سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة

كتابة نور محمد -
سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة

سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة لماذا؟ حيث أن الهمزات في القرآن الكريم كثيرة ومتنوعة منها ما يتم كتابته في بداية الكلمة كهمزة كلمة أسماء وتعتبر همزة قطع، وكالهمزة الموجودة في كلمة “استخدام” وتعتبر همزة وصل، ومنها ما يتم كتابته في منتصف أو نهاية الكلمة وتسمى بهمزة القطع.

سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة

كتبت الهمزة في كلمة قراءة على السطر سبب أن حركتها هي الفتح وما قبلها حرف مد، وترسم الهمزة على السطر في عدة مواضع، ولها موقعين في الكلمة الأول هو منتصف الكلمة وتسمى بالهمزة المتوسطة، والثاني في نهاية الكلمة وتسمى بالهمزة المتطرفة، ومواضع الهمزة التي يتم رسمها على السطر تتمثل فيما يلي:

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها ألف مد تكتب على سطر، مثل: قراءة، تفاءل، تساءل، جاءا، رداءان.
  • تكتب الهمزة على سطر إذا كانت حركتها هي الضم وسبقها واو الساكنة، مثل: نوءُها.
  • تكتب الهمزة على سطر إذا كان ما قبلها واو مشددة وحركتها هي الضمة، مثل: نشوء.
  • تكتب الهمزة مفردة على سطر إذا وقعت بعد حرف ساكن وقبل ألف مد وحركتها هي الفتح، وفي الك الحالة لا يصح ربط ما يقع قبل الهمزة بما يليها، مثل: جزءًا.

شاهد أيضًا: بئر كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة ساكنة و ما قبلها

أمثلة على الهمزة التي ترسم على السطر من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم كل أنواع الهمزات سواء كانت همزة قطع أم وصل وسواء كانت همزة من ضمن الهمزات التي تقع في بداية الكلمة ام همزة متوسطة أم متطرفة أم همزة، ومن ضمن مواضع الهمزة التي تم رسمها على السطر من القرآن الكريم ما يلي:

  • الهمزة المتطرفة الموجودة في كلمة السوء في قول الله عز وجل: “إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ”.
  • الهمزة المتطرفة الموجودة في كلمة السوء في قول الله عز وجل: “كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ”.
  • الهمزة المتطرفة في كلمة قروء في قول الله تعالى في سورة البقرة: “وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة حيث تم كتابة الهمزة في كلمة قراءة على السطر سبب أن حركة تلك الهمزة هي الفتح وما يقع قبلها حرف مد، مثل: قراءة، تفاءل، تساءل، جاءا، رداءان.

53 مشاهدة