ستيف جوبز

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 15 فبراير 2020 , 20:02
ستيف جوبز

ستيف جوبز

إنّ ستيف جوبز هو أحد مؤسسي شركة (Apple Computer) الشهيرة، وأحد رواد الاقتصاد العالميين، الذين أحدثوا ثورة في عالم التقنيات الحديثة، وتحديدًا في مجال الأجهزة الذكية، بما في ذلك الأجهزة الهاتفية، والحواسيب بأنواعها، سواء المكتبية أو المحمولة، وكذلك الأجهزة اللوحية والساعات الذكية، حيث التحق جوبز بعد التخرج من المدرسة الثانوية،  بكلية ريد في بورتلاند بولاية أوريغون، لكنه ترك الدراسة بعد فصل دراسي واحد فقط، ولقد كان مفتونًا بالروحانية الشرقية، وتولى وظيفة بدوام جزئي في مجال تصميم ألعاب الفيديو، وذلك بهدف تمويل رحلة إلى الهند لدراسة الثقافة والدين الشرقي الذي يحب الخوض فيه(1).

قصة ستيف جوبز

وعندما عاد جوبز إلى الولايات المتحدة الأمريكية، جدد لقاءه بصديقه وزنياك، الذي كان يحاول اختراع حاسوب صغير الحجم، بالنسبة لوزنياك كان الأمر مجرد هواية ليس أكثر، وسرعان ما تم إدراك الإمكانيات التسويقية لمثل هذا الجهاز، ومن هنا أقام جوبز ووزنياك، البالغ من العمر 20 عامًا متجرًا في محل صغير تعود ملكيته لوالد جوبز، وأطلقوا عليه اسم شركة أبل، وبدءوا العمل على النموذج الأول لـ Apple I، وذلك بهدف الحصول على المال، وتأمين رأس المال البالغ 1350 دولارًا، والذي استخدموه لاحقًا لبدء تشغيل Apple، وقد باع ستيف جوبز سيارته الصغيرة.

وفي وقت لاحق من العام نفسه، وباستخدام جزء من الأموال من بيع الأسهم، أطلق وظائف NeXT Computer Co، بهدف بناء جهاز كمبيوتر متطور من شأنه إحداث ثورة في البحوث والتعليم العالي، وقد تم طرح جهاز الكمبيوتر NeXT الذي تم طرحه في عام 1988 بمجموعة من الابتكارات، بما في ذلك: سرعات المعالجة الأعلى، وكذلك الرسومات الاستثنائية، ومحرك الأقراص الضوئية، ولكن بسعر 9،950 دولارًا ، وقد كان NeXT مكلفًا للغاية بحيث لا يجذب مبيعات كافية للحفاظ على استمرارية الشركة، ويضمن عملها بدون أية مشاكل، ومن هنا حوّل جوبز تركيز الشركة من أجهزة حواسيب إلى أجهزة ذكية أخرى، مما سبق نجد أنّ جوبز كان من أوائل رواد الأعمال الذين فهموا أن الكمبيوتر الشخصي سوف يستقطب جمهورًا واسعًا، على الأقل إذا لم يكن ينتمي إلى معرض العلوم بالمدارس الإعدادية(1).

ستيف جونز

تأسيس أبل

على الرغم من أن جوبز كان يمتلك شعرًا طويلًا، فقد تمكن من الحصول على التمويل والتوزيع والدعاية اللازمان لشركة Apple Computer التي تأسست عام 1977، وهو نفس العام الذي تم فيه الانتهاء من Apple II، وقد حقق الجهاز نجاحًا سريعًا، وأصبح مرادفًا للازدهار في أجهزة الحواسيب الشخصية، وفي عام 1981 كان لدى الشركة عرض أسهم قياسي، وفي عام 1983 حققت أسرع تطور حتى ذلك الوقت، في قائمة أفضل 500 شركة في أمريكا، وفي عام 1983 عينت الشركة شركة PepsiCo، Inc، ورئيسها جون سكولي ليكون الرئيس التنفيذي.

وفيما يتعلق بأجهزة أبل، وتحديدًا ماكينتوش الأولى كانت ضعيفة ومكلفة، وكان لديها عدد قليل من تطبيقات البرمجيات، وقد أدى كل ذلك إلى مبيعات  ضعيفة، ومن هنا قامت أبل بتحسين الجهاز بشكل مطرد، بحيث أصبحت في النهاية شريان الحياة للشركة وكذلك الطراز لجميع واجهات الكمبيوتر اللاحقة، لكن فشل جوبز في حل المشكلة أدى بسرعة إلى توترات في الشركة، وفي عام 1985 أقنع سكولي مجلس إدارة شركة أبل بإزالة مؤسس الشركة الشهير(2).

أبرز إنجازات ستيف جوبز

هناك العديد من الإنجازات التي قدمتها شركة أبل عبر جوبز، وبدورها سهلت حياة البشر، ومنها(3).

  • إصدار ثورة الحاسوب الشخصي، كان Apple II ، الذي تم إصداره عام 1977، أحد أوائل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الناجحة للغاية في العالم، كان جهاز Macintosh الذي تم إصداره عام 1984 هو أول جهاز كمبيوتر ناجح تجاريًا، إذ تم استخدامه من خلال لوحة المفاتيح والشاشة والفأرة الخاصة بالتحريك والتحكم.
  • إدخال الماوس أو الفأرة، كواجهة للمستخدم، غيرت جوبز نظام أو آلية تفاعل الأشخاص مع أجهزة الحاسوب الشخصي، وذلك عن طريق استبدال واجهة سطر الأوامر القائمة على النص بواجهة الماوس، بدلاً من كتابة الأوامر باستخدام لوحة المفاتيح، يمكن للمستخدمين النقر فوق الرموز التي تظهر على الشاشة باستخدام وحدة تحكم الفأرة، إذ استعار جوبز فكرة الواجهة الجديدة من مركز بالو ألتو المختص في الأبحاث، والتابع لشركة زيروكس (XRX)، والذي فشل في رؤية إمكاناته.
  • تقديم مشغلات الموسيقى أو الصوت المحمولة إلى الجماهير، علمًا أنها كانت متوفرة في الأسواق ولكن من إصدار شركات أخرى، قبل أن تطرح Apple جهاز iPod في عام 2001، لكن تجربة جوبس أو Apple جعل الجهاز وسيلة ممتعة وبسيطة وعصرية لتخزين آلاف الأغاني، مما زاد فرص العمل والمشروعات الخاصة بتخزين الأغاني للمستهلكين.
  • حول جوبز تجربة توزيع الموسيقى رأسًا على عقب، وذلك من خلال متجر iTunes، عن طريق تقديم طريقة سهلة وبأسعار منطقية، لتنزيل الأغاني على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة iPod.
  • فتح المجال أمام عصر الأفلام المتحركة الطويلة بالحاسوب عن طريق التمويل واستوديوهات Pixar Animation Studios الرائدة، حيث اشترى جوبز استوديو رسوم متحركة غير مثبت من جورج لوكاس في عام 1986، وحولته إلى صانع أفلام شهيرة، وذلك ابتداءً من “Toy Story” في عام 1995.
  • فتح متاجر أبل، لقد تحدى جوبز الأشخاص الذين شككوا في جودة المنتجات، وقد أطلق سلسلة من متاجر البيع بالتجزئة من Apple ابتداءً من عام 2001، وقد أثبتت المتاجر نجاحها الكبير، ليس فقط في بيع المنتجات ولكن أيضًا في إبراز العلامة التجارية الخاصة ب Apple.

إنجازات أخرى لستيف جوبز

  • زيادة أناقة الشكل الخارجي لأجهزة الحواسيب، إذ تميزت أجهزة حاسوب Apple بأنها أنيقة، بدءًا من أجهزة iMac الأصلية ذات الألوان الجميلة إلى أجهزة MacBook Air، حيث قامت Apple بتصنيع منتجات يتوق إليها المستهلكون، عندما يتعلق الأمر بمنتجات Apple.
  • إطلاق ثورة الهاتف الذكي، عندما أدخل Jobs شركة الهاتف المحمول iPhone في عام 2007، لم يضف فقط إمكانيات الهاتف الخلوي إلى iPod أو العكس، كما كان يعتقد البعض، لقد ابتكر جهازًا بارزًا قام بدمج iPod، ومتصفح الإنترنت الكامل والهاتف المحمول في أداة ذكية بواجهة متعددة اللمس.
  • تغيير آلية تطبيقات البرمجة، إذ غير جوبز الطريقة التي يتم توزيع تطبيقات البرامج فيها، وذلك عندما افتتح App Store لتنزيل التطبيقات على iPhone، و iPod Touch في عام 2008، وقد أعطى للمطورين طريقة لكتابة وبيع البرامج المحمولة للمستهلكين عبر الإنترنت، وقد خلق نجاحها نظام سهل جدًا وممتع، عزز من الإقبال على طلب هذه الأجهزة الخاصة بشركة أبل.
  • اطلاق الاتجاه اللوحي، حيث واجهت شركة Apple الكثير من الأشخاص المشككين، عندما ظهر جوبز لأول مرة في جهاز iPad اللوحي في أبريل 2010، ولكن سرعان ما أصبح الجهاز اللوحي منتجًا ناجحًا.

المراجع

149 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!