سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 05:04 - آخر تحديث : 3 أبريل 2021 , 00:04
سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس

سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس، من القواعد الإملائية التي تهم الكثير من الطلاب، قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة، وهي من القواعد الهامة التي ينبغي الإحاطة بها حتى لا تقع أخطاء لدى كتابة تلك الهمزة المتوسطة، ففي الكثير من الأحيان يحتار البعض عندما يطلب منه كتابة كلمة بها همزة متوسطة، وفي هذا المقال سوف نتناول شقًا من تلك القاعدة وهو يرتبط بالسبب في كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس.

سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس

سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس أنها وقعت ساكنة بعد فتح، وكل كلمة وقعت فيها الهمزة في وسطها وكانت ساكنة إثر فتح، فإنها ترسم فوق الألف، ومثال كلمة رأس أيضًا: (كأس – فأس، يأمر- يأسر – طمأنينة – بأس، مأهول – مأمول – تأديب – فأر – تأشيرة – فأل – مأساة – مأتم – تأشيرة – مأكل – يأتي) إلى غير ذلك من الكلمات الشعبية التي ينبغي رسم الهمزة فيها على الألف، لكونها متوسطة في كلمة واحدة وهي ساكنة إثر فتح.

شاهد أيضاً: عند كتابة الهمزة المتوسطة ينبغي مراعاة أقوى الحركات وهي

أحكام أخرى للهمزة المتوسطة في كلمة واحدة

يوجد أحكام في حالة جاءت الهمزة المتوسطة في كلمة واحدة وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • إذا وقعت الهمزة متوسطة في كلمة واحدة وكانت مفتوحة إثر فتح، فإنها أيضًا ترسم فوق الألف، مثال ذلك: (سأل- اشمأز- متأمل- يتأخر- يتأنى- كأنه- مفاجأة- تبوأها- يقرأن- زأر- أضع- أكتب- وأرى- يتأثر- أثأر – ثأر).
  • وإذا وقعت الهمزة المتوسطة مفتوحة إثر حرف صحيح ساكن، فإنها أيضًا ترسم فوق الألف، مثال ذلك: (اسأله- ينأى- ملأى- يسأل- يرأب- نشأة- فجأة- يرأس- طمأنه- يثأر- جزأين).
  • وإذا وقعت الهمزة المتوسطة بعد حرف مد واو أو ألف، فإن الهمزة المتوسطة ترسم على السطر مثال ذلك: (تساءل – تفاءل – تضاءل – مروءة – وضوءان).
  • أما إن توسط الهمزة الكلمة وكانت واقعة بعد حرف الياء أو بعد حرف صحيح ساكن رسمت الهمزة المتوسطة على النبرة أو على الاتساع، مثال ذلك: (شيئان- فيئان، عبئان- دفئان).

متى ترسم الهمزة المتوسطة في كلمة على الواو

من القواعد الهامة المتصلة برسم الهمزة المتوسطة، المواضع التي ترسم فيها الهمزة المتوسطة على الواو، وتلك المواضع هي:

  • إذا وقعت الهمزة المتوسطة ساكنة عقب ضم ما قبلها، مثال ذلك: (لؤلؤ- سؤل- سؤر- بوس- لؤم- رؤية- يؤمن- يؤثر- مؤلم- يؤمر- مؤتمر- مؤمن- يؤثره- شؤم- رؤيا- مؤنس- يؤتي)، فكل تلك الكلمات السابقة قد وقعت فيها الهمزة متوسطة في كلمة، وقد رسمت على الواو لأنها ساكنة إثر ضم ما قبلها.
  • من المواضع التي ترسم خلالها الهمزة المتوسطة على الواو أن تقع الهمزة متحركة بالفتح عقب ضم ما قبلها، مثال ذلك: (مؤلف- يؤاخذ- رؤساء – لؤى- سؤال- فؤاد- يؤجل- يؤدي- وضؤت- يؤخر- مؤامرة- مؤول- الزؤام).
  • وكذلك ترسم الهمزة المتوسطة على الضم، أن تقع الهمزة متحركة بالضم بعد حرف ساكن صحيح، مثال ذلك: (أرؤس- هذا جزاؤه- يلؤم).
  • أيضًا ترسم الهمزة المتوسطة على الواو إذا وقعت متحركة بالضم بعد ألف أو واو قبلها، مثال ذلك: (التشاؤم- التفاؤل- التثاؤب- التضاؤل- هذه سماؤنا الصافية- طال بقاؤه- هاؤم).
  • ومن مواضع وقوع الهمزة المتوسطة على الواو كذلك، إذا كانت الهمزة المتوسطة متحركة بالضم إثر فتح مما قبلها بشر ألا يتبعها أو تلي هي حرف على واوًا أو ياءًا أو ألفًا، مثال ذلك: (نؤم- يؤم- تؤم- لؤم- أؤلقي- أؤول-  هؤلاء- نقرؤها-  رؤوف- يؤوب- رؤوم- يملؤها- يكلؤكم).

شاهد أيضاً: متى ترسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر

وفي ختام مقالنا عن سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة الرأس نكون قد أجبنا عن هذا التساؤل حيث كانت الإجابة الصحيحة أن السبب في ذلك هو أنها جاءت متوسطة ساكنة بعد فتح، ولكننا تعرضنا خلال المقال كذلك لبعض القواعد الخاصة برسم الهمزة المتوسطة، وقدمنا الكثير من الأمثلة على ذلك.

311 مشاهدة