي شاملة ضريبة القيمة المضافة.

ويجب العلم بأن الجدول الدراسي الذي اختاره الطالب سيتم حذفه بشكل تلقائي لمن لم يقم بسداد الرسوم الدراسية خلال 12 ساعة من التسجيل في المقررات الدراسية في حالة اختيار الدفع الإلكتروني. وفي المعتاد تكون عدد سنوات الدراسة أربع سنوات، مقسمة على أربعة فصول دراسية تتراوح التكلفة التقديرية للفصل الدراسي الواحد ما بين 6 إلى 10 آلاف ريال سعودي بحسب البرنامج الذي يتقدم له الطالب.

كم تكلفة دراسة الماجستير في الجامعة العربية المفتوحة

وضعت الجامعة العربية المفتوحة لائحة متطلبات الحصول على درجة الماجستير، ومن بين القواعد المنصوص عليها في اللائحة أن الدراسة في برامج الماجستير تكون بنظام الساعات المعتمدة على ألا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يجب أن يدرسها الطالب عن 33 ساعة معتمدة على الأقل، والطالب الذي لا يُنهي عدد الساعات المعتمدة المحددة يحصل على شهادة دبلوم الدراسات العليا بشرط أن يكون قد اجتاز ثلثي عدد الساعات المعتمدة المقررة لدراسة الماجستير على الأقل. وتختلف الرسوم المقررة لدراسة الماجستير في الجامعة العربية المفتوحة بحسب البرنامج الذي يرغب الباحث في الالتحاق به.

مميزات الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

إن الجامعة العربية المفتوحة تتميز عن غيرها من الجامعات بعدد من المميزات من أهمها:

  •  هي واحدة من أكبر الجامعات في الوطن العربي، حيث تعد الجامعة الوحيدة التي لها فروع في تسع دول عربية، ويعمل هذا الانتشار الواسع على تحليها بقاعدة كبيرة من الكفاءات الأكاديمية كما تدعم مجال تبادل الخبرات بين الكليات في فروعها المختلفة.
  • تقدم الجامعة نظام تعليمي متطور، يسمى بالنظام المدمج وهو يعتمد على الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، حيث تتم دراسة بعض المقررات أو أجزاء منها في الفصول التقليدية الصفية بالجامعة، والبعض الآخر من خلال منصات التعليم الإلكتروني المختلفة التابعة للجامعة.
  • الجامعة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
  • هي الجامعة الأولى التي تطلق برامج للصم وضعاف السمع في الوطن العربي بأكمله.
  • تضم الجامعة بفروعها المختلفة طلابًا من أكثر من 120 جنسية مختلفة.
  • تخضع الجامعة إلى أربعة أنواع من تقويم الأداء، وهي:
    • تقويم الأداء من الممتحنين الخارجيين.
    • التقويم الدولي من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
    • التقويم المحلي من وزارة التعليم.
    • التقويم الداخلي من مجلس الجامعة في إطار منظومة الجودة التي تسعى لها الجامعة.

فروع الجامعة العربية المفتوحة في السعودية

الجامعة العربية المفتوحة هي أحد الجامعات المتخصصة غير الربحية التي تعمل في عدد من الدول العربية هي السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر والأردن ولبنان والسودان وفلسطين. وتضم الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية ستة فروع في عدد من المدن في المملكة وهي:

نظام التعليم في الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة هي واحدة من الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم في السعودية كما أنها معتمدة من الجامعة المفتوحة ببريطانيا، وهي واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة. ويعتمد نظام التعليم في الجامعة المفتوحة على نظام الساعات المعتمدة، وهو أحد الأنظمة الحديثة في التعليم التي أصبحت تعمل بها العديد من الجامعات في الوطن العربي، حيث تنقسم المسارات الدراسية المختلفة إلى عدد من الساعات المعتمدة يجب على الطالب اجتيازها للحصول على الدرجة المطلوبة سواء الماجستير أو البكالوريوس. ويتم تقسيم الساعات المعتمدة على عدد المقررات المطلوب دراستها سواء الإجبارية أو الاختيارية، ويحدد الطالب عدد المقررات التي يرغب في دراستها بالفصل الواحد على أن يلتزم بالحد الأقصى والأدنى للحصول على المقررات الدراسية. وكذلك الحد الأدنى والأقصى لعدد الفصول الدراسية المسموح بها لاجتياز الدرجة العلمية المطلوبة. [1]

شروط القبول في الجامعة العربية المفتوحة

تعمل الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية على تقديم برامج البكالوريوس والماجستير في كل عام بحسب عدد المقاعد التي تتوفر لديها، ومن أجل تنظيم التحاق الطلاب بالجامعة أعلنت عن عدد من الشروط يجب أن يستوفيها المتقدم، مع الأخذ في الاعتبار أن الجامعة تعطي الأولوية للمتقدمين الأكبر سنًا، كما أن الجامعة تقبل العاملين في القطاعات العامة والخاصة من أجل تحقيق دورها المجتمعي في تأهيل وزيادة كفاءة الموظفين في كافة القطاعات. وشروط القبول في الجامعة العربية المفتوحة هي:

  • أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة من أحد المدارس المعتمدة لدى وزارة التعليم السعودية.
    • إن كان المتقدم حاصلًا على الشهادة الثانوية من خارج المملكة، أو من أحد المدارس الثانوية العالمية داخل المملكة فيجب اعتماد وتصديق الشهادة من الجهات المختصة.
  • ينبغي أن يجتاز المتقدم اختبار التحصيلي.
  • يشترط أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات العامة.
  • المتقدمين للالتحاق بكلية الحاسب الآلي يجب أن يكونوا من الحاصلين على الثانوية العامة في المسار العلمي، فلا يتم قبول الطلاب المتخرجين من المسار الأدبي.
  • يمكن للطلاب الالتحاق بالجامعة لدراسة مقررات دراسية معينة كطلبة غير مقيدين بالشروط والضوابط التي يحددها مجلس الجامعة.
    • الطالب الذي درس كطالب غير مقيد في أي من السنوات السابقة يمكنه الالتحاق بأحد التخصصات في الجامعة وبما لا يتعارض مع شروط القبول، وتحسب له المقررات التي سبق دراستها إن كانت متماشية مع المقررات التي يدرسها في البرنامج الأكاديمي المختار، وترصد في سجله الأكاديمي الجديد التقديرات التي حصل عليها في هذه المقررات.

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

تضم الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية عددًا من الكليات، تضم كل منها مجموعة من التخصصات، وكليات الجامعة العربية المفتوحة هي:

أولًا: كلية دراسات إدارة الأعمال، وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية وتضم عددًا من التخصصات، وهي:

  • Accounting. المحاسبة
  • Systems الأنظمة
  • Marketing  التسويق
  • المحاسبة باللغة العربية.

ثانيًا: كلية تقنية المعلومات والحوسبة

  • Computer Science. علوم الكمبيوتر
  • Computing with business. الحوسبة والأعمال
  • Networking and security. الأمن والشبكات.
  • Web Develpment. تطوير الويب.
  • Information Technology & Computing. تقنية المعلومات والحوسبة.

ثالثًا: كلية الدراسات اللغوية.

رابعًا: كلية الدراسات التربوية، تم إنشاء هذه الكلية مع تأسيس الجامعة في السعودية، ولكنها لم تعد تستقبل أي طلاب جدد.

كم مدة الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

يعتمد نظام الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة على أساس نظام الساعات المعتمدة، ويجب ألا يقل مجموع عدد الساعات المعتمدة  التي يحصل عليها الطالب من أجل الحصول على درجة البكالوريوس عن 128 ساعة معتمدة يجب أن يلتزم الطالب بأن يتم توزيع عدد الساعات على المقررات المختلفة بما يحقق هذه الشروط:

  • لا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات الجامعة العامة الإجبارية عن 18 ساعة.
  • يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات البرنامج التخصصية عن 80 إلى 100 ساعة معتمدة.
  • يجل ألا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات الكلية والمقررات الاختيارية المحددة في الخطة الدراسية لكل تخصص عن 14 ساعة.

كما يتكون العام الجامعي بالجامعة من فصلين دراسيين، ويتم تحديد بداية ونهاية الفصل الدراسي طبقًا لما تحدده وزارة التعليم السعودية. وكذلك يشمل فصل صيفي اختياري مدته ثمانية أسابيع شاملة الاختبارات النهائية. على أن يكون الحد الأقصى للحصول على درجة البكالوريوس هو 24 فصلًا دراسيًا أي اثنا عشر عامًا. كما يكون الحد الأدنى للطالب في الفصل الدراسي الواحد 8 ساعات معتمدة والحد الأقصى للفصل الدراسي الواحد 21 ساعة معتمدة.

متى احصل على رقم الطالب في الجامعة العربية المفتوحة

يعد الرقم الجامعي واحدًا من البيانات الهامة الخاصة بالطالب في الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية، فمن خلاله يمكن التواصل مع إدارة الجامعة بشكل إلكتروني، والوصول إلى الخدمات الإلكترونية والاستفادة منها، ويحصل الطالب على الرقم الجامعي بعد أن يقوم بدفع الرسوم الدراسية، ورسوم إصدار البطاقة الجامعية من أجل الحصول على البطاقة الجامعية التي تشمل جميع المعلومات الخاصة بالطالب، والتي تعد بمثابة جواز السفر للدخول إلى الجامعة.

رابط موقع الجامعة العربية المفتوحة

يمكن الدخول إلى موقع الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية للتعرف على أهم المعلومات عن الجامعة، ونظام الدراسة فيها، والتخصصات التي تضمها الجامعة، ومعايير وأوقات القبول والتسجيل للطلاب المستجدين والحاليين بالجامعة، كما يمكن التواصل مع الجامعة، والتعرف على الخدمات التي تقدمها إدارة شؤون الطلاب، وكذلك التعرف على آخر الأخبار الخاصة بالجامعة. ويمكن الدخول إلى موقع الجامعة “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن الجامعة العربية المفتوحة، وكذلك تعرفنا على إجابة سؤال كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة 1442- 2020 وتعرفنا على أهم المعلومات عن نظام التعليم في الجامعة والمقررات التي يتم دراستها.

المراجع

  1. ^ arabou.edu.sa , الجامعة العربية المفتوحة , 24/11/2020
7124 مشاهدة