سبب حل مجلس الأمة في الكويت

كتابة بشار ديوب -
سبب حل مجلس الأمة في الكويت

سبب حل مجلس الأمة في الكويت، في إطار وضع حد للأزمة السياسية التي تشهدها دولة الكويت، عملت القيادة في البلاد على حل مجلس الأمة من أجل المحافظة على استقرار الوطن وتقدمه. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل حل مجلس الأمة الكويتي وسبب الحل.

مجلس الأمة الكويتي

يعد مجلس الأمة الكويتي بمثابة السلطة التشريعية في الكويت، يتكون المجلس من 50 عضوًا يتم انتخابهم من قبل الشعب. كما ينبغي ألا يتجاوز عدد الوزراء ثلث عدد النواب، بحيث لا يا يكون هناك أكثر من 16 وزيرًا. كذلك يحق للسلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة، فيكون بتلك الحالة وزيرًا في السلطة التنفيذية ونائبًا في السلطة التشريعية. تجدر الإشارة إلى أن مدة مجلس الأمة هي أربع سنوات تبدأ مع اجتماع له.

سبب حل مجلس الأمة في الكويت

أعلن ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد، حل مجلس الأمة، والدعوة لانتخابات عامة. مبينًا أن قرار حل المجلس جاء لتصحيح المسار السياسي، مضيفًا أن العلاقات المتوترة سببها التصدع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .إضافة إلى تدخل التشريعية في عمل التنفيذية وتخلي التنفيذية عن القيام بدورها المطلوب بالشكل الصحيح. وكانت التوترات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الكويت أدت إلى إعاقة عمل الحكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في 5 ديسمبر/كانون الأول 2020. ما أدى إلى تقديم الحكومة استقالتها 3 مرات خلال فترة قصيرة كان آخرها 5 أبريل/نيسان الماضي. وكانت الاستقالة الأخيرة للحكومة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح التي لم يمضِ على تشكيلها 3 أشهر.

شاهد أيضًا: تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة

حالات حل مجلس الأمة الكويتي

يتم حل مجلس الأمة الكويتي وفق الدستور في البلاد في الحالات التالية:[1]

  • الحالة الأولى: في حال رأى مجلس الأمة أنه ليس هناك إمكانية للتعاون مع رئيس الوزراء، في تلك الحالة يتم رفع الأمر إلى الأمير رئيس الدولة، حيث يمكن للأمير إعفاء رئيس الوزراء وتشكيل وزارة جديدة أو يتم حل المجلس، وفي حالة الحل إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس الوزراء، ينبغي عليه ترك منصبه وتشكيل وزارة جديدة.
  • الحالة الثانية: لأمير البلاد الحق بحل مجلس الأمة بمرسوم يوضح فيه أسباب الحل، ومن ثم تتم إجراء انتخابات المجلس الجديد خلال شهرين من تاريخ الحل. وفي حال لم تجر الانتخابات يعود المجلس المنحل بكل سلطاته الدستورية للاجتماع وكأن الحل لم يحصل، ويستمر في أعماله حتى يتم انتخاب مجلس جديد.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على سبب حل مجلس الأمة في الكويت ، كما ذكرنا أبرز المعلومات عن مجلس الأمة الكويتي، كذلك استعرضنا حالات حل مجلس الأمة الكويتي.

المراجع

  1. ^ youtube , ماذا وراء قرار حل مجلس الأمة الكويتي؟ , 02/08/2022
43 مشاهدة