سعر المتر عظم 1444 – 2022 في المملكة العربية السعودية

سعر المتر عظم 1444 – 2022 في المملكة العربية السعودية

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على سعر المتر عظم 1444 بداخل المملكة العربية السعودية من أجل التعرف على القيمة التقريبية للمال الذي يلزم لإتمام تلك المرحلة، وتأتي عملية البحث عن الأسعار من أجل محاولة الوصول لأفضل سعر، وذلك لأن تكلفة البناء قد ارتفعت كثيرًا في السنوات الأخيرة وأصبح بناء المنازل يضع عبئًا كبيرًا على أصحاب المنازل.

مراحل البناء

إن عملية بناء المنزل من الأمور الهامة التي يتطلّع للقيام بها الكثير من الأفراد من أجل إيجاد المنزل المناسب الذي يشعر فيه الشخص بالأمان، وتتطلّب عملية الحصول على المنزل الكثير من الوقت والجهد والمال فهي عملية لا تحصل في العمل إلا مرة واحدة، ليحصل الشخص على منزل العمر الذي يتم تأسيسه وتشطيبه بما يتناسب مع ذوق صاحب المنزل، وتمر عملية بناء المنزل بعدة مراحل بداية من اختيار المكان المناسب وحتى مرحلة الانتهاء من فرس المنزل وتأثيثه، وفيما يلي عرض سريع لمراحل بناء المنزل:

  • اختيار الأرض المناسبة للسكن، ويتم اختيار المكان بناء على الخدمات التي تتوفر به وقربها منا المنزل.
  • مراجعة المكتب الهندسي من أجل تحديد كافة التفاصيل المتعلقة بالأرض المراد استخراج رخصة البناء عليها.
  • الحصول على رخصة البناء من البلدية.
  • بداية مرحلة البناء الأساسية “بناء العظم”.
  • البدء في تشطيب المنزل.
  • فرش المنزل.

وكل مرحلة من تلك المراحل تستغرق الكثير من الوقت والجهد وتتطلّب الكثير من البحث والسؤال للوصول إلى أفضل الخامات الممكنة بأقل الأسعار المتاحة، وكذلك الحصول على أفضل جودة في العمل، والعثور على المقاولين والعمال المتخصصين من ذوي الأمانة والضمير لإتمام عملية البناء بالشكل الذي يرغب فيه صاحب المنزل، ليكون منزلًا مريحًا يشعر فيه بالراحة.

شاهد أيضًا: مخططات فلل سعودية مميزة ورائعة

سعر المتر عظم 1444

التعرف على متر أعمال العظم يساعد صاحب المنزل على التعرف على التكلفة الإجمالية التي يتم دفعها لإتمام عملية بناء هيكل المنزل أو العمارة أو الفيلا، والتي تختلف بناء على عدة عوامل، ومن أهمها:

  • مساحة الأرض الإجمالية.
  • المساحة المخصصة للبناء.
  • نوع المواد المستخدمة من الأسمنت والحديد وغيرها.

حيث تتراوح متوسط نسبة البناء من 50 إلى 60 بالمائة من إجمالي مساحة الأرض طبقًا لما تضعه البلدية من قواعد، وتختلف هذه النسب باختلاف المكان الذي يتم البناء فيه في داخل المملكة.. كما لا يوجد سعر محدد لبناء العظم حيث يختلف حول ما إن كان المقاول هو الذي يقوم بجلب المواد المستخدمة في الأعمال أم أنها تقع ضمن اختصاصات المكتب الهندسي في التوريد، كما أنها تختلف كذلك إن كان المقاول يقوم بأداء الأعمال فقط دون إحضار المواد الخام.. وفي المتوسط تتراوح أسعار المتر العظم من 400 إلى 600 ريال سعودي شاملة المواد، وأما بدون المواد فتتراوح الأسعار ما بين 120 و 150 ريال للمتر. قد تزيد هذه الأسعار وقد تقل بحسب اتفاق صاحب المنزل والمقاول الذي يقوم بتنفيذ العمل.

شاهد أيضًا: شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية

ما هي أعمال العظم في بناء المنزل

مرحلة بناء العظم هي المرحلة الأساسية التي يتم من خلالها تأسيس المنزل المراد بناءه، سواء كان عمارة أو فيلا أو مبنى تجاري أو سكني، والأعمال التأسيسية التي يتم القيام بها في تلك المرحلة تختلف من بناء لآخر، لكنها تمر جميعًا بنفس المراحل تقريبًا، وفيما يلي أهم الأعمال التي يتم القيام بها في تلك المرحلة:

  • مرحلة أعمال الحفر والردم، والتي تتم بناء على الأبعاد التي يتم إقرارها من قبل المكتب الهندسي الذي يعتمد عملية الإشراف على بناء المنزل.
  • أعمال الدفن والدك وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الحفر، وتتم أعمال الدفن والدك على مرحلتين من أجل الوصول إلى تربة قوية متماسكة وصالحة للبناء.
  • أعمال الخرسانات، وفيها يتم بناء الأساسات التي يقوم عليها للمنزل طبقًا للمواصفات الهندسية المعتمدة.
  • أعمال رش المبيدات، وتأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من أعمال الأساسات ضد الحشرات والنمل الأبيض للمحافظة على المنزل.
  • أعمال صب الأرضية بالدور الأرضي وتتم بعد الانتهاء من أعمال الرش بالمبيدات.
  • بعد الانتهاء من صب الأرضية بشكل كامل تبدأ مرحلة أعمال السور ليتم من خلالها عمل قواعد وأعمدة ومباني بلك أسمنتي للمنزل بحسب الرسم الهندسي الخاص به.

شاهد أيضًا: كم رسوم استخراج رخصة بناء في السعودية

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على سعر المتر عظم 1444  كما تعرفنا على الأعمال التي يتم من خلالها بناء مرحلة العظم من أجل تهيئة المنزل للسكن والاستقرار به.