سبب تسمية البحر الاحمر

كتابة ربا سليمان -
سبب تسمية البحر الاحمر

سبب تسمية البحر الاحمر من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين فهل يا ترى هو بحر ذو مياه حمراء اللون! في الحقيقة إن أسماء الأماكن والمدن والمعالم الجغرافية المختلفة لها أصول وأسباب متنوعة وسيتم توضيح أهم المعلومات حول البحر الحمر وثرواته وخصائصه وسبب تسميته من خلال هذا المقال من موقع محتويات.

سبب تسمية البحر الاحمر

اختلفت الآراء حول سبب إطلاق هذا الاسم على البحر الأحمر ولكن أغلب المصادر تؤكد أن وجود نوع من البكتيريا يدعى تريكوديزميوم إريثريوم تحول مياه البحر الزرقاء إلى بني محمر وبعض الطحالب التي تعرف بكريات الدم الحمراء ويتحول لونها بعد موتها إلى بني محمر، فيما تؤكد مصادر أخرى أن الجبال الحمراء الممتدة على سواحله الغربية هي سبب هذا الاسم وذكرت بعض المراجع أن وجود الشعب المرجانية حمراء اللون في مياهه تتسبب بإعطاء لون أحمر جعل البحر يحمل اسم البحر الأحمر.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

أين يقع البحر الأحمر

يقع البحر الحمر على الحد الفاصل بين القارتين الآسيوية والأفريقية على جزء من الوادي المتصدع الكبير، يتصل مع المحيط الهدي في الجزء الجنوبي منه عبر مضيق باب المندب وخليج عدن، ويمتد على طول 2250 كيلو متر على سواحل دول عديدة هي السعودية ومصر والسودان وجيبوتي وإرتيريا والأردن واليمن، وقد أعطاه موقع الاستراتيجي الفاصل بين الشرق والغرب أهميةً إستراتيجيةً منذ العصور القديمة.

خواص البحر الأحمر

فيما يلي أهم المعلومات حول البحر الحمر:

  • يلغ طول البحر الأحمر 2250 كيلومتر وعرضه 398 كيلومتر في أعرض نقطة منه وذلك على دائرة عرض 18 درجة، أما أقل عرض فيكون 26 كيلو متر عند مضيق باب المندب في الجمهورية اليمنية.
  • يعرف البحر الأحمر بالبحر الأكثر ملوحةً بين بحار العالم بعد البحر الميت.
  • يحوي البحر الأحمر في جوفه هي الكثير من الكنوز والآثار التي خلفتها السفن التي تحطمت ضمنه على مر العصور.
  • يشتهر البحر الأحمر بالتنوع الإحيائي فيه والثروات الباطنية.
  • يضم البحر الحمر أكثر من 400 جزيرة صالحة للسكن والاستيطان.

شاهد أيضًا: كيف استفادت الدولة من البحر الاحمر

التنوع الإحيائي في البحر الأحمر

يشتهر البحر الأحمر بتنوعه الإحيائي واحتوائه على الكثير من الكائنات الحيوية النباتية والحيوانية، وفيما يلي أشهر الكائنات التي تعيش فيه:

الأسماك

يتفرد البحر الحمر بحوالي 204 أنواع من الأسماك لا توجد في أي مكان آخر على سطح الكرة الأرضية، بالإضافة إلى أكثر من 100 نوع آخر من مختلف أنواع الأسماك فيحتوي حوالي 40 نوعًا من أسماك القرش كقرش الحوت وقرش الأرقط وقرش الحاضن وأسماك الحنكليس وثعبان البحر.

الشعب المرجانية

يضم البحر الأحمر أنواع وأحجام كثيرة ومتعددة من الشعب المرجانية ذات الألوان الزاهية التي تنتشر مشكلةً أرصفةً يتراوح عمرها بين الخمسة آلاف والسبعة آلاف عام، وفي بعض الحالات تشكل الشعب المرجانية بحيرات ملحية على طول الساحل وتعرف بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة مثل الجزر الحلقية المرجانية والشعاب الهامشية وغيرها.

مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

تأسست في السادس من شهر كانون الثاني يناير سنة 2020 منظمةً إقليمية ً تضم العديد من الدول المطلة على البحر الأحمر من القارتين الآسيوية والأفريقية وهي كل من السعودية والأردن واليمن في قارة آسيا وكل من مصر والسودان وجيبوتي والصومال وإريتيريا في القارة الأفريقية، وتهدف إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والإنمائية والتنسيق فيما يخص الأمور المتعلقة بالبحر الأحمر.

شاهد أيضًا: كم نهر يصب في البحر الاحمر

وفي الختام تم التعرف على سبب تسمية البحر الاحمر وأهم المعلومات المتعلقة بهذا البحر والكائنات التي تعيش فيه من أسماك وشعاب مرجانية ومجلس الدول المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Red Sea , 26/05/2022
74 مشاهدة