سجن جلبوع اين يقع

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 15:09
سجن جلبوع اين يقع

سجن جلبوع اين يقع ؟ حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، بعد الحادثة التي هزت الكيان الصهيوني، عقب فرار أكثر من سجين فلسطيني من سجن جلبوع، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على سجن جلبوع وأين يقع، وبعض المعلومات عن الحادثة التي حدثت.

سجن جلبوع اين يقع

يقع سجن جلبوع في شمال فلسطين وهو بالقرب من سجن شطة في منطقة بيسان، حيث قد قام بإنشائه مؤخرًا في عام 2004 ميلادي بواسطة خبراء إيرلنديين، حيث يعد هذا السجن من أكثر السجون الإسرائيلية حراسةً وتشددًا، كون الاحتلال يحتجز فيه الأسرة الفلسطينيين الذين عليهم تهم بقيام عمليات داخل الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 ميلادي.

شاهد أيضًا: تفاصيل القبض على ابن الذيب

تفاصيل حادثة فرار السجناء من سجن جلبوع

استطاع ستة أسر فلسطينيين فجر يوم الأحد من الهرب من سجن جلبوع التابع لإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، عبر نفق تم إعداده خلال الأشهر الماضية بإشراف نخبة من المعتقلين الفلسطيني من بينهم قيادين في حركات جهادية داخل فلسطين المحتلة، وهم كالآتي:

التسلسل الاسم العمر الأصل الانتماء تاريخ الاعتقال الحكم
1 محمود عبد الله العارضة 46 عرابة/جنين حركة الجهاد الإسلامي 2002 محكوم مدى الحياة (قائد العملية)
2 محمد قاسم عارضة 39 عرابة حركة الجهاد الإسلامي 2002 محكوم مدى الحياة
3 يعقوب محمود قادري 49 بير الباشا حركة الجهاد الإسلامي 2003 محكوم مدى الحياة
4 أيهم فؤاد أو أيهم نايف كممجي 35 كفردان حركة الجهاد الإسلامي 2006 محكوم مدى الحياة
5 مناضل يعقوب نفيعات 26 يعبد حركة الجهاد الإسلامي 2019 معتقل
6 زكريا الزبيدي 46 مخيم جنين كتائب شهداء الأقصى 2019 موقوف

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الأمني أن “فرار الأسرى من سجن جلبوع هو من الإخفاقات الخطيرة المسترة في الأمن الإسرائيلي، ومن الممكن أن تتكرر في المستقبل”، وتساءل: “كيف استطاع السجناء الذين هربوا نت حفر تحت أنف السجانين في أحد أكثر السجون حراسةً وتشددًا في البلاد؟ في حين يحظر إدخال إي معان إلى السجن، وأين اختفت كمية التراب؟ وكيف استطاعوا إجراء محادثات من هواتف نقالة من داخل السجن؟ ووسط الإخفاقات المتكررة من الأمن الإسرائيلي في سجن، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت فرار الأسرى بأنه حدث خطير، وأضاف خلال لقاء تلفزيوني: “يجب على جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك والاستنفار الكامل”، حيث تم إقرار قرار إخلاء سجن جلبوع ونقل من فيه إلى سجون أخرى، وتجهيز فرق للبحث عن أنفاق محتملة أخرى يمكن أن تستخدم في هروب الكثير من الأسرى.

وأصدر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس تعليماته من أجل تعزيز قواته بالضفة الغربية وعند قطاع غزة وعلى الحواجز الحدودية، وقد طالب خلال لقاءه مع رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” نداف أرغمان وقادة الجيش” عليكم بالاستعادا العملي وتنفيذ جكيع الاجراءات المطلوبة للقبض على الأسرى مهما كلف الأمر”، وأذاف: ” التخطيط لهروب الأسرى كان دقيقًا ونشتبه بتلقيهم مساعدة من الخارج”.

شاهد أيضًا: من هم سجناء الحق العام

وفي نهاية مقالنا نكون تعرّفنا على إجابة تساؤل سجن جلبوع اين يقع؟ حيث تحدثنا عن موقعه الجغرافي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعد من أكثر السجون الإسرائيلية تشددًا في الحراسة.

37 مشاهدة