لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 13 أغسطس 2020 , 08:08
لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم ؟ حيث أنه عند الإشارة إلى الاسم البحر الأحمر يتسائل الكثيرون لماذا يحمل البحر هذا الاسم على الرغم من أن لون المياه خاصته هو نفس لون مياه البحار الأخرى وهو الأزرق الزاهي والأخضر، ومن أجل تلبية رغبة الكثير من الأشخاص في التعرف على أسباب إطلاق هذا الاسم على البحر الأحمر، سوف يتم من خلال هذا المقال توضيح بعض المعلومات عن البحر الأحمر مع شرح سبب تسميته بهذا الاسم بالتفصيل.

البحر الاحمر

البحر الأحمر (وبالإنجليزية: The Red Sea) هو أحد البحار الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وهو عبارة عن شريط طويل ضيق نوعًا ما يمتد من الجهة الجنوبية الشرقية لمحافظة السويس في جمهورية مصر العربية إلى نحو 1200 ميل (1930 كبو متر مربع)، وينتهي البحر الأحمر عند مضيق باب المندب الذي يتصل بخليج عدن، ويفصل البحر الأحمر سواحل مصر والسودان عن سواحل المملكة العربية السعودية واليمن، حيث يبلغ عرض البحر حوالي 190 ميل فقط، وأكبر عمق للبحر الأحمر يُساوي 9974 قدم (3040 متر)، كما أن مساحة البحر الأحمر بالكامل تبلغ 174،000 ميل مربع (450000 كيلو متر مربع) [1].

اقرأ أيضًا: لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

عند الإجابة على سؤال لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم أشار المؤرخين إلى أن هذا الاسم يعود إلى الاسم اليوناني القديم للبحر وهو (إريثرا ثالاسا)، ومع ذلك؛ فإن اللغات الأوروبية هي التي قد تضمنت إطلاق بعض الألوان على البحار؛ حيث يُعرف البحر الأحمر في اللغة العبرية باسم (بحر القصب) وفي مصر كثيرًا ما يُطلق عليه اسم (الفضاء الأخضر)، ولكن مع ذلك أصبح الاسم الرسمي لهذا الاسم هو المذكور في اللغات الأوروبية وهو (البحر الأحمر).

أما الافتراض الشائع الذي يُفسر سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم هو أن البحر الأحمر يحتوي على أحد أنواع البكتيريا ذات اللون الأزرق والتي تعرف علميًا باسم تريكوديزميوم إريثريوم (وبالإنجليزية: Trichodesmium erythraeum) والتي تمتلك القدرة على تحويل لون مياه البحر الأزرق والأخضر إلى اللون البني المحمر[2].

اقرأ أيضًا: البحار والمحيطات ما وجه التشابه والاختلافات فيما بينهم

ثروات البحر الاحمر

يُعد البحر الأحمر هو البحر ذات الدرجة الأكبر من حيث ملوحة المياه من بين جميع البحار المتصلة بالمحيط ولا يعترض امتداد البحر الأحمر أيضًا أي من الأنهار، وهو من البحار التي تحتوي على الكثير من الكنوز والثروات الهامة، مثل[3]:

  • يُعتبر البحر الأحمر هو جنة الله في أرضه؛ حيث أنه يحتوي على قدر هائل من المناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ العملاقة ذات الجمال والجاذبية الفائقة والكائنات البحرية النادرة التي دون شك ساعدت على تعزيز السياحة في الدول المُطلة على البحر الأحمر.
  • يُعبر البحر الأحمر مصدر أكثر من رائع لمصايد الأسماك بمختلف أنواعها سواء الغضروفية والعظمية حيث أنه يحتوي على أكثر من 1280 نوعًا من هذه الأسماك.
  • يُعتبر البحر الأحمر هو أكثر بحار المحيط في درجة الملوحة؛ ولذلك دائمًا ما يتم الاعتماد على مياه البحر الأحمر في الحصول على الملح عبر تبخير مياه البحر المالحة.
  • يحتوي البحر الأحمر على عدد هائل من الشعاب المرجانية التي يُمكن استخدامها من أجل الحصول على العديد من المواد الكيميائية الهامة والتي تدخل في عدد كبير من الصناعات.
  • تم الاكتشاف مؤخرًا أن قاع البحر الأحمر يحتوي على عدد كبير من المعادن الهامة جدًا ومنها المنجنيز وغيره.
  • كما أن تحلل المواد النباتية والحيوانية في قاع البحر الأحمر ووصولها الصخور المسامية الرملية يُساعد على استخراج البترول والغاز الطبيعي منها.

وفي النهاية وبعد أن شرحنا لكم لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم تجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد والعديد من المحاولات التي تقوم بها الدول المطلة على البحر الأحمر من أجل الكشف عن الكنوز والثروات الهامة الموجودة في قاع البحر الأحمر والتي لم يتم التوصل إليها حتى الآن.

المراجع

  1. ^ britannica , Red Sea SEA, MIDDLE EAST , 13-8-2020
  2. ^ ssec.si , Why are The Seas named Black, White, and Yellow? , 13-8-2020
  3. ^ bibalex , Coral Treasures of the Red Sea , 13-8-2020
577 مشاهدة