سبب انشاء منظمة التعاون الاسلامي

سبب انشاء منظمة التعاون الاسلامي

سبب انشاء منظمة التعاون الاسلامي من الأمور التي تهم المسلمين في العالم، حيث أن منظمة التعاون الإسلامي تعد ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد منظمة الأمم المتحدة، وهي تضم سبعا وخمسين دولة من الأعضاء، موزعين على أربع قارات. كما تعتبر المنظمة هي الصوت الجامع للعالم الإسلامي، الذي يحمي مصالح المسلمين في المجالات الاجتماعية، و السياسية، و الاقتصادية. ولدى منظمة التعاون الإسلامي مؤسسات لتنفيذ برامجها؛ ويقع المقر الرئيسي لها في جدة في المملكة العربية السعودية. [1]

سبب انشاء منظمة التعاون الاسلامي

أُنشئت منظمة التعاون الاسلامي بقرار صادر عن القمة التاريخية التي عُقدت في الرباط بالمملكة المغربية، في (25/سبتمبر/1969)م، وكان ذلك ردًا على جريمة إحراق المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة. وفي عام 1970 عقد أول مؤتمر إسلامي لوزراء الخارجية في جدة بالمملكة العربية السعودية، وصدر القرار على أثره بإنشاء أمانة عامة يكون مقرها جدة، ويرأسها أمين عام للمنظمة. حيث يعد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام للمنظمة الحادي عشر، حيث تولى هذا المنصب في نوفمبر 2016.

وتم اعتماد ميثاق المنظمة في الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية عام 1972. وأقر الميثاق أهداف المنظمة وغاياتها الأساسية؛ المتمثلة بتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء. ثم ارتفع عدد الأعضاء خلال ما يزيد عن أربعة عقود من إنشاء المنظمة من ثلاثين دولة كانت تعد من الأعضاء المؤسسين، حتى بلغ سبعًا وخمسين دولةً عضوًا في وقتنا هذا. وتم تعديل ميثاق المنظمة بعد ذلك لتواكب التطورات العالمية.[2]

برنامج أعمال منظمة التعاون الاسلامي

تنفرد المنظمة بشرف كونها جامعة كلمة الأمة،التي تناصر القضايا التي تهم ما يزيد على مليار ونصف مسلم في شتى أنحاء العالم. وترتبط المنظمة بعلاقات تعاونية مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية، وذلك من أجل حماية المصالح الحيوية للمسلمين، ومحاولة تسوية النزاعات التي قد تكون الدول الأعضاء طرفًا فيها. كما اتخذت المنظمة خطوات عديدة للدفاع من أجل القيم الحقيقية للإسلام والمسلمين، وتصحيح التصورات الخاطئة، كما ساهمت بشكل فاعل في مواجهة ممارسات التمييز ضد المسلمين.

ويستند برنامج عمل المنظمة إلى بنود ميثاق منظمة التعاون الإسلامي، وتتضمن 18 مجالاً من المجالات ذات الأولوية، بالاضافة إلى 107 هدفا. وتشمل قضايا السلم والأمن، وفلسطين والقدس الشريف، والتخفيف من الفقر، ومكافحة الإرهاب في المنطقة، والاستثمار وتمويل المشاريع، والأمن الغذائيللدول الاسلامية، والعلوم والتكنولوجيا، والتغيرات المناخية، والتنمية المستدامة، والوسطية، والثقافة والتناغم بين الأديان، وتدعيم دور المرأة، والعمل الإسلامي المشترك في المجال الإنساني، وحقوق الإنسان وغيرها. [3]

أجهزة منظمة التعاون الاسلامي

تتعدد أجزة منظمة التعاون الاسلامي ومنها؛ القمة الإسلامية، ومجلس وزراء الخارجية، والأمانة العامة، وتعمل الأجهزة المتفرعة والمؤسسات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي دوراً حيوياً وتكميليًا عن طريق العمل في مختلف المجالات، ونذكر هنا عمل بعض هذه الأجهزة:

القمة الإسلامية

تضم القمة الإسلامية ملوك، ورؤساء، وحكومات الدول الأعضاء، و تعتبر السلطة العليا لمنظمة التعاون الإسلامي. وتعقد مرة كل ثلاث سنوات للتشاور، واتخاذ القرارات السياسية، والإرشاد بشأن القضايا المتعلقة بتنفيذ الأهداف و النظر في المسائل التي تهم الدول الأعضاء و الأمة.

مجلس وزراء الخارجية

يجتمع مجلس وزراء الخارجية دوريًا مرة كل سنة، ويبحث سبل تنفيذ السياسة العامة للمنظمة، وذلك من خلال اتخاذ القرارات في مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، من أجل نيل الأهداف و تنفيذ السياسة العامة في لمنظمة، و استعراض ما يتم إنجازه من تقدم في تنفيذ القرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامية، ومجالس وزراء الخارجية السابقة، ثم يعمل المجلس على دراسة وقبول البرنامج.

الأمانة العامة

تعتبر الأمانة العامة الجهاز التنفيذي للمنظمة، وتتحمل تنفيذ القرارات الصادرة عن هيئات صنع القرار للمنظمة. وتتكون الأمانة العامة من أقسام متعددة، وتعمل هذه الأقسام على تعزيز العمليات اليومية للمنظمة، والتي تتضمن:

  • شؤون فلسطين و القدس.
  • قسم الشؤون السياسية و الأقليات المسلمة.
  • قسم الشؤون الاقتصادية.
  • قسم العلوم و التكنلوجيا حول البيئة و الصحة و التعليم العالي.
  • قسم التعاون الدولي و الشؤون الإنسانية.
  • القسم الإداري و المالي.
  • مديرية الثقافة الاجتماعية و شؤون الأسرة.
  • قسم الشؤون القانونية.
  • قسم المعلومات العامة و التواصلل.
  • قسم المعلومات و التكنولوجيا.
  • قسم المؤتمرات.
  • قسم البروتوكول و العلاقات العامة.

ومما سبق تبين لنا مبادئ عمل منظمة التعاون الاسلامي، ودورها في الدفاع عن مصالح المسلمين في شتى بقاع الأرض. وأن سبب انشاء منظمة التعاون الاسلامي المباشر؛ هو الرد على احراق المسجد الأقصى، الذي يعد من الأماكن الاسلامية المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *