سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه؟

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه؟

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه ، تتنوع  أساليب التعبير عن المواقف وتتالي الأحداث الزمنية، والأسلوب الأدبي هو أحد أشكال التعبير عما يدور من أحداث بأسلوب تشويقي مع إدخال بعض المعاني السامية إلى النص بأسلوب غير مباشر، ويستخدم في المدارس عدة أساليب للتعلم تتناسب مع المواد وحاجتها إلى اندماج الطلاب ومشاركتهم في العمل كما في مواد الرياضيات والعلوم الحية والفيزيائية، أو إلى الاستماع والإنصات والتركيز على الوقائع الأحداث كما في مواد الجغرافيا والتاريخ.

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه

من خلال العبارة السابقة إنه من الواضح أن الأسلوب المتبع في التعليم ليس أسلوبًا يتبع نمط التفاعل من قبل الطلاب بل هو أسلوب اتبع فيه المعلم إلقاء مجموعة من المعلومات التاريخية الهامة بتسلسل محدد وركز الطلاب أسماعهم إلى المعلم لكي يتمكنوا من معرفة الأحداث الهامة وترتيب حدوثها بدقة، وإن الإجابة على السؤال سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه؟

  • نمط الترتيب التاريخي أو النمط السردي.

شاهد أيضًا: من انماط تنظيم الكلام

مفهوم النصوص في اللغة العربية

استخدم مصطلح النص في اللغة العربية  ليدل على الأنماط الأدبية من النصوص التعبيرية والشعرية والنثر والقصائد والحديث والآيات وكل ما يتم نقله عن الآخرين وفق إثبات، وقد توسع مفهوم النص مع إدخاله في الأساليب التعليمية فأصبح يدل على كل ما يمكن نقله عن الآخرين من خلال توثيق، وقد تم تعريفه على أنه طريقة محددة للصياغة يتم نقلها كما هي بدون تعديل عليها، وقد تطور النص مع تطورات اللغة العربية المعاصرة فأصبح يدل على سلسلة من الكلمات موضوعة ضمن تسلسل محدد سواء كان مكتوبًا أم ملفوظًا، أو على كل النصوص الكلامية المستخدمة لأساليب تعليمية مهما كانت هذه النصوص.[1]

شاهد أيضًا: نوع الاسلوب في جملة حفظت القصيدة إلا بيتين

أنماط تنظيم النص في اللغة العربية

يمكن أن يشمل تعريف النص كل ما تمت كتابته لواحدة او أكثر من الأغراض التالية وهي تقديم الحجج العلمية، التعلم، سرد وقائع أو قصة، ولتحقيق هذه الأهداف يستخدم الكتاب إحدى الطرائق التالية لتنظيم النص:[2]

الأسلوب الوصفي

وهو اسلوب واضح جدًا وصريح، تستخدم النصوص في هذا الأسلوب لوصف هيكل شيء ما، كما تقدم الكثير من التفاصيل حول الامر الموصوف، كما تقدم النصوص في هذه الطريقة تعليلًا لأهمية وصف النص، وشرح أمثلة عن الموضوع الموصوف.

الأسلوب التسلسلي أو السردي

ويدعم هذا الاسلوب الطرائق التعليمية لسرد مجموعة محددة من المعلومات لإنجاز أمر ما بتسلسل محدد، أو لسرد أحداث تسلسلية محددة مثل الأحداث التاريخية بالإضافة إلى ذكر أدلة وحجج تدعم النص.

شاهد أيضًا: بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية

أسلوب التعليل

ويسمى أيضا أسلوب السبب والتأثير ، ويشرح هيكل النص في هذه الطريقة الأسباب ونتائج حدوثها أو نتائجها، وتزداد صعوبة النص عندما تتعدد الأسباب المؤدية إلى نتيجة ما، ويستخدم عادة  بشكل معقد في النصوص التاريخية لشرح أسباب وقوع حدث ما وهذه الأسباب قد تكون مترابطة بقوة بحيث يصعب فصلها.

أسلوب مقارنة الاختلاف

وفي هذا الأسلوب تتم مقارنة أمرين معًا بهدف توضيح الاختلافات والتشابهات فيما بينهما، ويهدف لنقل الاختلافات ببساطة مع عدم ضرورة التركيز على إيجابيات وسلبيات كل شيء.

أسلوب حلول المشاكل

ويتضمن هذا الأسلوب قسمين قسم المشكلة وقسم الحل، وهذا الأسلوب قد يكون أكثر تعقيدًا من غيره نظرًا لأنه يتطلب تداخل أنماط أخرى مثل النمط الوصفي.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه ، كما تم تعريف مفهوم النص في اللغة العربية وتطوراتها وقد تبين أن النص قد يعبر عن أي شيء منقول لأغراض علمية أو توثيقية، كما تم ذكر أنواع تنظيمات النصوص المستخدمة للأغراض التعليمية والتي من الواجب معرفتها من قبل كل طالب.

 

المراجع

  1. ^ alkhaleej.ae , مفهوم النص في النقد الحديث , 3/11/2021
  2. ^ www.prestwickhouse.com , 5 Types of Informational Text Structures , 3/11/2021
64 مشاهدة