سبب وجود المجرات على شكل تجمعات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 12 يونيو 2021 , 11:06
سبب وجود المجرات على شكل تجمعات

ما هو سبب وجود المجرات على شكل تجمعات ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث المجرات في هذا الكون عددها كبير جدًا إذ يتراوح عددها من 200 مليار مجرة إلى عدة ترليونات من المجرات، وجميعها تتكون من تجمعات كبيرة جدًا، فمن هذا المنطلق سنتعرف على سبب وجود المجرات على شكل تجمعات.

ما هي المجرات

المجرة (بالإنجليزية: Galaxy)، هي عبارة عن مجموعة ضخمة جداً من الغاز الكوني والغبار ومليارات النجوم والمجموعات النجمية، بحيث تكون جميعها مرتبطة ببعضها البعض بفعل قوى الجاذبية، وتتعدد المجرات في هذا الكون، كما وتختلف أحجامها، ويتراوح حجم المجرات من المجرات القزمة التي تحتوي على بضع مئات من ملايين النجوم، إلى المجرات العملاقة جداً والتي تحتوي على مئة تريليون نجم على الأقل، بحيث أن كل هذه النجوم تدور حول مراكز المجرات بشكل مستمر، كما ويعتقد العلماء أن العديد من المجرات تحتوي على ثقوب سوداء فائقة الكتلة في مراكزها، ولذلك فإن الجاذبية الكبيرة لهذه الثقوب السوداء تجبر الأجرام الفلكية المختلفة على الدوران حولها. [1]

شاهد ايضاً: لماذا لا يمكن مشاهدة درب التبانة كاملة من الارض

سبب وجود المجرات على شكل تجمعات

يعود سبب وجود المجرات على شكل تجمعات إلى وجود جاذبية عالية جدًا في المجرات تعمل على ترابط مكوناتها وظهورها على شكل تجمعات، حيث أن معظم المجرات ليست وحدها في الامتداد الشاسع للفضاء ، ولكنها متصلة بمجرة أخرى أو أكثر عن طريق الجاذبية، ويمكن للقوة نفسها التي تبقي الأجسام على الأرض أن تجعل العديد من المجرات الفردية مرتبطة ببعضها البعض،  يمكن أن تكون المجموعات صغيرة مثل مجرتين تدوران حول بعضهما البعض، أو كبيرة مثل المجموعة الغنية بألآف المجرات الممتدة لأكثر من عشرة ملايين سنة ضوئية. [2]

اقرأ أيضًاكيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبة الى الارض

خصائص المجرات

وبعدما تعرفنا على سبب وجود المجرات على شكل تجمعات ، من المهم التعرف على خصائص المجرات، حيث لدى المجرات العديد من الخصائص التي تجعلها مختبرات فيزيائية فلكية عظيمة، ونذكر من هذه الخصائص ما يأتي: [2]

  • تتغير العناقيد بالمجرات ببطء شديد إذ يستغرق الأمر ما يقرب من عمر الكون حتى تحدث تغيرات مهمة في العناقيد، وبالتالي تحتفظ العناقيد ببصمة عن كيفية تشكلها، وهذا يجعلها تحققًا جيدًا لتاريخ تكوين المجرات وتكوينها.
  • تميل المجموعات العنقودية إلى التمسك بالغاز في أنظمتها، على عكس المجرات حيث يتم إخراج الغاز من خلال انفجارات المستعر الأعظم، فبذلك تعتبر المجموعات أنظمة مغلقة.
  • تأتي قوة الجاذبية التي تربط المجموعات معًا في الغالب من المادة المظلمة، مما يجعل العناقيد طريقة ممتازة لدراسة المادة المظلمة في الكون.

أنواع المجرات في الكون

من خلال المعلومات التي تم الحصول عليها من مرصد هابل الفضائي يصنف علماء الفلك المجرات إلى ثلاث فئات رئيسية وهي على النحو الآتي:[3]

  • المجرات الإهليلجيةتختلف المجرات الإهليلجية عن بعضها بالشكل، فبعض هذه المجرات دائرية الشكل والبعض الأخر منها تكون مستطيلة الشكل، وفي الواقع إن المجرات الإهليلجية تمثل حوالي ثلث المجرات في الكون كله، كما وإن أكبر المجرات في هذا النوع يبلغ عرضها حوالي 300000 سنة ضوئية، وأغلب هذه المجرات تمتلك القليل نسبياً من الغاز والغبار الكوني.
  • المجرات الحلزونية: تظهر المجرات الحلزونية على شكل أقراص مسطحة بيضاء وزرقاء من النجوم والغازات والغبار الكوني، مع وجود إنتفاخات صفراء في مراكزها، وتنقسم هذه المجرات إلى مجموعتين رئيسيتين وهما المجرات الحلزونية العادية والمجرات الحلزونية الضلعية.
  • المجرات غير المنتظمة: حيث تحتوي هذه المجرات على القليل جداً من الغبار الكوني، وهذه المجرات ما زالت في مرحلة البناء الأساسية، حيث أنه مع الزمن ستصبح إما مجرة حلزونية أو مجرة إهليلجية.

شاهد ايضاً: ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على سبب وجود المجرات على شكل تجمعات ، كما وتم التعرف على خصائص المجرات، وأنواع المجرات في الكون.

المراجع

  1. ^ spaceplace.nasa.gov , What Is a Galaxy? , 10/6/2021
  2. ^ imagine.gsfc.nasa.gov , Clusters of Galaxies , 10/6/2021
  3. ^ hubblesite.org , THE BUILDING BLOCKS OF THE UNIVERSE , 10/6/2021
104 مشاهدة