سبب نزول سورة الإخلاص

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 30 مايو 2020 , 14:05
سبب نزول سورة الإخلاص

سبب نزول سورة الإخلاص وفضلها، تعد سورة الإخلاص واحدة من السور المكية، وتعد من قصار سور القران، إذ أن عدد أياتها هو أربع آيات فقط، ويُطلق عليها اسم سورة الإيمان وأيضاً سورة الوحيد، وقد أشار النبي إلى فضل هذه السورة، وأشار إلى أن من يقرأها فكأنما قرأ ثلث القرآن

سورة الإخلاص

الإخلاص لغة معناه صرف العباده لله وحده سبحانه وتعالى، وتعني اجتناب الرياء واجتناب الشرك، وكلمة الإخلاص معناها أيضاً التوحيد، والوحيد هو الهدف الأسمى الذي من أجله بعث النبي.

وفي مطلع سورة الإخلاص، نجد أنه الله يأمر النبي بأن يقول للناس بأن الله واحد أحد، وأنه ليس له شريك، ويعدل ثواب قراءة هذه السورة ثواب ثلث القرآن.

اقرأ أيضًا: كم عدد اجزاء القران

سبب تسمية سورة الإخلاص

  • يعود سبب تسمية سورة الإخلاص بهذا الإسم، إلى أن هذه السورة تشتمل آياتها على معاني الإخلاص والتوحيد، ومن يؤمن بها ويسعى لمحاولة تطبيق مضمونها، فهو بذلك مخلص للمولى سبحانه.
  • ويُقال أن السبب في تسميتها هو أن جميع آياتها خالصة لله، حيث لا تشتمل آيات هذه السورة على أي أخبار أو أحكام كبقية السور غيرها، إنما اقتصرت السورة على الذات الإلأهية فقط، ووصف أسماء وصفات المولى، وإفراد العبودية له وحده.
  • ويُقال أيضاً أن من يؤمن بها ومات على ذلك، فهذا سيكون من أسباب خلاصه من نار جهنم.

اقرأ أيضًا: كم عدد ايات القران الكريم

سبب نزول سورة الإخلاص

جاء في سبب نزول السورة روايتان وهما:

  • الأولى: هو أن جمع من المشركين بقريش، طلبوا من رسول الله أن ينسب لهم الله تعاني، لذا فقد نزلت هذه السورة للرد عليهم، وتعد هذه الرواية ضعفية، بحسب ما ورد في عدد من كتب الحديث الموثوقة.
  • والثانية: مفادها أن جماعة من أحبار اليهود، طلبوا من النبي أن يصف لهم الله، ومن ثم أُنزلت هذه السورة.

اقرأ أيضًا: ترتيب سور القران

فضل سورة الإخلاص

تعد هذه السورة أحد أعظم السور القرآنية، وذلك لما تشتمل عليه آيات السورة من إعلان التوحيد والإقرار بعبودية الله وربوبيته، لذا اُطلق عليها العديد من الأسماء، مثل سورة الأساس وسورة التوحيد وسورة العقيدة وسورة الصمد، أما عن فضل سورة الإخلاص كما ثبت فهو كاالتالي:

  • يعادل ثواب قراءتها قراءة ثلث القرآن، وذلك لأنها تشتمل على أسماء المولى سبحانه.
  • تقي العبد من الهموم، وتكفيه من المصائب والشرور، ويُنصح بقرائتها في الصباح والمساء.
  • يُجزى الملتزم بقراءتها كل يوم عشر مرات، بقصر له في الجنة.
  • تضئ قلب قارئها بالبصيرة وبالضياء، وذلك لأن هذه السورة هي نور القرآن.

قدمنا لكم بهذا المقال، سبب نزول سورة الإخلاص وفضلها، وكذلك تناولنا سبب تسميتها بهذا الاسم، وعرضنا الآراء المختلفة التي تناولها الفقهاء والعلماء حول هذا السبب.

182 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!